كيري والتهامي و ملياراتنا المنهوبه .. في اميركا ! بقلم محمود الشربيني
----------------------------------------
قبل ان تقرأ: بالطبع  يستطيع جهاز الكسب غير المشروع ، والمستشار المبجل عاصم الجوهري استدعاء الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل ، للتحقيق معه فيما نشره بشان ثروة الرئيس "الساقط" حسني مبارك ، والتي سبق ان تحدث "هيكل" عنها وتضاربت الاقوال بشانهاوهل هي 20 مليار ام  70مليار دولار !. -"الاستاذ " في التحقيقات قال انه استند الي تقارير صحفيه متواتره! ثم تبين انها  معلومات نشرتها " الجارديان" نقلا عن  مطبوعه جزائريه مموله قطريا و نشرتها في عام 2009! ،واعادت الجارديان نشرها ثم اعتذر مدير تحريرها عما نشره! لكن- في المقابل- لايستطيع   الجهاز  استدعاءوزير الخارجيه الاميركي " جون كيري" لسؤاله عما نسبته اليه الجزيره القطريه ، في فيديو مترجم شاهدته بنفسي ، ونسب فيه مذيع الجزيره لكيري نصا ان اميركا جمدت 31 مليار ونصف المليار دولار كجزء من ثروة " الرئيس المخلوع مبارك " وتمثل ثروته العقاريه وارصدته البنكيه في نيويورك وكاليفورنيا !ولكن صديقي الكاتب الرائع حامد عز الدين انصت الي صوت كيري فلم يجد فيه باللغه الانجليزيه كلمه واحده قط مما اعلنه مذيع الجزيره علي لسانه! كما ان احدا لايستطيع استدعاء (اللواء) محمد فريد التهامي لسؤاله في الوقائع التي كشفت مؤخرا ، وأشارت الى  انه " عرقل" جهود محققي الرقابه الاداريه  ومنعهم من رفع نتائج تحرياتهم بشان ثروة مبارك الي النيابه ،رغم ثبوت الوقائع والادله، وكان هذا جانبا فقط من ممارساته تجاه عدد من قضايا فساد، إئتمن علي التحقيق  في وقائعها من اجل مصر فما كان منه الا ان عاقب محققي الجهاز بالنقل والتجميد التعسف معهم لربما  لغرض في نفس يعقوب!
****************************
- ماقاله جون كيري ونقلته الجزيره بالصوت والصوره ، لم يتم اتخاذ اي اجراء بشأنه، فلااميركا قاضت الجزيره، ولا اوضحت الحقيقه، وان كان مسئولا اميركيا خرج علينا بعد ذلك ليقول ان المقصود هو "القذافي" .. مايعني ان هناك اصلا ما للموضوع ، قد لايكون تقرير الجزيره ابرزه بشكل كاف، وقد لايكون.. لكنه في الاجمال فأن "الجزيره" تمارس" تدليسا"، واننا لم نعالج هذا الملف بما يتوجب علينا عمله ! فهل صحيح  ان اميركا جمدت المبلغ المذكور فعلا؟لم نسمع من مسئول مصري( رفيع او بدين مثلي) عن ان الدوله -المنهكه، الموجوعه، المتعبه ،التي تشرد فيها اناس كثيرون، وصاروا بلا طعام او ماوي، و"افتقر" فيها ناس اكثر.. فصاروا يقتاتون من فضلات القمامه, واضطرت لمخاطبة العالم كله لجلب استثمارات عديده ربما تتيح فرص نمو، او فرص عمل ،قد تعطي الاقتصاد المنهك.. بوطأة التفجيرات والعنف والارهاب ، قبلة الحياه –ا تخذت اي اجراء من اي نوع من اجل استعادة ملياراتنا تلك المنهوبه؟!لا في اميركا ولا في سويسرا .. ولا حتي في بريطانيا، فضلا عن "الاستاذ" نفسه "تحدث" ثم "صمت"!
