.. "بعد البراءه" .. هناك اسباب اخري للغليان ! !-بقلم : محمود الشربيني
--------------------------------------------------------------
-قبل ان تقرأ:" الحكم عنوان الحقيقه"!
هذا صحيح .. لكن الصحيح ايضا هو ان هذا الحكم الاخير في قضية " محاكمة القرن" مزق اوصالي ! ادمي قلبي .. ادمع عيني .. ارق نومي.. ضاعف ارتفاع ضغط دمي. في وسط الناس كنت هناك .. انصت .. واستمع لأنات البسطاء ..ولا أقول اسر الشهداء .. ومفقوئي الاعين .. او الضحايا والمصابين ، الذين أوصي قاضي المحكمه رئيس الجمهوريه، بان يقوم علي رعايتهم ،عسي ان يكون في ذلك خروجا بالبلاد مما هي فيه من كرب وبلاء .
*******
-----------------------
السؤال الان هو:
------------------------
لماذا فعل بي( بنا في الحقيقه) " الحكم" مافعل؟ ولماذا كان واجبا استلهام مشاعر البسطاء ، بل وان أذهب اليهم ..و اجلس معهم منصتا لردود افعالهم ، سواء خلال تاديتهم واجب العزاء .. اواثناء جلوسهم علي المقاهي او النواصي .. اوامام بيوتهم ( علي المصطبه) أوفي " المضيفه" .. فمايعنيني في حياتي سوي هؤلاء.. الذين انحاز اليهم وحدهم ؟
---------------------------
الاجابه بوضوح هي:
---------------------------
الغالبيه العظمي منا- تقريبا- تعرف ان محاكمة مبارك بحسب صحيفة الاتهام الجنائيه، والتهم المنسوبه اليه، تخلو من الجرائم الحقيقيه التي كان واجبا ان يحاكم فيها، وهي قضايا سياسيه بالدرجه الاولي ..الغالبيه كانوا يعرفون ذلك، منذ ان صدمنا ممثل الادعاء -في اولي مرافعات النيابه في القضيه -بعباراته الشهيره المتهمه للاجهزه الامنيه والسياديه بعدم تعاونها في القضيه، وتزويد النيابه العامه بمايلزمها من معلومات وبيانات( والتي تحتوي- يقينا- علي تسجيلات هاتفيه و فيديوهات وصور ولقطات حيه من مواقع الاحداث سجلتها كاميرات المراقبه ،فضلا عن محاضر اجتماعات واوامر عمل ودفاتر احوال الخ ) كانت اعترافات -او شهادة -ممثل الادعاء صادمه، ومع ذلك جري طمسها، فلم تقم لها انذاك قائمه ، ولم ينتفض احد من حكام ذلك الزمان البغيض ، مدينا وشاجبا وآمرا الاجهزه "المتهمه" بان " ترعوي"، وتعدل مواقفها المشينه في حق المصريين ! ولأن شيئا من هذا لم يتعدل ، او يقال لنا انه تم تعديله ،بل ان الثابت من الوقائع ان هناك من ادينوا من الاجهزه الامنيه باتلاف ادله غايه في الاهميه- فانه لم متوقعا ان يحدث اي تغيير جوهري ، علي مجريات سير الدعوي ، بل كان سهلا علي محامي مبارك ان يفند شهادات الشهود ، من الصحفيين وغيرهم ، بل ويضع شهادات بعضهم - كمصطفي بكري- في مقابل شهادة "ابراهيم عيسي" مثلا!
-----------------------------------------
حصاد السنين الثلاثين .. كيف كان؟
---------------------------------------
هذا تساؤل آخر والاجابه عليه تفسر لماذا يشعر الناس ب" الغليان"؟ لماذا يغلي الناس بسبب هذا الحكم الذي قضي ببراءة -ليس مبارك وحسب وانما نجليه علاء وجمال وايضا وزير الداخليه السابق حبيب العادلي ؟ -السبب هو انهم يعرفون يقينا ان مبارك وعلي مدي سنوات حكمه ، كانت له ايجابيات افسدها باحتكاره وحده للسلطه. وهو من دهسها بقدميه ، من دون ان يعبأ باحد.. ويعرفون تماما كل سلبياته، واسواهاماجري في السنوات العشرين الاخيره من حكمه.. في السنوات العشر الاولي كان مهتما بتوطيد اركان حكمه، وفعل من اجل ذلك كل شيء.. اشعل الصراع بين الحكومه والمعارضه علي "الفتات".. تجلي ذلك في اصرار حزب مبارك علي تحجيم الاحزاب ٌواستمراء اضعاف المعارضه ، وحصارها في صحيفه وشقه مفروشه، مع القاء" فتات " من الدعم المادي لها.. جنيهات معدودات.. ورغم ذلك ،كان لعاب بعض المأجورين يسيل لها. وشرع ترزية القوانين في تفصيل القوانين سيئة السمعه التي توطد اركان حكمه وتكبل معارضيه ، واصبح نوابه في البرلمان " نواب كيف " ممن يتاجرون بالمخدرات ، ومنهم من كان يتعاون مع اسرائيل ، ثم توالي نواب " العمله ونواب القروض ونواب سميحه، الخ وفي الوقت الذي كانت فيه خزائن البلاد خاويه ، والناس تاكل اغذية فاسده، بعضها طيورا جارحه وكواسر محرمه ، والبانا ملوثه واغذية فاسده ، كان المتنفذون مشغولون بعقد الصفقات مع النظام .. واصبحت هذه هي سمة الحكم علي مدي العقدين الاخيرين من حكمه !
