fiogf49gjkf0d
.. هل تصدقون ان المشكلة الأولى التي تدور الهمسات حولها بين ممثلي الشعب الحاصلين على الأغلبية هي: هل يجوز شرعا الوقوف دقيقة صمت.. حدادا على أرواح شهداء ثورة 25 يناير؟! وتختلف الآراء حول الموضوع لوجود فتوى صريحة وموقعة من الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله – مفتي عام المملكة العربية السعودية السابق، ورئيس هيئة كبار العلماء بها، ورئيس عام إدارات البحوث العلمية والافتاء السابق تحمل رقم 1674 ويقول نصها: «ما يفعله بعض الناس من الوقوف زمنا مع الصمت تحية للشهداء، أو تشريفا وتكريما لأرواحهم، وإحدادا عليهم، هو من «المنكرات والبدع المحدثة» التي لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد أصحابه ولا السلف الصالح، ولا تتفق مع آداب التوحيد، ولا اخلاص التعظيم لله، بل اتبع فيها بعض جهلة المسلمين بدينهم من ابتدعها من الكفار وقلدوهم في عاداتهم القبيحة.. الخ واختتم العالم الجليل – رحمه الله – فتواه بوصف «الوقوف حدادا» بأنه.. «تأباه أصول الإسلام».
طبعا هناك فتوى اخرى لابن باز – رحمه الله – تؤكد انه «لا يجوز للمسلم القيام إعظاما لأي علم وطني أو سلام وطني، بل هو من البدع المنكرة»..
لكن ما يهمني هنا هو ما سيفعله مجلس الشعب المنتخب، أو ما يستحب تسميته بـ«برلمان الثورة».. أقول ما سيفعله لـ«شهداء الثورة»، وما التكريم الذي سيسبغه على أسمائهم، وعائلاتهم، وليس مجرد تكريمهم بالوقوف دقيقة حدادا، أو عدم الوقوف.
ففي غمرة المعركة الانتخابية، وفي أتون التصارع على كراسي البرلمان، وفي عز حرب الشعارات التي رفعتها الاحزاب والتيارات السياسية للفوز بالنصيب الاكبر من «كيكة» الثورة، نسينا أو تناسينا أنه لولا دماء الشهداء وتضحياتهم لما نجحت الثورة في إزاحة الطاغوت.
وأقول للسادة المحترمين أعضاء مجلس الشعب الموقر انه لولا دماء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم، ولولا دماء المصابين الذين فتحوا صدورهم لاستنشاق غاز القنابل المسيلة للدموع، وفتحوا عيونهم ليغرز فيها المتوحشون خراطيشهم، لولا هؤلاء لما تنسمت صدور 85 مليون مصري هواء الحرية، ولما شهدت عيونهم بزوغ فجر التحرر من ربقة ذل نظام مبارك، واستعباد حاشيته، و«شلة» ننوس عين أمه جيمي للمصريين، واستباحتهم لكرامة ومقدرات شعب من أعرق شعوب الأرض، وأكثرها استحقاقا للرفعة والسمو، وافق من وافق.. وأبى من أبى.. ومات بغيظه من مات.
ورغم الكثير من الاختلاف مع بعض سياسات المجلس العسكري، إلا انني اكبرت وصف المشير طنطاوي تضحيات هؤلاء الشهداء «بأن هذا الجيل والأجيال القادمة سيتذكرون بكل فخر وعرفان تضحيات صفوة شباب مصر الذين واجهوا القمع الوحشي بصدورهم، ورووا بدمائهم الزكية ساحات وميادين مصر من أجل الحرية والكرامة».
وسنقدر ونكبر أكثر.. وأكثر كل التحركات العملية، سواء من المجلس الأعلى، أو الحكومة، أو مجلس الشعب الموقر لتكريم صفوة شباب الوطن وأسرهم.
وحفظ الله مصر وشعبها من كل سوء.

حسام فتحي
hossam@alwatan.com.kw
twitter@hossamfathy66


كان ياما كان
كان فيه شهيد
فاكرينه مات
واقف بيتفرج علينا من سكات
يدخل علينا زي نور المشربية
ويزيدله شوقنا مع حديث الذكريات
يمسح دموع الأمهات
حمّال أسيه
والصبر غيه
صوت المظاهرة يلهمه
طالع لجنة ربنا على سلمه
والكام رصاصة الدفيانين جواه
ما عادش بتألمه
ايوه ما عادش بتألمه
إلا اما واحد صاحبه يبكي عليه
ويتشحتف بكلمة زي.. الله يرحمه

(عبدالرحمن يوسف