fiogf49gjkf0d
الاتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب ينطلق من الدقهلية
أحمد المنسي Almansi9@hotmail.com
 
شهدت مدينة بلقاس كبرى مدن محافظة الدقهلية بعد عاصمتها المنصورة يوم الثلاثاء الماضي حدثا أدبيا كبيرا حيث اجتمع أكثر من خمسة عشر شاعرا و مبدعا في ساقية الشيخ الأدبية لبحث كيفية إشهار الاتحاد العالمي للشعراء و المبدعين العرب ، و بحث سبل تأسيسه بطريقة قانونية ليكون هذا الاتحاد راية يجتمع الأدباء و المبدعون العرب من كل مكان تحت مظلتها. كان هذا الاتحاد حلما يراود عقول و قلوب الكثير من المبدعين العرب , وعندما أعلن الأديب الشاعر أحمد الشيخ رئيس الاتحاد و صاحب فكرة تأسيسه عن بدء العمل على إشهاره سارع العديد من الأدباء والشعراء من كل مكان - والذين وجد مؤسس الاتحاد لديهم الرغبة في تحقيق هذا الهدف -إلى الاجتماع والإعلان عن قيام هذا الاتحاد , فبمجرد إعلان الفكرة وشعار الاتحاد على مواقع التواصل الاجتماعي حتى بدأت طلبات الانضمام إلى الاتحاد تنهال على الصفحة من كل مكان , وتم الاتفاق على أن يكون الاجتماع التأسيسي للاتحاد يوم الثلاثاء الخامس من مارس الجاري . تحمل العديد من الشعراء والمبدعين مشقة السفر من أجل غاية نبيلة وهي تأسيس و بناء اتحاد الشعراء والمبدعين العرب ، وقد خلص هذا الاجتماع إلى تحديد بعض المهام المنوطة بالسادة المؤسسين وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد التي تعد مهاما تكليفية وليست تشريفية , وقد شملت جميع الشعراء والمبدعين الموجودين باجتماع التأسيس وجاءت كالتالي :
 
• الأديب أحمد الشيخ ( رئيس الاتحاد ) • الأديب الكبير مجدي نجم ( مستشار الاتحاد ) • الأديبة ميمي قدري ( النائب الأول ) • الصحفية هيام محيي الدين ( نائب ثاتي ) • الإعلامي أحمد المنسي ( المتحدث الرسمي باسم الاتحاد ) • الصحفي محمد الشيخ ( المنسق الإعلامي ) • الشاعر محمود يونس ( عضو مجلس إدارة ) • الشاعر وائل شعبان ( عضو مجلس إدارة ) • الشاعر عبد الهادي الشعراوي ( عضو مجلس إدارة ) • الشاعرة الدكتورة / منال عفيفي ( عضو مجلس إدارة ) • الشاعر عادل غتوري ( عضو مجلس إدارة ) • الشاعر السيد فتحي ( عضو مجلس إدارة ) • الشاعر أحمد نصر ( عضو مجلس إدارة ) • الأديبة نانيس خطاب ( عضو مجلس إدارة ) • الشاعر خالد يوسف ( عضو مجلس إدارة ) • الشاعرة رسمية عابد ( عضو مجلس إدارة ) • الصحفي أحمد أبو شرخ ( عضو مجلس إدارة ) • الشاعر ياسر الشربيني ( عضو مجلس إدارة ) • الأستاذة أسماء فرج ( سكرتيرة الاتحاد ) وقد تطرق أحمد الشيخ في كلمته إلى فكرة إنشاء الاتحاد و كيفية بنائه و تطويره في المرحلة القادمة و دعا الجميع للخروج من الاجتماع بتوصيات ملزمة لكل الأعضاء في مصر و خارجها ، مؤكدا على حرص الجميع على العطاء بلا حدود من أجل تحقيق حلم ملايين المبدعين العرب . ثم بين الأديب الكبير مجدي نجم ( مستشار الاتحاد ) أن الأديب هو من يستطيع إعادة الأمة إلى اتزانها ، و أننا في حاجة ماسة إلى تكاتف الأدباء العرب في كل بقاع العالم من أجل النهوض بالأمة و دفعها إلى الطريق الصحيح ، و ركز سيادته إلى أهمية استمرار الفعاليات الأدبية التي تجمع أعضاء الاتحاد في الداخل و الخارج . و حثت الصحفية هيام محي الدين ( النائب الثاني للأمين العام ) الجميع على العمل من أجل النهوض بالاتحاد و توسيع نطاق الإبداع و توثيق العلاقات مع المبدعين في الخارج .
 
