التوريث والتدليس وحكم الرئيس

المحلل الشرعي

نعم سأنتخب جمال مبارك

بقلم/ أسامة جلال

سانتخب جمال مبارك.. نعم سأنتخبه رئيسا لمصر.. أعلم أن الجملة صادمة لكثيرين.. سيقولون عني منافق او مهادن أو اجير أو عميل.. وأعلم أنها أيضا جملة محببة لها وقع رنين الذهب لدي اصحاب القرار والقريبون من السلطة في مصر واعضاء الحزب الوطني الحاكم والجهات الأمنية والوزراء والنبلاء ورجال الاعمال الذين استفادوا في عصر مبارك بما لم يستفد به اجدادهم في العهود السابقة.. لكني اطلب من الفريقين ان يكملوا قراءة المقال ليعرفوا متى وأين وكيف ولماذا سأنتخب جمال مبارك ابن الرئيس الذي تحيط به زمرة لم تصدقه النصيحة قولا وفعلا.

فكروا معي من نريد ليحكم مصر؟ الا نريد ان يحكم مصر نموذجا مشرفا.. رجل يجمع بين الخبرة والكفاءة.. بين الكياسة وسرعة اتخاذ القرار.. رجل شبع من عبارات الاطراء وتودد المحيطين حتى مل وأصبح يريد ان يحقق للناس ما يفيدهم فعلا.. واصبح مهيئا ليتراجع عن القرار الخطأ لأنه يعلم ان تراجعه لن يؤثر على موقعه وهيبته.. الا نريد لمصر رجل (شبعان) لديه القدرة على العطاء ويتمتع بالشباب والحيوية.. الا نريد ألا تكون مصر بلد الحكم فيه ملكيا وبالتوريث والتدليس والنفاق والرياء.. الا نريد ان يحكم مصر مصري ابن مصري عاش هموم الناس على ارض الواقع.

فكروا معي من يصلح لحكم مصر من الاسماء المطروحة؟ الرئيس الحالي مبارك الاب.. أم الرئيس الوريث ابن الرئيس.. أم الرئيس المعارض المتهم بالتزوير.. أم الرئيس القادم من بلاد الفرنجة بتأييد شعبي ليس حبا فيه بل كرها في الاخرين.. أم الرئيس الذي تم نفيه وتجنيده في منصب جعله يتخلى عن فارسيته.. أم الرئيس الأمني الذي ذاع صيته خلال سنوات قليلة.. أم نريد رئيس عسكري يكرس الحكم العسكري في بلدنا؟

في رأيي لا اجد احدا من هؤلاء يصلح لتولي مهام هذا المنصب المرهق الصعب.. فالرئيس الحالي ونقولها بكل حب محمد حسني مبارك آن له ان يترك المجال لغيره.. لينتبه لصحته وليمارس حياته الطبيعية بعد ارهاق 30 سنة.. وليجعل الافكار الجديدة والاطروحات الجديدة والدماء الجديدة تأخذ حقها.. الرئيس مبارك نختلف معه ونتفق في قراراته وفي انجازاته.. لكنه باي حال اعطى ما لم يعطه غيره وايضا اخطأ في ما لم يخطيء فيه غيره.

وهكذا هي الحياة نصيب ونخطيء طالما نعمل.. الرئيس مبارك مشكلته اعلامية بحته.. فبينما الاعلام الخاص المستقل يركز على المساويء والعيوب يغيب الاعلام الرسمي عن اظهار الانجازات ويدافع عن الاخطاء باسلوب ساذج مكشوف بل ويكذب وينافق ويدلس فيظهر الحكم بالمستبد المخادع السلبي والجاهل.

الرئيس مبارك والذي نقدر فيه روح الابوة التي احاط بها كثيرون ادخلنا عصر جديد من الحرية والا لما كتبنا وانتقدنا وهاجمنا.. ولما تطاول البعض حتى اننا اشفقنا عليه من تلك الاتهامات والهجوم.. ورغم العطاء والاخفاق.. يجب ان نضع الامور في نصابها باننا جميعا نشارك في الانجازات والاخفاقات ونجاح واخفاق الحكم نجاح واخفاق لنا.

