قبل النقطة – بنقطة عن صحة ما يثار حول مؤسسة الرئاسة التي تلقت تقريرًا عن سيناريوهات التعامل مع الأزمة المصرية السعودية وخصوصًا فيما يتعلق بتوفير البترول:
التقرير المنشور في " الاخبار " اللبنانية يؤكد تقديم وجهة نظر تدعم اللجوء إلى إيران لاستيراد كميات الغاز والوقود التي تخلت عن تقديمها شركة "أرامكو" السعودية من أجل التلويح بأن الموقف السعودي سيكون ثمنه غاليًا سياسيًا؟
والعهدة على الناقل بكل تأكيد: فإن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رأى أنها خطوة سابقة لأوانها وخاصة "أن أرامكو اعتذرت عن عدم التوريد لشهر واحد فقط... وهو أمر قد يكون خارجًا عن إراداتهم بالفعل".
 (أيا كانت النوايا – اعتقد ان العلاقات بين مصر والسعودية تاريخية ولن تتأثر باي صعوبات تفرضها بعض المستجدات على الساحتين الإقليمية والعالمية.. هل توافقون الرأي؟) 
وهنا يكمن السؤال:
هل سبب الأزمة الحقيقي هو " عدم دخول اتفاقية ترسيم الحدود البحرية حيز التنفيذ ما تسبب في إحراج كبير للقيادة السعودية التي لم تحصل على أي دعم من القاهرة في مواقفها الدولية برغم الدعم الاقتصادي المقابل"؟
1-  هي صيحة تحذير لمواجهة تنامي بيع تاريخنا " المزيف " على الشبكة العنكبوتية؟
 الخبير الأثري الدكتور عبد الحليم نور الدين:
ترويج بعض المواقع الإلكترونية لبيع قطع أثرية وتداول بعض العملات الأثرية إن معظمها مقلدة ومزيفة وليس لها أي صلة بالآثار الحقيقية.
  الهدف منها هو النصب والاحتيال على المواطنين.
 
2 - لغة الأرقام تتحدث اليكم:
أ -  مصر بها ما يقرب من 145 ألف مصنع تقريبًا يمثلون الاقتصاد المصري الإنتاجي ومن بينهم حوالي 41 ألف مصنع رسمي مسجلين في كشوف وزارتي الصناعة والاستثمار يعملون برخص صناعية منتهية وترفض الحكومة تجديدها.
ب -  عدد المصانع المغلقة والمتعثرة زادت من 1500 مصنع في عام 2014 إلى ما يقرب من2800 مصنع حتى الآن.
ت - مرضى الهيموفيليا «نزيف الدم الوراثي» الذي يشترك فيه ما يقرب من 10 آلاف مريض وجميعهم يحتاجون عقار «الفاكتور9» المستورد اللازم لوقف النزيف لديهم ويعتمدون عليه عبر مستشفيات التأمين الصحي بوزارة الصحة ونظرًا لارتفاع أسعار الدولار فصار يُستورد بكميات محدودة.
ث -  إدارة الإعلانات المضللة بالمرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك تمكنت من رصد 27 قناة فضائية تبث إعلانات مُضللة في أوقات متباينة خلال اليوم وذلك فى إطار خطة الجهاز ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة.
ج -  مرصد "صحفيون ضد التعذيب" كشف عن وقوع 106 انتهاكات ضد الصحافيين والإعلاميين أثناء أداء عملهم خلال الربع الثالث لعام 2016 كما تمكن من توثيق 100 حالة.
آخر السطر: 
هي عاوزة تطير زي العصافير!! 
كيف الحال بمصر إذا اعتلت هيلاري كلينتون سدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة بعد انكشاف المستور على الرجل " المحسوك " ما يرجح كفة الست مرجانة؟ 
هل سيبقى الوضع كما هو عليه الآن أم ستكون هناك " حلحلة " 
 لا تنظر لنصف الكوب الفارغ  .. يا متشائم 
طيب هي فين " الكوباية " – أصلا  هو في حد شايفها ؟
– منتظرون ما تحمله الصفحة الجديدة يا هانم.
Mka969@hotmail.com