قبل النقطة – بنقطة
عن السيارات التي تجوب شوارع و حواري و أزقة مصر المحروسة من دون لوحات أو ارقام مكتوبة عند خطاط خاص دون رادع او حتى ذرة خوف .. ترى ما الداعي الوحيد الذي يحفز هؤلاء السير على الأسفلت و التنزه بحرية كما لو كان " الأمر عاديا " ؟
هنا تكمن حزمة الأسئلة التالية التي تبحث عن اجابات : أ - أين شرطة المرور من تلك التجاوزات ؟ ب - هل هذا الأمر يحدث في دولة " واء الواء " او اي بلد في العالم ؟ ت - أليس من اليسير أن يرتكب صاحب المركبة المجهولة جريمة ما ؟ ث - ما هو دور المواطن العادي في هذه القضية المقلقة ؟ نكرر .. هل الموضوع قاصرا على السيارات الملاكي فقط أم أن هناك ميكروباص او توك توك او دراجة بخارية طالها هذا التصرف اللامسؤول ؟ ( أخيرا : هل من مستجيب في شرطة المرور ) 1- " الفيسبوكيون " أنت امامهم وقدوتهم ؟ ما أن دشنت وسيلة التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) عالمها الافتراضي وقد اعتبر كثير من روادها أن كل ما يكتب من اخبار ووقائع او احداث " حروفه مقدسة " و لابد من تصديقها بل - وتشيرها !! – لماذا يغيب العقل و المنطق عن هذه الوسيلة التي افقدتنا الكثير من المصداقية ؟
 
2 - بما اننا نعيش في جو ملوث بالشائعات يدعو الحكومة دوما الى نفي كلام يقال او قيل عن دون قصد او زلة لسان فها هي آخر تصريحات النفي : أ - وزارة التربية والتعليم قالت إنها تواصلت مع اللجنة العلمية التي قامت بتطوير منهج التاريخ والذي نشر في بعض وسائل الإعلام قيام الوزارة بتزييف التاريخ بحذف اسم الرئيس محمد حسني مبارك من كتاب التاريخ للصف الثالث الثانوى للعام الدراسي 2016/2017 رغبة في تهميش دوره في حرب أكتوبر وكذلك عدم استخدام كلمة الرئيس الأسبق أو المعزول مع محمد مرسي ؟ اللجنة أفادت بأن ما نشر عار تماما عن الصحة. ب - المتحدث باسم وزارة الكهرباء محمد اليمانى نفى ما تداولته بعض المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعى مؤخرا بأن الوزير محمد شاكر قال خلال اجتماعه بلجنة الطاقة بمجلس النواب: « اللى معندوش ثلاجة مش هيعدى 50 كيلو وات بالشهر " . ت - المتحدث باسم وزارة التموين محمود دياب دافع عن الوزير خالد حنفي نافيا ما تردد حول إقامته بفندق ماريوت بتكلفة 150 ألف جنيه شهريا على نفقة الحكومة. الوزير خالد حنفي من الإسكندرية والحكومة لا توفر سكن أو بدل سكني للوزير وهو يقيم بأحد الفنادق ولكن ليس ماريوت. "الوزير يتحمل الفاتورة شخصيًا ومش لازم يكون فقير". وبرر إقامة الوزير بأحد الفنادق قائلًا: " الفنان أحمد زكي أقام لمدة 15 سنة في فندق رمسيس هيلتون وغيره والوزير يتحمل نفقات الإقامة وليس الوزارة وأتحدى وجود مستند يثبت عكس ذلك ". خلينا كده ندور في فلك مستنقع نفي الاخبار و اثباتها !!
 
3 – يبدو ان وجبة الحمير باتت أمرا واقعا على " طبلية الغلابة " – ليه بتقول كده يا حصان ؟ علشان اللي حصل في قرية منية أبو عمر بالظواهرية بمحافظة الشرقية – ايه اللي حصل يا حصان .. قبضوا على شخص بحوزته 1000 كيلو لحوم حمير تستخدم في صناعة الحواوشي !! لا وايه - طلع معه تشكيل عصابي منتشر بكل المدن والقرى المجاورة . لا و ايه - كان مستأجر أكثر من 20 محلا بالمحافظة لبيع لحوم الحمير في ارغفة مشطشطه !! ( ربنا ينتقم منكم )
 
4 – هل تلتفت الحكومة الى ما قالته مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب هي قالت ايه ؟ الست قالت : الكنيسة الأرثوذكسية خرجت عن صمتها وأصدرت بيانا ضد قانون بناء الكنائس الست ناشدت : الحكومة الاستجابة لمطالب ممثلي الكنائس المصرية وسرعة عرض مشروع القانون على مجلس النواب. الست أكدت : « الكنيسة لها الحق في مراجعة الحكومة بشأن التعديلات غير المقبولة والإضافات غير العملية على قانون بناء وترميم الكنائس التي تتسبب في تأخر وتعطل إصدار القانون ما يؤثر على الشعور الوطني لدى المصريين الأقباط تجاه حقوقهم المشروعة». الست استنكرت : أن يحدث صدام بهذا الشكل بسبب تعقيدات من جانب الحكومة تعرقل مشروع القانون وتتجاهل مطالب الأقباط الذين يطالبون بالحرية في ممارسة شعائرهم الدينية. آخر السطر : حقا أنه المولد - و لكن " صاحبه حاضر " !!
 
عفاريت الأسفلت تجول وتصول وتبول في الميادين وبدايات الكباري ونهايتها ومداخل الشوارع الرئيسية ونهايتها تحت أعين ونظر " الصول ابو بدلة بيضاء " !!
 
Mka969@hotmail.com