ثقافة النسوان عند الإخوان..!

بقلم: محمد يسري موافي

بعد أن فقدت جماعة الخرفان (الإخوان سابقاً) معظم رجالها الذين تم إلقاء القبض عليهم ويقبعون حالياً في السجون، بدأت نسائهم بالقيام بدور أساسي في حشد التظاهرات ونقل المعلومات، وتسيير أمور الجماعة المحظورة.

ورغم أن المحظورة لا تؤمن بضرورة قيام المرأة بدور محوري في المجتمع خارج المنزل، إلا أن الضرورات لديها تبيح المحظورات ، فبدأت ترسم لها أدواراً محورية أخرى في الأزمات التي تمر بها والدليل أنهنّ يقع عليهن الدور الأكبر حالياً في عمليات الحشد في الشوارع عن طريق زوجات القياديين خاصة بعد رصد زوجة الشاطر ومرسي والبلتاجي وأخريات في نقل المعلومات والتعليمات من وإلى قيادات الجماعة المسجونين وتمويل المظاهرات بالأموال.

والمعروف أن دور نساء الجماعة حتى في حالة وجود أزواجهن معهن يقتصر على الحماية والتمويه، فلا يتورع الرجال بالتواري خلف نسائهم أو تصديرهن في مواجهة الشرطة والاختباء خلفهن طلباً للحماية.

فعندما مات حسن البنا في 12 فبراير 1949 بعد اغتيال النقراشي باشا، أصدر الملك فاروق أوامره  بعدم حضور أي رجل جنازته ولا غسله ولا عزاءه، وبالفعل لم يظهر منهم أي رجل فهم كالعادة يهربون عند الشدائد وكانت جنازته كلها نساء، إلا رجل واحد صعيدي هو الزعيم المصري القبطي مكرم باشا عبيد الذي تحدى قرار الملك وحضر الغسل وكان الرجل الوحيد مع نساء أسرة البنا في حمل النعش ووقف منفرداً في سرادق العزاء بينما اختفى الاخوان خوفاً من البوليس!.

وعلى الرغم من أن المحظورة تشهد حالياً دوراً للنساء في الوقوف بجانب الجماعة، إلا أن لديها كل شيء مباح، وكل الأساليب متاحة من كذب ونفاق والسماح للمرأة بالخوض في السياسة وعلو الصوت وغيره مما يعتبرونه محرماً على غير نسائهم.

وما شهدناه مؤخراً فيما أطلق عليه بنات الساعة 7 صباحاً بالإسكندرية واللاتي صدر الحكم مؤخراً عليهن مع إيقاف التنفيذ وكان دورهن في هذه القضية هو عمل دعاية خارجية وداخلية من أن السلطات - غير الرحيمة - تعتقل الفتيات، ومن تابع هذه القضية يرى أنهن حاولن استفزاز القضاة حيث امتنعن عن الدفاع عن أنفسهن بغرض زيادة الدعاية، وهذه فضيحة أخرى تضاف إلى فضائح هذه الجماعية التي ندر فيها الرجال وأصبحت النساء هن – سيدات الموقف – لكن التاريخ الأسود والعار الذي لحق بهذه الجماعة سيلاحقهن، فلن تجدي محاولاتهن في استقطاب أحد من الشعب المصري.

وهذه الفضائح ليست بجديدة على المحظورة فلم يخلو تاريخها من الفضائح، فقديماً يقول د. محمد فريد عبدالخالق عضو الهيئة التأسيسية لجماعة الإخوان أن قضية الحجاب لم تكن حاضرة في الزمن الأول لتأسيس الجماعة! وأستطيع القول إننا لم نشهد حالة نقاب واحدة ولم نسمع بمنقبة أو نر أختا من الأخوات ارتدت النقاب إلا بعد التغيرات التي شهدتها مصر في حقبة السبعينيات!

كما لا أحد ينسى الدور اللا أخلاقي لعضو مكتب الإرشاد عبد الحكيم عابدين صهر حسن البنا الذي استحدث نظام التزاور في الجماعة لتوثيق العلاقات الأسرية والاجتماعية وتأليف القلوب بين الأعضاء حيث واتته الفرصة للدخول إلى بيوت الإخوان والتعرف على أفراد أسرهم ومجالسة حريمهم! وبدأت تتفجر فضائحه عام 1945 حين بدأت تتناقل أخبار عن علاقات عاطفية وجنسية يقيمها عابدين مع نساء الجماعة!

وحديثاً كانت للجماعة فضائح أخرى وثقها المجلس القومي للمرأة وهي ظاهرة زواج المصريين من اللاجئات السوريات واستغلال ظروفهنّ المعيشية السيئة، مما يعد اتجاراً بالبشر وانتهاكاً لحقوق الإنسان وكان هذا يتم برعاية إخوانية، وذكرت المواقع هذه الحادثة تحت عنوان هكذا أصبحت حرائر سوريا سبايا في عصر الخليفة الإسلامي الذى يحكم مصر!.

كما فجرت فتاتين استطاعتا الهروب من ميدان رابعة فضيحة وحررن محضراً أكدتا فيه أن المعتصمين من الإخوان إجبروهن وغيرهن على ممارسة الجنس مع المعتصمين بدعوة جهاد النكاح!.

وفي إحدى دول الخليج اعتقلت قوات الأمن شبكة دعارة يقودها أعضاء في جماعة الاخوان ووجدوا في هذه الشبكة مئات من الفتيات السوريات، قدمتهم الجماعة للتجار والموظفين بعقود زواج مسيار وعقود زواج متعة، وإن هذه الشبكة تستغل عملها في تمويل أعمال أخرى غير مشروعة، منها الإتجار في المخدرات وتهريب العملات والسلع الممنوعة إلى إيران وحماس.

والأمثلة كثيرة ومتعددة وكلها تصب في اتجاه انحراف هذه الجماعة المشبوهة التي تبرر كل تصرفاتها البعيدة عن الاسلام لأن مبدئها الغاية تبرر الوسيلة، والكل يعرف ذلك لكن هناك فتيات مغرر بهن ويعتقدون أن التظاهر والاعتصام والصراخ والعويل كل هذا سيساعد في عودة شرعيتهم، فعن أي شرعية تتحدثون؟