---------------------------------
ال" سيستم .. المباركي يعمل!
----------------------------------
كان هذا هو ال" سيستم".. كانت الاتاوات تدفع طلبا للتوشح بالحصانه، والاتاوات تفرض لغض الطرف عن " تسقيع" الاراضي الزراعيه، والاستحواذ علي الاراضي التي يتم وضع الايدي عليها ، حتي اموال المعونه الاميركيه كان يتم " شفطها".. وكذا اموال التبرعات التي قدمت لضحايا زلزال اكتوبر عام 1992 .. كل هذا كان يحدث .. واكثر منه .. وفي مقابله كان هناك مشروعات تقام من اجل الصرف الصحي وتعمير مناطق صحراويه ..والتوسع في بناء المدن الجديده، حتي ان السكن متوافرا للايجار بكثره.. وان لم يكن في استطاعة محدود الدخل الحصول عليه،واقيمت مناطق سياحيه بعد ان اتيح لرجال الاعمال ان يحصلوا علي تسهيلات مذهله واعفاءات جمركيه وضرائبيه بالجمله لسنوات عديده ،وشرعت قوانين ليكون النهب قانونيا لكن اعظم فساد بدأ يتقنن اجتماعيا في تلك المرحله هو ان الكل اصبح يسرق من بعضه .. فرجل الاعمال يسرق الحكومه والاخرون يسرقون منه .. من الشرطي الفاسد الي القاضي غير النزيه، ولدينا وقائع وحالات احيلت الي الصلاحيه !
----------------------------------
فساد تنوء بحمله الجبال "والبعارين"
---------------------------------------------
كان الفساد السياسي علي اشده ، ومبارك لايابه ويترك كلابه لتنهش معارضيه، وتغلق صحفهم ، وادعاء وكذب ان يقال انه لم يقصف قلم .. ف قلم" هيكل " منع -قصف لافرق- في مصر..واغلقت صحيفة " صوت العرب" .. واهين معارضون كفؤاد سراج الدين،من قبل وزراء داخلية مبارك، وشهر بخالد محي الدين .. وصار كمال الشاذلي حاكما بامره ليس في الحزب الوطني بل في البرلمان المصري، وفساد المحليات معروف ومشهود وتنوء عن حمله " البعارين" كما يقول الخليجيون .. واوذي المشير ابوغزاله ، والمشير الجمسي، واهين وسجن الفريق الشاذلي ، فيما افرج عن الجاسوسين عزام عزام ومصراتي وسمح باقامة مولد ابوحصيره ، ايقونة آل صهيون !
كانت سنوات حافله بالفساد..منحت فيها الامتيازات لرجال الاعمال وعلية القوم ، واندفع طوفان النفاق ليغرق البلاد والعباد ، حتي قال قائل ذات مقال خائب" مصر ولدت يوم ولد مبارك" ،فيما حزن بعضهم في مقال اخيب ل"حرمان الرئيس من صوت طشة الملوخيه" اللذيذ.. الذي يتمتع به المصريون!
----------------------------------
من النفاق الرئاسي الي الاهمال المجتمعي
---------------------------------------------
لم يابه مبارك للتعليم ، فانحدر واصبح حملة الشهادات بلا قيمه، وكثرت حالات الهروب من مصر،وتزايدت حالات الهجره غير الشرعيه ، التي عالبا تنتهي بمحنه، وقضي الالاف نحبهم في عبارات الموت دونما رادع او ملاحقه، وفيما امتلات الاسواق بالبضائع المقلده، واستمرأ المنتجون الغش في كل اعمالهم ، وفان احدا لم يهتم او يابه لشكوي او يحاول حماية المستهلكين ، وتردت الاحوال الصحيه علي نحو خطير فامتلات البيوت بمرضي الكبد والفشل الكلوي جراء شرب المياه الملوثه ، وغاب معيار الكفاءه فتولي ابناء الكبار كل المناصب وورثوها لاولادهم وصارت مصر عزبه وغابه الفقير فيها مفروس يفترسه افاعي مبارك وضباعه وامتلات البلد بالفتوات لحماية النظام
ورغم ان الكفاءات لم يكن لها عتبار او مكان ايام مبارك ورغم ان معايير العداله غابت ولم تنفذ احكام القضاء الا حالات معدودات فان اسوا مافي الموضوع هو ترك الاخوان المسلمين علي هذا النحو حتي كبرت شوكتهم واستاسدوا واصبحوا لاعبا رئيسيا في المساله السياسيه والاجتماعيه ، واصبح مستقرا في وجدان الناس ضلالا وبهتانا انهم ",بتوع ربنا" ..وهفت قلوب الناس الي حكمهم يوما ما فانتظروهم ، وكان ان منحوهم ثقتهم في اول اختبار يلوح لهم ثم افاقوا علي " كارثه"!
