-الفاسدون .. في مكتبة الاسكندرية - بقلم : محمود الشربيني / 1-2
——————————————————————————- فساد الساسة والمسئولين ورجال الاعمال ،والمشتغلون بالفلوس ،والذين يفهمون فيها، ويعرفون جيدا في أمور المكسب والخساره، أمر طبيعي ..عادي.. ومألوف.. فالعالم كله يعرف هذا النوع من الفساد . يوجد" أبطاله!" في تنجانيقا كما يوجدون في الكويت وفى كوالا لمبور كما في لندن ،وفي نيويورك كما في بوركينافاسو. لكن غير العادي وغير المألوف، والأخطر من هذاالفساد المعتاد ،ذلك الفساد "المستحيل"، الذي يُرتَكب كما الفعل الفاضح في الطريق العام.. و مِنْ  مَن؟ من الذين يقاومون كل الافعال والجرائم الفاضحه في المجتمع ، باعتبارهم حملة مشاعل النور ، والمتمتعين بأعلي مشاعروذري الوطنية في البلاد. والذين يفترض فيهم المقاومة الشرسة لهذه الجرائم ،وإبلاغ السلطات عن الافعال المجرمة والحث  علي ملاحقة مرتكبيها،ولا يهدأ لهم بال ، حتي يرونهم قابعين  خلف زنازين من نار وغضب ودموع وفضائح!يفترض إلي حد الموثوقية والمصداقية الكاملة أنهم  يناهضون الفساد ويلاحقون المفسدين، مهما كلفهم ذلك من جهد ووقت وعناء وتضحيات.. ولو تعرضوا لإيذاء فادح بليغ . فهؤلاء هم الضمير المجتمعي، والذين  يعتبر وازعهم الأخلاقي والقيمي والثقافي والانساني،  صنوا او مرادفا لشخصية كل منهم .. المصيبة أو الكارثة المفجعة أن تنقلب الآية ،ويصبح هؤلاء الذين يحملون مشاعر النور..والمبشرون بالضمير..ورافعي  هاماتهم في السماء..إغتراراً بسمعتهم كأخيار وقديسين، هم الفاسدون المدججون بكل أسلحته، الواعون بكل أدواته، النافذون إلي كل سلطاته، المتحكمون في كل شخوصه والياته وقوانينه وظواهره وأطيافه .. كل شيء .. كل شيء!   
-ليس هذا مجرد نهار أزرق وليلة سوداء فحسب، وإنما مصيبه، بل وأم المصائب ، فحاميها حراميها قولا واحداً لا اثنين! 
- في القاهرة، وعلي مقهي حديث المدينة، وبينما النادل " المحتفي بنا ابداً.. ويدعي أشرف" يمارس هوايته في ضيافتنا بكل موده، مزق صديقي الكاتب الصحفي المعروف خاصرة قلبي وعقد لساني، وهو يحكي لي عن فساد رئيس مكتبة الإسكندرية السابق إسماعيل سراج الدين!لم أصدق! كدت أن أسقط مغشياً عليَّ، فالرجل صدر بحقه حكم قضائي من محكمة جنح الإسكندرية يقضي بحبسة ثلاث سنوات ونصف السنه، بتهمة إهدار المال العام. وصدر الحكم أيضاً بمعاقبة عدد آخر من معاونية الذين سهلوا بحكم وظائفهم عملية الإهدار للمال العام!هؤلاء تلاعبوا في إيجار المحلات، وفي وثيقة التأمين الجماعية ، كما سهلوا لاسماعيل سراج الدين عملية تعيين مستشارين بالمكتبة بمرتبات خياليه، وكذلك تغيير السيارات التابعه للمكتبه في فترة قصيره ، كما سهلوا شراء سيارات فارهه يستخدمها رئيس المكتبة! 
- الأسوأ من هذا أن الدكتور اسماعيل تقدم بطلب إلي رئيس المكتبة الجديد الدكتور مصطفي الفقي بطلب تخصيص سيارة وسائق له بعد خروجه من منصبه، وبالفعل وافق الدكتور الفقي!
