عندما قررت أن أخرج من عالم الكتب إلى عالم الناس، رأيت ناس لهم قلوب وليست كالقلوب، ورأيت ناس لهم نفوس وليست كالنفوس، فقد ألمت في نفسي وعانيت من بعض ناس قلوبهم لا تشعر بما تشعر به القلوب، فلا تحس لون الجمال المتصل بمظاهر الحياة الاجتماعية والخلق، ولا تتأثر بضروب الأحداث التي تختلف في هذا الوجود ولا تخفق لآيات الله في السموات والأرض، ولا لآياته المطوية في كر العصور وعبر الدهور.
 
قد أشعر بغبطة عندما كنت أتعامل مع هؤلاء الناس وربما بعض الأهل، فكنت أحس في طوايا نفسي ما كان يصرفني عن الإهتمام بشؤونهم، فأتعجب لهم ولتصرفاتهم وأفعالهم وأمورهم، وقد أحس في نفسي بأنهم شركاء لي في الحياة، ولكن يخجلني البقاء معهم، كنت أؤمن بطهارة العلاقات النظيفة التي لا تحمل مصالح معينة وخصوصاً من جانبي، لكني فوجئت بتعاسة وخيبة أمل وحقد وكراهية عمياء، فصدمت بصدمة بالغة حيث رأيتهم وسمعتهم يسيرون على خلاف ما كنت أظن. .. أف.. أف.. لقد أفسدوا هؤلاء جو الحياة الاجتماعية فأصبحت نفوسهم كالرماد لا تتنفس إلا الشر والضيق والضجر، فأنني أعتقد أن صدورهم لم ينفث عنهم الطهر والسموم.
 
أصبحوا متهدمين الأركان، متخلخلين ومتبعثرين في أبشع صور توصف بهم، فقد أصموا آذانهم، فهم ليسوا على استعداد للاستماع إلى الحق وكلام الحق، لا يروا إلا أنفسهم فقط كالمتوحدين تماماً مما جعل ألسنتهم أخرست وليسوا على استعداد للنقاش فعموا أبصارهم فلا يرون الحق ولا العدل فأصبحوا وراء سجون من السواد. يدهشني ويجيش في نفسي هؤلاء الناس الذين كلما راقبت تصرفاتهم وأفعالهم السيئة والرديئة في الحياة قد تموت غماً، هؤلاء الناس يسببون متاعب للآخرين وهذا سببه الجهل والحقد والغباء والكراهية التي نهى عنها الله (سبحانه وتعالى). إن الإنسان الذي لا يعي مشاعر وأحاسيس الآخرين من الناس في معاملتهم فهو مخالف للواقع الاجتماعي، وهذا سببه طيش، مما يجعل تصرفاتهم في عدم تدبر بنتائج أفعالهم فهل نحن في غابة يفترس فيها الكبير - الصغير؟
 
لقد أصبحت الدنيا سوق كبير تجد فيه الخير والشر، صاحب الخلق الدامس والردئ، الحقير والنبيل، النصاب وصاحب الحق، والكل يقع في مستنقع الحياة، الكل يرى الحياة بما تروق له نفسه، ولا يعرف أن الله هناك رقيب يسمع ويرى وأن هناك حساب ينتظر ومنتظر كل شخص أخطأ في حق غيره دون سبب، وعما فعله ويفعله في دنياه، ألا يتعظ هؤلاء أصحاب النفوس السيئة عما فعلوه ويفعلوه. ألا يتعظ هؤلاء من ذاك اليوم الذي يأتي إما قريب أو بعيد فلا محال فهو في الطريق إلينا، ألا تتوب هذه القلوب السوداء العمياء وترجع إلى الله عما أساءت للآخرين. ... نقول لهؤلاء إن أبرز ما يمتاز به الإنسان هو عقله الذي يبحث به وشخصيته الضاربة في ضروب الحياة التي تمتد فروعها وغصونها للمآل. لكن حقد وكراهية الناس يعطل عمل العقل والقلب والنفس، ويكبل نزعات الشخصية والكراهية بين أفراد العائلة الواحدة مما تمتد هذا الكراهية إلى خارج المجتمع متصلاً بالآخرين في معاملاتهم وأفعالهم، فأصبحوا هؤلاء يعيشون في جلالة وإنحطاط وتغلغل طبائعهم بالاستبداد وعدم الفهم والإدراك ونطلق في هذه الحالة عليهم أصحاب شر وأذى وسوء، لعلهم يعلموا أن الله لا يحب الفاسدين والمفسدين والفساد. ... ألا يرى الإنسان أن الحياة هي سهم إما طاش وأصاب أو أخطأ، وأن الحياة هي وسيلة وسعادة وهاك الآخرة أيضاً فربما تكون سعادة على البعض وربما تكون تعاسة للبعض، فلماذا التخبط العشوائي في العلاقات والألفاظ والأفعال. ... فقررت أن يكون أصدقائي هم عالم كتابي تاركاً النفوس السيئة وراء سجون من السواد.
محمد شوارب كـاتب حـر
mohsay64@gmail.com