------------------------------
المستشار حنفي يتحدث
-----------------------------
هذا رجل قضاء فريد .. يدرك فساد المنظومه، لكنه لايتمرد عليها .. ينتقدها لكنه لايهدمها.. يريداخطاءها لكنه لا يتجاوز في حقها او يعتدي علي قوانينها او يحملها مالا تحتمله.. من هنا انصت اليه وهو يقول : الحكم عنوان الحقيقه نعم .. ولا تعقيب علي احكام القضاء نعم ..لكن متي ؟ وكيف ؟
وأما متي - والكلام للمستشار الجليل حنفي فاثناء النظر للقضيه لا يكون تعقيبا.. وانما بعد الحكم وبعد ان نقرأ الاسباب " نشوف"..من حقنا ان يكون لنا "تعليق قانوني" لا تعليق" سياسي"..من الممكن تجريح الحكم قانونا اذا كان فيه مايعتوره .. اما السياسي فلا يجوز!
ادرك ماساتي المستشار حنفي فقال : لاشك انك تريد ان تعبر عن البسطاء وملايين المصريين الغاضبين من الحكم والذين صدموا ببراءة رجل يدركون يقينا فساده المرئي امام اعينهم والذي يغرقون فيه ، وهو فساد سياسي ودستوري وقانوني واجتماعي واقتصادي ،فكل مانحن فيه الان سببه هذا الفساد لكن - قالها مخاطبا لي: دورك الان تنويري وليس تعقيبي علي احكام القضاء .. دورك ان تقول للناس ان مبارك واولاده والعادلي ومساعديه لايحاكمون علي الفساد السياسي ، وان القاضي حكم بما امامه من اوراق واتهامات ، ولايجوز له ان يترك هذا الي ما عداه ..
------------------------------------------
البراءه في تهم وليست لعصر الفساد
----------------------------------------
اضاف: واجبك ان تقول للناس ان مبارك حصل علي براءه في قضايا جنائيه ، وليست سياسيه، وان حكم البراءه فيها لاينصرف علي غير مافي الدعوي ، فهذا ليس حكما بان نظامه لم يكن " حديقة غناء" بكل مالذ وطاب من الوان وانواع الفساد.. لكن في المقابل ليس من حقك نقد المحكمه ولا القضاه ، لانه لاتوجد امامهم في الاوراق اتهامات سياسيه، ولاتوجد اساسا عقوبات عن هذه الجرائم اذا تمت محاكمته عليها؟ براءة مبارك مساله قانونيه وهي لاتنصرف الي ماعاداها من جرائم تتسبب الان في غليان ومعاناة الناس
الماساه انه " مفيش نصوص تواجه الفساد. الفساد تلاتين سنه سود و مفيش نص للحكم علي جرائمه.. فيه فساد بغير حدود ،و اللي احنا فيه ده من ارهاب ومن قتل ومن سوء اداره واهمال نتيجة 30 سنه من الفساد ..كل مانعانيه هو حصاد السنين السوداء لمبارك وعلي راسه "الارهاب".
اضاف: مصيبة مبارك انهم بعد ان قتلوا "السادات" تحت سمع وبصر العالم كله، وامام الكاميرات لم يفعل لهم شيئا !! مع انه لو اتخذ اي اجراءات بحقهم - و شعبية السادات في العالم معروفه - لما قال له احد شيئا .. بالعكس تركهم يكبرون حتي اصبحوا " دوله جوه الدوله ، و لما طلعوا الولاد التحرير وهزوا النظام وقع ، جاء هؤلاء ركبوهم"!.. الفساد هو من سيجعل الناس " تجن" بعد صدور الحكم .. فالقاصي والداني عرف الان من القاتل؟ القاتل معروف وهو الان يقتل " ادامك" كل القتل حصل عن الاقسام والسجون.. وهذا نتاج عصر وحكم وفساد مبارك.
-بعد ان قرات : المستشار حنفي لم ينسي ان يذكر ان النائب العام يدرس الطعن علي الحكم ومن حقه وحده الطعن عليه، ولكن سؤالي الان هو : الي متي لايحاكم مبارك علي جرائمه الحقيقيه؟ الي متي ياسيادة النائب العام ؟