لماذا يسقط اتحاد المصريين في الخارج.. ويسقط مؤيدوه

بقلم/ أسامة جلال

مؤسس موقع مصريون في الكويت

 

قبل نحو ما يزيد على اسبوع نشر لي تصريح عن اتحاد المصريين في الخارج وعن كونه اتحاد لايعرف عنه المصريون في الخارج ولا حتى الداخل شيئا لأن المتواجدين فيه وعلى مر السنين يتعمدون التعتيم عليه عن قصد بهدف انحسار مناصبه بينهم وحتى لا ينازعهم آخر في احتلال تلك الناصب التي هي عار وليست كما يعتقدون فخر.

(اقرأ تصريحي السابق)

وبالعودة للحديث عن ذلك الاتحاد المزعوم أقول هنا أن الأشخاص ليسوا قضيتنا ولكن ما نريده هو المصلحة العامة لجميع المصريين ووجود كيان رسمي حقيقي يعبر عنهم ويحمل قضاياهم ويعمل على تطويرهم وتنميتهم.. يتحدث باسمهم ويحمل همومهم بصدق ليكون مسؤول هنا وينبه صاحب القرار هناك.

نريد كيان رسمي يقوم عليه أشخاص لا يعرفون عبارات المدح والإطراء بسبب وبدون وليس نهجهم أمرك يا معالي الوزير ومنورة يا سعادة السفيرة.. كيان محترم.. يحترم المواطن كما يحترم المسؤول.. يبتكر الافكار ليحل العقد ويتبنى الحلم حتى يصبح حقيقة واقعة.

فما هو الحل؟!.. أولا نشكر كل من يقوم بمساعدة المصريين في الخارج ولكني اذكر هنا بأن هذه المساعدات الفردية إلى زوال وغير مستمرة ولا ملزمة أما وجود كيان شعبي مؤسسي رسمي كبير منتخب ولا يخضع إلا لإرادة المواطنين بإمكانه أن يقدم مساعدات مستمرة ومستقرة وملزمة وناجزة وهذا هو الهدف.

أما عن الرؤية لتشكيل هذا الكيان وهي اقتراح قدمته ولم يصلني رد بشأنه وأطرحه هنا من جديد فهو كالتالي:

1-   إعلان مجلس إدارة الاتحاد الحالي استقالته أو.. (إقالته).

2-   تكوين لجنة مؤقتة محايدة ومتخصصة لتحديد أهداف الاتحاد الجديد وإعداد لائحته الداخلية والاشراف على تأسيس الاتحاد بشكله الجديد.

3-   دعوة جميع المصريين بشكل مكثف في الصحف والمواقع ووسائل التواصل وعبر السفارات والقنصليات للانضمام لهذا الاتحاد الجديد.. ولمدة ستة أشهر كاملة.. مع التأكيد على أن الكيان الجديد له أهداف محددة ويقدم خدمات واضحة ومهمة لأعضائه.

4-   الإعلان عن انتخابات حقيقية تجرى في مصر (خلال العطلة الصيفية المقبلة) بين ممثلي المصريين في الخارج من الدول المختلفة وبعدد مقاعد يتناسب مع حجم الجالية في كل بلد.. واقتراح مقعد واحد في مجلس إدارة الاتحاد الجديد لكل (100) ألف مواطن يعمل في الخارج.. بمعنى إذا كان في الكويت 700 ألف مصري تكون حصتهم في مجلس الإدارة 7 أفراد.. وهكذا.

5-   يتم انتخاب هيئة المكتب بين الفائزين في انتخابات ممثلي الدول؟

6-   تبدأ إدارة الاتحاد الجديد عملها لتحقيق الأهداف وتقديم كشف سنوي بالانجازات ويعاد تشكيل مجلس الإدارة مرة كل سنتين ولا يحق لأعضاء هيئة المكتب الترشح لأكثر من ثلاث دورات بإجمالي (ست سنوات).

حديثي هذا (كما أعتقد وربما أكون على خطأ) لن يعجب أصحاب المصلحة في الاستحواذ على الاتحاد أو من يدور في فلكهم.. لكنه ولا شك سيعجب من لا تهمه سوى المصلحة العامة وتمثيل الناس عن استحقاق وجدارة.. وليتحمل الناس اختيارهم.. وليكون كل أنسان في موضع على ثقة بأن عليه أن يبذل قصارى جهده في العمل إذا ما كان يريد الاستمرار.

أقولها هنا بصدق ومن أجل مصلحة بلدي وأبنائها.. آن الأوان لتصحيح الأوضاع المعوجة في معظم مجالات حياتنا.. ولنبدأ بهذا الاتحاد الذي بإمكانه أن يقدم شيئا مفيدا إذا ما استقر واستمر بشكل قانوني ومنطقي.. والله الموفق والمستعان.