fiogf49gjkf0d
عن اي مجلس تتحدث دكتور عزمي؟

بقلم : مصطفى السلماوي

جمدت نشاطي في مجلس الجالية عقب غرق عبارة السلام في الثاني من فبراير 2006 والمملوكة لممدوح اسماعيل حيث وجدت حينها ان السفارة والقنصلية تحرمان الحديث في هذا الامر باعتباره امرا لايجوز , وان ممدوح اسماعيل اهم من 1415 راكبا منهم 1310 مصري التهم جلهم سمك القرش بالبحر الاحمر , وقتها آثرت الانسحاب واكتفيت بمقالين كان احدهما " الميت ب 30 والحي ب 15 الف " نشرهما العزيز اسامة جلال في موقع" مصريون في الكويت".

وعقب ثورة 25 يناير لم ادخل مبني القنصلية الا في مناسبتين , الاولي حين دعاني الاستاذ احمد العطار لالقاء محاضرة عن السندات تمثل جانبا من مشروع قومي تبناه هو ومجموعة من المغتربين , وفي المرة الثانية حين حل مساعد وزير الخارجية محمد عبد الحكم ضمن جولته الخليجية , في المرة الاولي وجدت اسمي لدي عامل الامن الذي ابلغني انني ممنوع من دخول القنصلية باوامر من القنصل العام انذاك صلاح الوسيمي , ولأن القنصلية ارض مصرية وليس من حق اي شخص منعي فقد دخلت والقيت المحاضرة القصيرة .

وفي المرة الثانية فوجئت بلافتات علي غرار ثورة يناير تقول ان الشعب يريد صلاح الوسيمي , وتبين ان احد رجال الاعمال احضر عماله وجلسوا بالسرداب لارسال رسالة الي الخارجية المصرية تؤكد ان الاف المصريين يريدون الوسيمي قنصلا , وتعمدت الابتعاد عن تلك النقطة وتحدثت عن اهمية مساعدة مصر اقتصاديا فقط وابتعدت عن حراك ذكرني بفلول الحزب الوطني فلم اقترب منه لان الاقتراب منه انذاك كان سيخرجني من هدوءي وارقامي عن اقتصاد وطني .

ومنذ الثورة حتي الان لا تنقطع الاتصالات مع عدد من الزملاء اعضاء بالجالية اعرفهم منذ سنوات  , يتحدثون عن اقتراحات واخرون يحاولون اقناعك بان مجلس الجالية الحالي لا مثيل له , وفريق ثالث يقول : انها مجرد فترة  مؤقتة حتي البحث عن وسيلة لانتخاب مجلس جالية يقرره المصريون انفسهم , ووسط تلك التقاطعات فوجئت برسالة علي صفحتي يكذب فيها الدكتور عزمي عبد الفتاح ما اثاره الاخ اشرف ابوالعلا او ابو دنيا, ان تكون الجالية تم حلها وقال انه لم يصدر اي قرار حول هذا الشأن .

وعود علي بدء ؟ اسال الدكتور عزمي عن اي جالية يتحدث ؟ عن جالية معينة يأبى معظم من نال شرف اختياره من قبل قنصل او سفير او بترشيح من بعض الشخصيات ان يترجل عن موقعه ؟ هل لجنة الجالية الموجودة قبل ثورة يناير اهم من ثورة يناير وافرازاتها ؟ هل الشعب الذي اسقط نظاما اليس من حق ابنائه المقيمين بالكويت انتخاب -وليس اختيار لجنة- تعبر عن طموحاته وتترجم حبه لوطنه؟

هناك امران مهمان اولهما :قد تكون ياسيدي انموذجا لقيادة ابناء الجالية وانا لا انكر عليك هذا الامر وسوف ارحب به ان جئت للقيادة بالانتخاب لا بالتعيين ؟ وثانيهما الم يحن الوقت ياسيدي لنثق في شبابنا نعم شبابنا لقيادة -ليس جالية بالخارج-  بل وطن باكمله ؟ كنا في غربتنا ننعم بالدفء في اسرتنا وكانوا هم يموتون في برد الميادين .. كنا نرابط حول وظائفنا ونحرص علي التمتع بوقتنا  وكانوا هم يرابطون في كل ميادين التحرير للدفاع عني وعنك وعن مستقبل ابنائي وابناءك ؟ سقط منهم اكثر من 1000 شهيد وارتفع عدد المصابين الي 15 الف شهيد منهم 12 الفا سيقضون بقية حياتهم وهم عاجزون عن الابصار اما بشكل كلي او جزئي ؟ وفي المقابل قام الف مصري بفتح حسابات علي الفيس بوك ليناقشوا هموم الوطن وآماله , ويعبرون عن اتجاهاتهم السياسية ويتباهون بانتخابات حرة , ابعد كل ذلك نستكثر عليهم قيادة جالية بالانتخاب ؟

