قبل النقطة – بنقطة عن موافقة صندوق النقد الدولي على إبرام اتفاق مع مصر تحصل بموجبه على قرض بقيمة 12 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات.
الموافقة سمحت بحصول مصر على مبلغ فوري قدره 1.970 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (أو حوالي 2.75 مليار دولار) مع صَرف بقية المبلغ على مراحل خلال مدة البرنامج - رهنا بإجراء خمس مراجعات في تلك الأثناء.
للعلم ..  سياسات برنامج الحكومة المصرية كالتالي :
أ -  تصحيح الاختلالات الخارجية واستعادة التنافسية.
ب - وضع عجز الموازنة والدين العام على مسار تنازلي.
ت - دفعة للنمو وخلق فرص العمل وحماية محدودي الدخل.
 أخيرا و ليس آخر .. 
القرض يساعدنا على استعادة الاستقرار الاقتصادي وتشجيع النمو الاحتوائي .
 1 – وما زالت أصداء فوز الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب هي الحكاية و الرواية الأشهر عالميا وهو ما يشير الى أن أحدث فصولها ستكون في العلاقة بين الدولة العظمة و مصر – ما هو مناسبة هذا الكلام ؟
المناسبة لأن وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية توقعت نشوء علاقات قوية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي المنتخب حديثًا دونالد ترامب تتعلق باتفاقهما حول المهمة الرئيسية في المنطقة وهي مواجهة الإرهاب والقضاء على تنظيم داعش الإرهابي. 
كلا الرئيسين أبديا تقاربًا فعقب لقائهما سبتمبر الماضي في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة قال ترامب إن هناك "كيمياء" بينهما  أى حالة من الارتياح وفي المقابل قال الرئيس السيسي إن ترامب سيكون زعيمًا قويًا. 
 
2 - منتظرون اليوم صدور حكم محكمة النقض فى الطعن المقدم من عادل حبارة  وآخرين المطالب بإلغاء عقوبة إعدامهم الصادرة من محكمة الجنايات لإدانتهم بالضلوع فى مذبحة رفح الثانية التى أسفرت عن مقتل 25 مجندًا بقطاع الأمن المركزى.
للتذكير ..  ضمت لائحة الاتهام ارتكاب المتهمين جرائم إرهابية بمحافظات شمال سيناء والقاهرة والشرقية إذ نسبت النيابة للمتهمين حادث مقتل 25 مجندا بقطاع الأمن المركزى علاوة على قتل مجندين للأمن المركزى فى مدينة بلبيس بالإضافة إلى اتهامات أخرى من بينها التخابر مع تنظيم القاعدة.
هذه هي المرة الثانية التى تنظر فيها محكمة النقض قضية "مذبحة رفح الثانية"  حيث قضت فى السابق بقبول الطعون المقدمة من عادل حبارة وباقى المتهمين بعد أن قضت محكمة الجنايات بإعدامهم  وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة جديدة فأصدرت حكمها المطعون عليه.
( قولا واحدا – الأمر لا يحتمل اللبس " خلصونا "
.. أهالي الشهداء في حيرة من أمرهم – فهل يرتاحوا اليوم !) 
3 - هل تفعلها مثل " أرامكو" – أشك و لكن ؟
تحذيرات اقتصادية وجهتها شركة "دانة غاز" الإماراتية للحكومة المصرية مطالبة إياها بسداد باقي مستحقاتها المالية قبل نهاية العام الجاري تحسبًا لمراجعة الشركة خطط استثماراتها في مصر خلال العام القادم ما لم تتمكن الحكومة المصرية من تسديد كافة المستحقات المطلوبة.
  دانة غاز الإماراتية العاملة في مجال استخراج النفط والغاز الطبيعي قالت إن شركتها في مصر تسلمت من الحكومة المصرية خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 253 مليون درهم  ويمثل ذلك 77 في المئة من إجمالي المبالغ المستحقة خلال الفترة.
( هو في ايه ؟ ) 
 4 – ليه الحكومة " مبتسمعش للعم شحاتة المقدس " ؟
الراجل بيقول أنه من 5 الصبح امبارح وإحنا في الشارع بنضف مصر وخاصة الشوارع والميادين اللي بيتظاهروا فيها عشان نوجه رسالة للعالم إننا عايزين نبني بلدنا".
نقيب جامعي القمامة بالقاهرة :
 "إحنا نزلنا بنتحدى كل اللي كانوا بيقولوا نازلين تحت شعارات الإخوان وثورة الجياع وغيره.. إنتم كنتم عايزين تخربوا مصر.. والمصريون بيقولولكم إنهم هيبنوها " .
نحو مليون عامل نظافة عمل في الحملة بالمحافظات الكبرى والمناطق التي نظمت بها مظاهرات خلال السنوات الماضية نالت منهم اهتماماً خاصاً،والشوارع المحيطة بها .
  "لو نزلتم التحرير مثلاً أو شارع طلعت حرب أو الشوارع اللي حواليها هتلقوها (مرايا).. ومش هناك بس ولكن في جميع الميادين اللي كانوا بيتظاهروا فيها .
 "قلنا في اجتماع مع قيادات عاملي النظافة إن الزبال يشتغل بالعربية اللي معاه (أوفر تايم) في الشوارع اللي ماسكها.. وبعد النقلة الواحدة يعمل نقلتين.. وأعتقد أن رسالتنا وصلت أننا نازلين نبنى مصر منخربهاش .
5 - زبدة الكلام في موضوع قرار تعويم الجنيه " التاريخي " ..
مصر حصلت على إشادة كبيرة من جميع المؤسسات العالمية .
نجحنا في جمع 18 مليار جنيه حصيلة شهادات الإدخار الجديدة. 
 
آخر السطر :
الى بعض الزملاء في الحقل الاعلامي - هذه الاجابة لكم 
حداشر حداشر .. هو " تفويض صامت " له -  أليس كذلك ؟
 دعونا نقول له .. استمر يا ريس .
Mka969@hotmail.com