- لمذا لم يعد احد يتحدث عن هذا "الجرح" ويطالب بإعادة فتح الملف ؟لماذا لم ننتهز فرصة "تقرير الجزيره المنسوب  ل "كيري" لنتحدث في الموضوع مجددا علي نطاق واسع ؟ فنفضحها ان كان تدليسا، ونستخدمها كورقة ضغط ان كان صحيحا .. لاستعادة اموالنا المنهوبه؟ هل هنالك اطراف في الدوله لاتريد فتح ملف ثرواتنا المهربه والمنهوبه في الخارج ؟ ومن هي ؟ هل صحيح انه اللواء التهامي؟ لماذا ياسيادة الرئيس وياسيادة رئيس الوزراء؟ لماذا تتركون هذه المبالغ مهربه وهاربه وهائمه في في مصارف العالم ، بينما شعبنا يئن من الجوع وفي حاجه ماسه لكل " سنت" وليس فقط لكل دولار؟
- اذا كنا انجزنا الاعداد للمؤتمر الاقتصادي علي نحو مثمر، كما راينا وقرانا عن الصفقات التي عقدناها ،وستبلغ  حوالي مائتي مليار دولار تقريبا مع انتهاء اعمال المؤتمر ، فما بالنا لانستعد لعقد مؤتمر اخر ، نفتح فيه اوسع حوار وطني علمي عقلاني ، نطرح فيه المشكله ونضع اطارا وحلولا عمليه تقودنا لاستعادة ملياراتنا المنهوبه في الخارج؟
- واذا كان " الاستاذ هيكل" لم يحسن الدفاع عن نفسه في هذه القضيه وتنصل من معلوماته ، الا يحفزه الان  تدليس الجزيره علي كيري ، فيعاود فتح الملف مرة اخري؟ مالذي يمنع "الاستاذ" الان علي الاقل من اعادة " بروزة"  مانسب الي كيري واعادته الي الواجهه بقوه؟ لا اظن انه تعهد بعدم " فتح هذه السيره " مرة اخري امام احد ، ولو فعل فعليه  فقط ان يصوم 3 ايام ، تكفل له حنثه بتعهده، فهو في هذه الاحوال فريضه واجبه !
- مابال الدوله الان تترك الملف نازفا مفتوحا علي مصراعيه دون اغلاق ؟ علي الرغم من  ان الصحف المصريه تعيد نشر اهم تقارير ضباط الرقابه الاداريه وقضايا الكسب غير المشروع ا, الخاصه بفضائح اهدار المال العام في مصر ، وعمليات "التغطيه" و"التعميه "علي ملف ثروات مبارك في الخارج والذي كادت النيابات العامه برئاسة المستشار القدير هشام بدوي ان تضع ايديها عليه ، مدججة بشجاعة وتفاني ووطنية المقدم عاصم فتحي احد اهم وابرز اركان هيئة الرقابه الاداريه (سابقا!!) والذي تكبد المشاق والصعاب، وواجه التعسف والنقل والتجميد الوظيفي عقابا له علي كشفه عن قضايا فساد ورشوه بالملايين لرموز فساد من " لامؤاخذه مبارك الي نوابه ووزرائه وكبار قياداته ..افيما حظى اللواء التهامي بتكريم كبير ، فرغم ماتردد عن  اعاقته للجهود المبذوله للوصول الي الاموال المنهوبه، سواء بالتهريب والفساد ، فانه  كرم  بتوليته منصب مدير المخابرات العامه المصريه!
- بعد ان قرات: لو انني كنت من المسئولين في الدوله لاقمت حفل تكريم للمقدم عاصم فتحي ، ومنحته ارفع الاوسمه، ولامرت بفتح تحقيق في الوقائع التي نسبت لجهاز الرقابه الاداريه، والتي نشرتها الوفد يوما بيوم من خلال حواراتها مع المقدم الجسور عاصم فتحي ، واعادت صحيفة الوطن  مؤخرا نشرها قبل ايام .. وواجب الرئيس ورئيس الوزراء ووزير العدل والمستشار الفاضل عاصم الجوهرى ان يامروا بفتح تحقيق شامل ،يتم خلاله سماع  شهادات كل من لهم صله بهذا الملف من المستشار الرائع هشام بدوي مرورا بالجسور عاصم فتحي وليس انتهاء بهيكل واللواء التهامي .. هذا فضلا عن فتح اوسع حوار وطني علمي قانوني حول كيفية استعادة ملياراتنا المنهوبه في الخارج .