نقطة على السطر

بقلم / محمد كمال

(كاتب ساخر)

Mka969@hotmail.com

 " شخلل " معقول .. " لا .. مش معقول " ؟

 

قبل النقطة بنقطة عن إتاوات البدو و الأعراب .. و " غض البصر " !!

شكوى الاتحاد المصرى لمقاولى البناء والتشييد من أن شركات المقاولات واجهت تحديات كبرى نتيجة عدم توافر التأمين الكافٍ وسيطرة قبائل البدو والأعراب على مواقع العمل بالمشروعات بمختلف مدن المجتمعات العمرانية والمناطق الصحراوية النائية وتعرضهم للشركات بالتهديد وسرقة المعدات وفرض اتاوات مما أسهم فى ارتفاع تكلفة تنفيذ المشروعات وعقود المقاولة.. كلام خطير – ليه ؟ 

شركات المقاولات العاملة بالمشروعات سواء التى يتم إسناد الأعمال لها من قبل الدولة أو شركات القطاع الخاص تقوم باحتساب تكلفة تلك الإتاوات ضمن المقاولة بمتوسط يعادل 15 إلى 20 % زيادة عن التكلفة الحقيقية بما يحمل الدولة والقطاع الخاص أعباء مالية جديدة تضاف إلى الارتفاعات الأخيرة فى أسعار الخامات والعمالة والنقل ؟

ويبقى السؤال الذي يبحث عن الاجابة :

هل الأمر ذاته سينطبق على المشروعات التى يتم تنفيذها بالعاصمة الادارية الجديدة حيث ترتفع ايضا تكلفة المقاولة مقارنة بالمجتمعات العمرانية القريبة منها لطبيعة المدينة كمجتمع جديد كما يفرض الاعراب على شركات المقاولات اسناد مهام شراء بعض الخامات لهم والتى يرتفع سعرها عن سعر السوق بما لا يقل عن  40 %.

على فكرة : نسب الإتاوات تتغير بتغير المنطقة حيث تزيد فى المدن الصحراوية والنائية. 

  هل " غض البصر " عن هذه الجريمة سيستمر – أم ستظل الشركات ترزح تحت فخ " شخلل " – معقول .. لا " مش معقول " !!

 

1 - .. و ها هي من جديد تعود إلى الواجهة في مصر عمليات النصب الأفريقية بـ "توليد الدولارات" .. ايه اللي حصل يا افندي ؟

قوات إنفاذ القانون المصرية اوقفت نيجيريين على خلفية اتهامهما بالنصب والاستيلاء على 100 ألف جنيه من مواطن مصرى.

الحكاية من " طقطق الى السلام عليكم " أن محمود (28 عاماً) قال إنه تعرف أثناء تواجده في السعودية على شخص يدعى محمد يوسف ولا يعلم بقية بياناته واتفقا على الاشتراك في شراء فيلا بالقاهرة الجديدة بقصد الاستثمار من شخصين نيجيريين يعرفهما – وبعدين ؟

 عقب وصوله القاهرة قابلهما وعرضا عليه شراء فيلا تحت الإنشاء ادعيا أنها ملكهما في التجمع الخامس فدفع لهما 100 ألف جنيه كمقدم وعند مطالبتهما بتقنين الإجراءات ضمانا للمبلغ المدفوع وحرصاً على إتمام الاتفاق ماطلاه وعرضا عليه الاشتراك معهما في «توليد الدولارات» - ازاي ؟

من خلال وضع مادة سحرية على أوراق يحوزانها فارتاب في أمرهما واستشعر تعرضه للنصب فأبلغ الشرطة عن الواقعة " بس خلاص " !!

 

2 – زجاجات الماء المعدنية قد تكون من الحنفيه " – صحيح الكلام ده ؟

تزداد ظاهرة شراء المياه المعبّأة  للاعتقاد أنّها أفضل وأنقى من مياه الحنفية أو الصنبور المجّانية التي بات الكثير من الناس يتخوّفون منها ويدفع هؤلاء لشراء المياه التي تقارب تكلفتها السنوية 100 بليون دولار أميركي.

وكتب موقع "بيزنس إنسايدر المملكة المتحدة" عن الدعاية أو المفهوم الخاطئ للمياه المعبّأة التي تتطابق مواصفاتها تقريباً من حيث جودة التغذية مع مياه الحنفية.

 خلي بالك .. على بعض المقاهي يأتيك " الجرسون " يوهمك ويفتح لك الزجاجه بيده !!

وفر على نفسك و اشرب من الصنبوبر يا عبد الصبور و انت يا عم زمزم !!

 

3 – مجددا .. تصاعدت الأزمة بين نقابتي «الأطباء البيطريين» و«الصيادلة» بعدما بدأت لجنة الصحة في البرلمان مناقشة أربعة مشروعات قوانين مقدمة من النائب محمد سليم عطا و60 عضواً آخرين لتعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة – فيها ايه التعديلات ؟

تمنح الصيادلة الحق في بيع وتداول الأدوية البيطرية وتحرم الأطباء البيطريين من فتح متاجر لبيع الأدوية البيطرية.. ده ظلم – أليس كذلك ؟

  اعتراض نقابة البيطريين على القانون استند على اعتبار أن الصيادلة غير مؤهلين للعمل بالدواء البيطري

 أما نقابة الصيادلة قالت أن ذلك يستهدف القفز على مهنة الصيدلة كما أنه لا توجد مادة في قانون مزاولة مهنة الطب البيطري ذكرت أن من حق الطبيب البيطري بيع الدواء.

  وما زال الدواء للبني آدميين حائرا – و لاعزاء للبهائم وسلالاتهم !!

 

4 - " هنولع روما .. وضواحيها " ؟

بعدما تلقى لاعب كرة القدم المصري العالمي محمد صلاح تهديدات بالقتل من جانب مجهولين، قاموا بتعليق دمية مشنوقة له بالعاصمة الإيطالية روما هو وزميلين له  وهو ما أثار غضب محبي اللاعب المشهور من جماهير الكرة المصرية الذين رفضوا هذا النوع من التعصب.

واختلفت تعليقات نشطاء موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ما بين مازحًا ومهددًا بعدم الاقتراب من اللاعب المحبوب حيث استنكر النشطاء هذه التهديدات مطالبين بحماية اللاعب من الجماهير المتعصبة

 أبرز هذه التعليقات:

 اللي هيقرب ليك هنفجر روما.. واللي يقرب من أبو صلاح نولع فيه ولو انتوا عندكم المافيا الإيطالية إحنا عندنا أحمد السقا.. واهرب يا أبوصلاح وتعالى الزمالك.

 

آخر السطر :

ترى – ما هي " النوتة " .. التي تعزفها أمريكا في المنطقة العربية ؟

Mka969@hotmail.com