بقلم الكاتب: محـمد شـوارب

بلاء أمتنا هو أن تقع أنظارك على دولة أو فئة أو أشخاص أو جماعات من الناس يتملكهم فكر وعمل يخرب الأمة والأوطان، وربما تنتصر لرأيها وتنفذ مخططاتها، وتجعل من رأيها وأفعالها لا سلطان إلا هو، وهم يرون في أنفسهم أهواء ولا يرجعون إلى أصحاب الفكر والعقول المستنيرة. وهذا كله تبتلى به الأمة من أبناء الأمة نفسها. .. فإعلاء اللهمة هي صفة تختص بها النفوس، وهذا ما يجعل الشباب يعتنق مبدأ وفكر وثقافة وعمل يخرب به بلاده وأوطانه وأمته، ثم يسير برأيه في الحياة على ضوئه، بلا شك سوف يلقى عقبات جمة وربما تعترضه الصعاب الكثيرة. كلنا نشعر بالأسى والخزي واليأس عندما نرى التربية والأخلاق قد انحدرت وانفطرت في شباب الأمة (اختص ولا أعمم)، مما يجعل الأمة تنبت في المغارس، وذاك وقت يكاد يهوى بزمام الأمة، بل العالم أجمع. فنرى من الأخطاء التي تحاصر شباب الأمة أنه يتصور نفسه على صواب وصاحب قوة جسد واستنارة فكر مخرب وصلابة عزيمة هدامة، وهذا ما يجعلهم يعيشون في ربوع الحياة بلا زهر ولا ثمر.
 
إن المسئولية كبيرة على الأبوين والدولة والدول والأوطان تجاه الشباب، فهم في احتياج إلى الصرامة وإلى مسلك زكي يبتعدون به عن جفوة الإرهاب والبعد كل البعد عن الإنحلال بفك قواعد الأمة، فشباب أمتنا عليهم واجبات وأعباء كثيرة، فعليهم أن يؤدوا دورهم في تسيير حضارة الأمة، وأن يرفعوا الغبن عن الأمة، وأن يتزودوا بالقوة ليحموا أوطانهم من كل عدو غاصب يريد أن يحل ويفكك أمتنا، فأنتم أيها الشباب العدة وعتادها، خاصة أنكم تملكون الطاقة الهائلة من قوى أجسامكم، فيجب أن نحّسن استغلالها ورعايتها بما ينفع الأوطان والأمة. فأنتم من قال فيكم رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (نصرني الشباب).
 
يا شباب الأمة أنتم الذخيرة للأمة وعدة الحاضر وأمل المستقبل، بل أنتم القوارب التي تنجي الأوطان من مخاطر وبراثن العدو الخارجي المتربص لنا في الداخل والخارج. وليعلم الشباب كل العلم بأن ثقافة الغزو الخارجي قد نجحت في تخلخل قيامكم وأخلاقكم، وهذا أمر خطير ونتائجه تصيب شريان الأمة بانفصال تام بفقد الانتماء وفقد الهوية عندكم تجاه أوطانكم وأمتكم. فالحل هو سعي الشباب دائماً وجاهداً في تنقية نفسه من الخرائب والأفعال التي تهدم النفس، وعليهم بإعادة الثقة لأنفسهم وأن يعمقوا بداخلهم حب الوطن وأن تورث منكم وفيكم العزة والكرامة وحب العمل بما ينفع أوطانكم. .. أيضاً العناية بشباب الأمة هو العناية بالحياة نفسها بمعنى نجاح الأمة مرتبط بجهود الشباب وهممهم، وقوتهم المذخورة على أنهم هم الآمال والأعمال.
 
فالأمة عليها واجب كثير وكبير تجاه الشباب والاهتمام بقضاياه ومشاكله، على أن توفر للشباب الخبرة والتجربة والأعمال، كي يستفيدوا من الشباب وخاصة الشباب المهاجر الذي يحمل الخبرة بما يخدم الوطن والأوطان حتى يكون هو الحل الوحيد للخروج من دنيا الضياع التي تعيشها الأمة. فمصير الأمة يتوقف على جهد وإخلاص شبابها لها، ويحضرني قول لمعروف الرصافي حينما قال: وهُدى التجارب في الشيوخ، وانما أمل البلاد يكون في شبابها. علينا أن نؤمل الخير في أمتنا وشبابنا، ولكي يعرف الشباب أن الأمة تتعرض لمؤامرات خسيسة وضغائن، فلتثبتوا حتى يكون الأمل نصركم على هؤلاء الخونة أصحاب الدسائس الذين يسعون في الأرض ويخربون الأوطان والأمة. الأمة في حالة نوم وإغماء طويل، بل حانت الفرصة لأن يستيقظ الشباب الذين يرمق لهم المستقبل بأمل ويملء الأفق وأن يحمل رسالة للعالم أجمع بأن أمتنا ليست إرهابية، وإنما أمة تسعى وتحمل رسالة ونموذج يحمل الرشد والبناء للعالم أجمع.
 
محمد شوارب كـاتب حـر
mohsay64@gmail.com