- ومما يندي له الجبين أن الرئيس الحالي للمكتبه لم يتمتع - بعد- بأي مزايا من تلك النوعيه التي كان يتمتع بها سراج الدين في فترة توليه المكتبة، فقد كانت هناك" شقة" سكنيه تستأجرها المكتبه ليقيم فيها رئيسها بالاسكندرية، لكن من الغريب والعجيب أن اسماعيل اشتري الشقه من اصحابها لتصبح مملوكة له ، ويحرم من جاء بعده من استخدامها، تماما كما حرمه من مخصصاته الماليه المقرره لة .. فقد كان اسماعيل يتقاضي راتباً ضخما قبل صدور الحد الاقصي للرواتب ، وبعد صدور هذا القانون ، فان اسماعيل وبعد سنوات من تمتعه بالراتب الكبير، وحينما أدرك قرب انتهاء فترته، بادر بالاعلان عن تخفيض مرتبه من عشرين ألف دولار تقريبا ألي الفين وخمسمائة دولار فقط .. ليضع من عين لخلافته في مأزق شديد !وفي تقرير مطول لصحيفة "المصريون" تساءلت الصحيفة عن السبب في ما قالت أنه " تستر" على هذا الفساد ، ولماذا يتم "تجميد" محاكمة هذا المتهم بالفساد في عشرات القضايا طوال ثلاث سنوات ، وتؤجل قضاياه ستة عشر مرة طوال ثلاث سنوات كاملة ، رغم وضوح المسألة ، واضافت الصحيفة تقول" فكيف يسمح للدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية ( السابق) بالبقاء في منصبه طوال هذه السنوات رغم كل هذه الاتهامات ، بل والأنكى أن يقوم رئيس الوزراء بإخراج لسانه للقضاء ويقوم بتعيين "المتهم بالفساد" مستشارا له ، وهي فضيحة بكل المقاييس لو حدثت في أي بلد "محترم" في العالم لتم عزل رئيس الوزراء من منصبه بسببها.
- الزميل الكاتب الصحفي  سليمان جوده  أثار القضية في عدة مقالات علي صفحات المصري اليوم ،وتساءل عن حكاية الشقة التي كانت مخصصة لمدير المكتبه والتي اشتراها سراج الدين قبل خروجه من منصبه ، كما تطرق إلي حكاية المرتب الدولاري الضخم ثم تعمد سراج الدين تخفيضة عندما اوشك علي الذهاب، كما تطرق الي طلب سراج الدين من الدكتور الفقي تخصيص سياره بسائق له وموافقة الفقي علي طلبه، وقد اعترف سراج الدين في رده علي جوده بكل هذه الأمور !! والسؤال الان لماذا يمنح هذه الميزه بعد خروجه؟ ومالذي يقدمه للدوله ؟ وهل لايزال مستشارا لرئيس الوزراء؟ 
- يبدو أن الفساد أصبح من الأمور المعتادة ، ومن الاشياء المتواضع عليها في البلد، بل ربما كان هناك من يحمي الفاسدين، ربما بذريعة أن كشف هؤلاء الفاسدين سوف يهز أركان الدوله ويحرج النظام.. والسوال الآن: أليس من الأجدي ملاحقة الفاسدين حتي تتحسن سمعة النطام؟ مالذي يضير الحكم أن يقبض علي فاسد او مهدر أموال أو ماشابه ذلك؟ نحن نتحدث عن رجل لم يعد متهما فقط بل مدانا بحكم قضائي ، ربما تم استئنافه ، لكن لماذا تسبغ عليه الدوله حمايتها طوال هذه السنوات وتسمح له بالتمتع بهذه المميزات ، مع أنه محكوم عليه؟ 
- ثمة أسئلة أخري أهم سبق أن طرحتها قبل أن أطرح أسيلتي اليوم عن فساد مدير مكتبة الاسكندرية السابق وهو كيف يمكن لمثل مكتبة الاسكندرية بكل ما بذلناه من جهود ومن تخطيط ومن دعم ومن اهتمام وتحديث وتطوير ،وأن تخرج من معركة الارهاب حتي من دون أن تدخلها وهي احدي - يفترض إن تكون كذلك- قلاعنا الثقافية الحصينة التي كان ممكنا ان تكون قوة كبري في محاربة الارهاب وخلق رأي عام عربي دولي ثقافي مناهض للارهاب ، وداعم للموقف المصري. 
- الحقيقة اننا مع اسماعيل سراج الدين سرنا من فشل الي فشل، تمامأ كما سرنا مع وزير الثقافة الحالي من فشل الي فشل ، في المعركة ذاتها ، بل وفي معركة التنوير كلهأ!
- كيف نتحدث عن التنوير ووزير الثقافة عندما عندما ذهب الي المنصوره وفوجيء بوجود تمثال لام كلثوم هناك تساءل عن سر وجود التمثال هناك ؟ ربما كما قال ايمن السمري لايعرف ان ام كلثوم سيدة الغناء العربي من مواليد قرية "طماي الزهايره".. احدي قري محافظة المنصوره. 
- فعلا .. الثقافة خرجت من المعركة فعلا.. وبقي الفساد والجهل فقط!