ابن الرئيس الوريث لا يصلح ان يكون رئيسا مهما حدث ومهما كان هو مؤهلا لذلك لوجود عيب شرعي فيه.. وهو (ابن الرئيس الحالي).. لذلك لا يصلح ان يكون جمال مبارك رئيسا.. ولو فندنا بقية الرؤساء المرشحين سنجد فيهم جميعا من العيوب التي لا تؤهلهم لحمل لواء مصر.

لكني سأنتخب جمال مبارك.. ليس جمال مبارك ابن الرئيس الحالي ولكن جمال مبارك ابن الرئيس السابق عندما يتوفر فيه هذا الشرط.. ولما يتوفر فيه من مواصفات تجعله اكثر المرشحين حظوظا في رأيي ولكن بعد وجود المحلل.

اعلم ان قاريء المقال اصيب بحالة من الارتباك ولم يعد يفهم تحديدا ما اريد باستثناء قلة.. فما اقصده انني كنت سأنتخب جمال مبارك حاليا لو لم يكن ابن الرئيس الحالي.. ولكني سانتخبه مستقبلا عندما يدخل العرس الانتخابي مثله كمثل الاخرين.. اي عندما يخوض الانتخابات وهو ليس ابنا لرئيس حالي حتى لا نكرس التوريث وحتى لا تتحول جمهوريتنا لملكية.

ما اريد قوله انه على جمال مبارك ومن يحبه ان يجنبوه خوض الانتخابات حاليا حتى لا يزداد الشعب كرها له لصفة اكتسبها رغما عنه.. وأن يدفعوا به للانتخابات بعد وجود رئيس جديد غير مبارك الاب.. وبعد وجود محلل شرعي يفصل بين حكم مبارك الاب ومبارك الابن كما حدث مع بوش وابوه.

ان من يريد الخير لمصر عليه ان يقنع جمال بعدم الترشح الا بعد فترة حكم انتقالية يذهب فيها الحكم لاخر ومن ثم يعود جمال معتمدا على فكره الجديد وعلى ثقافته وعلمه وخبرته الكبيرة.. وحبه الكبير لمصر الذي لمسناه وهو يصيح بكل عفوية فرحا بفوزنا ببطولة افريقيا ( زي ما قال الريس منتخبنا كويس ).

حقيقة اتعجب من كره كثيرون لجمال مبارك لمجرد انه ابن الريس.. ما ذنبه وما الذي اقترفه.. واتعجب اكثر من الذين يصرون على الدفع به لمواجهة الشعب في انتخابات سيفوز بها حتما لانه ابن الريس وسيخسرها شعبيا بالثلاثة.. انا احب جمال ابن مصر وابن الرئيس لما لمسته منه من محاولات للتطوير والتجديد لكني لن انتخبه في 2011.. وانا كحال الناس اكره التوريث لكني سانتخب جمال بشرط انتهاء عصر مبارك الاب ووجود رئيس غيره في فترة انتقالية يكون الشعب فيها اختار رئيسا آخرا من غير آل مبارك.

سانتخب جمال لشخصه وسأعارضه عندما يطرح نفسه كابن الرئيس.. لذلك على السيد جمال والذين معه ان يؤمنوا بضرورة ان لايكون هناك توريث في مصر.. وأن يؤمنوا بان من الضروري ان تعيش مصر مرحلة انتقالية ما بين حكم ال مبارك.. اما اولئك الذين يتاجرون بقضايا الشعب ويحملون هموم الناس لمصالح شخصية فهؤلاء سنتحدث عنهم في مقالات قادمة فانتظروا رؤية مواطن مصري في التوريث والتدليس وحكم الرئيس.