في يوم ما اتصل بي الاخ العزيز بركات القصبي يسالني ويبلغني باحزانه ممن ينكرون دوره فقلت له ياسيدي لو اخترت افضل الاشخاص دون تفاعلكم مع الشباب فلن تقوم لجاليتكم قائمة , وستظلون تعبرون عن قائمة ضيقة من الافراد والاشخاص تدين بالولاء لمن اختارها ورشحها ودعمها .

تقول ياسيدي ان مجلس الجالية الذي شرفك باختيارك رئيسا يضم نخبة من الاطباء واساتذة الجامعات والصيادلة والعمال وهؤلاء ياسيدي مع تقديرنا لهم شخصا شخصا , ليسوا افضل من شهيد واحد سقط دفاعا عنهم ,استشهد ليقود المصري اخوانه يالانتخاب لا بالتعيين , ولاهم افضل من شاب  فقد عينه من اجلي واجلك ومن اجل مجتمع حر  , فالامرياسيدي  بات مختلفا , فنحن نعيش نتاج ثورة, ونتاج الثورة يفرض الحرية والانتخاب والشفافية والايثار لا يعني ابدا ان تظل محتفظا بمقعد عينت فيه لا انتخبت بضم العين في الاولي والنون في الثانية , ولا يعني ان تفرض علي شباب بالالاف كونك رئيسا لجالية , ولا يعني ان تتحدث عن خدمات قدمتها لتكون سبيلك لتكريس موقعك , فنحن حين نقدم لا نقدم ليتحدث الناس عنا بل نقدم لننهض بوطن يحتاج سواعد ابناءه.

نحن يا سيدي ليس اقل من الجالية المصرية في قطر التي شهدت انتخابات حرة تنافست فيها ثلاث قوائم في انتخابات نزيهة  , وان كانت اعداد المصريين في الكويت تفوق عددهم في قطر فهناك الف طريقة وطريقة لنمارس انتخابات حرة في هدوء ونظام يحترم الوطن الذي نعمل فيه ونعمل وفق قوانينه .

الامر ازاء ذلك النفي- بعدم حل مجلس الجالية - اثار اعجابي , وسالت نفسي اين السفارة والقنصلية ؟ واين السفير المصري من فريقين فريق يتمسك بالمناصب ليفرض نفسه في قيادة الجالية , وفريق يصر علي جالية تفرزها انتخابات حرة , ورغم ان الفريق الثاني هو الاحق وهو الاجدر وهو الاكثر قربا لمنطق الاحداث الا انني اشعر بحراك لبقاء الامور علي ماهي عليه وكانها شقة استولي عليها مستأجر وحين رفع امره  للقضاء رفع القاضي في وجه الشاكي عبارة" فليبق الوضع علي ماهو عليه" ؟ لا ياسيدي لقد شهدت بلادنا تغييرا جذريا والغالبية حريصة علي تفعيل التغيير في كل مناحي حياتنا واحسب ان السفير المصري حريص بنفسه علي احداث هذا التغيير .

وهنا اقول ان الامر بيد السفير المصري ليصدر قرارا صريحا وواضحا بالدعوة لانتخاب جالية مصرية قبل ان يتجذر الخلاف بين الفريقين , وقبل ان نمارس الاقصاء والاستقطاب لاغراض شخصية , ان القرار بيد السفير الان او من ينوب عنه لانه لا يستحق ابدا ان يرفع لرئيس الحكومة او وزير الخارجية حسبما يرتب فريق الآن .

واقول لسيادة السفير افعلها ياسيدي وضم حولك شبابا مخلصا علي اهبة الاستعداد ليفدي وطنه بكل ما يملك , ومستعد لدعم وطنه , اكتب اليك وانا مسكون بحقيقة عايشتها حين قام هؤلاء الشباب تحت القسم ليحولوا لوطنهم خلال 48 ساعة 383 الف دولار حين تراجع الاحتياطي النقدي الاجنبي .ويستعدون الان لاطلاق اكبر واول مشروع قومي بعد ثورة 25 يناير .