كما دعا الإعلامي أحمد المنسي ( المتحدث الرسمي ) إلى العمل بهمة من أجل تحقيق عالمية هذا الاتحاد ، ونبه إلى أهمية الأخذ بالأسباب للوصول إلى صناعة أديب ينهض بالأمة و يوحد صفوفها من خلال الكلمة الهادفة التي تبني ولا تهدم وتجمع ولا تفرق . بينما دعى الصحفي محمد الشيخ ( المنسق الإعلامي ) إلى التواصل الفاعل مع الكيانات الثقافية الموجودة بمصر أولا وإعطاء الفرصة للجميع للمساهمة في إنجاح الاتحاد. و دعا الأديب محمود يونس الجميع إلى إنكار الذات لتحقيق الهدف و شكر الزملاء على حثهم على مواصلة الجهد . أما الشاعر خالد يوسف فأكد على أهمية تقوية أعضاء الاتحاد في مختلف الاتجاهات لأن عضو الاتحاد هو الصورة الحقيقية للاتحاد. و حرص الشاعر عادل غتوري على التأكيد على أهمية التكاتف من أجل تحويل الحلم إلى واقع ، مبينا دور الأديب في سد الثغرات في المجتمع. وواصلت الأديبة نانيس خطاب الحديث نحو أهمية تحديد مفهوم الإبداع ، و حاجة الاتحاد إلى مجلة إلكترونية للتواصل مع المجتمع العربي في كل مكان . و أكد الشاعر عبد الهادي الشعراوي على أن الفيس بوك وسيلة للاقتراب والوحدة الآن و أنه يجب نشر الفكرة من خلاله ، كما يجب الاستعانة بالقامات الأدبية و الإعلامية الكبيرة من أجل النهوض بالاتحاد كما دعا لعمل لقاءات شهرية في مختلف المحافظات المصرية. كما تناول الشاعر أحمد نصر قضية النشر الجماعي كبداية للعمل المشترك بين الأعضاء. و دعا الصحفي أحمد أبو شرخ الجميع إلى العمل الجاد و الدءوب و إنكار الذات ، و شجع على إنتاج وسيلة إعلامية خاصة بالاتحاد . و حرص الشاعر ياسر الشربيني على تقوية الصلات بين الشعراء و التواصل الدائم من أجل النهوض بالشعر . و تحدثت المصممة رسمية عابد عن حاجة بعض الشعراء إلى عائد مادي لمواصلة مشواره الأدبي و طرحت أفكارا لكيفية الارتقاء بالمستوى المادي الذي يوفر للمبدع جوا مناسبا للإبداع .
 
كما دعا الشاعر وائل شعبان إلى الإسراع في إشهار الاتحاد ، و أكد على أهمية تحديد الأدوار الخاصة بالوكلاء خارج مصر و حثهم على العمل من أجل اتساع نطاق الاتحاد. و ركز الشاعر السيد فتحي على أهمية تنمية موارد الاتحاد من أجل الاستمرار ، و دعا لنشر الفكرة عالميا من خلال الأصدقاء في المجال الأدبي و الإبداعي ، و ركز على دور الإعلام في الدعوة إلى الانضمام إلى الاتحاد ، و تحدث عن التسويق و دوره . كما أكدت الدكتورة الشاعرة منال عفيفي على أهمية الإعلان عن قيام الاتحاد عبر وسائل الإعلام المتاحة. و دعت الأديبة ميمي قدري ( النائب الأول للأمين العام ) إلى أهمية تشكيل لجنة لقبول الأعضاء وفق شروط محددة و ملزمة للجميع مع عدم الرجوع عن عضوية من اشترك منذ البداية . و في الختام فجر أحمد الشيخ رئيس الاتحاد مفاجأة أسعدت الجميع ، حيث أكد حرصه على إقامة دارا للنشر لخدمة أعضاء الاتحاد ، و إصدار مجلة ورقية فصلية ، و كتاب دوري ، و موقع و مجلة إلكترونية . وأوضح أن الاتحاد يحتاج لفترة من الزمن مع العديد من الإجراءات القانونية والتفويضات وتحديد وكلاء في العديد من بلدان العالم ليأخذ صفة العالمية , ومن ثم سيتم إنشاء جمعية في البداية تأخذ صفة الاتحاد ويكون العمل من خلالها لحين الإعلان عن عالمية الاتحاد مع الإبقاء على هذا الاسم والتواصل مع المبدعين والشعراء العرب في جميع أنحاء العالم, وتسمية بعضهم كوكلاء للاتحاد في البلدان المقيمين فيها. وقد تم بالفعل الإعلان عن بعض الشعراء وتسميتهم كوكلاء للاتحاد في العديد من دول العالم , فعلى سبيل المثال تم إعلان الشاعرة الأمريكية هتاف عريقات وكيلا عن الاتحاد في أمريكا وهي فلسطينية الأصل, والشاعرة عزة عيسى والشاعر شحات سعد فكري وكيلين عن الاتحاد بالكويت . يذكر أن فكرة إقامة اتحاد عالمي للشعراء والمبدعين العرب جاءت تتويجا لإعمال العقل في أهمية بناء كيان يعد مظلة تجمع الشعراء والمبدعين العرب للنهوض بالأمة والنهوض بالمستوى الأدبي والإبداعي واكتشاف المواهب والطاقات الأدبية والفكرية في العالم العربي والتواصل مع المبدع العربي أيا كان موقعه, ولعل الحلم العربي بالوحدة العربية يتحقق ابتداءا في الجانب الأدبي والإبداعي تمهيدا لتحقيق وحدة حقيقية بين الشعوب العربية على جميع المستويات .
 
صفحة الاتحاد على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك
http://www.facebook.com/groups/536393916400879/536534633053474/?notif_t=group_activity