fiogf49gjkf0d
فلماذا الممرضة اذاً؟!
 
يعلم القارئ إننى ممرض واحببت ان اُشِير الى هذا ابتداءاً، حتى لا يُفهم أن ما سوف اكتبه فوق السطورالتاليه هو دفاعاً اعمى او تعصّباً مهنياً ،ولكن هو رأى مجرد، بعيد عن اى شُبهات التعصب او الدفاع ، وبالتاكيد على القارئ أن يُمرر هذا الكلام على عقله فإما أن يقبله او يرفضه وهذا ابسط حقوقه وأما فيما يخُص المقال فأقول : قُدّر لى ان احضر اجتماع خاص بالعمل واستمعت فيه مع غيرى لممرضة تتحدث وتناقش احدى النقاط المطروحه وكانت تتحدث بمنتهى المهنيه والاحتراف والاحترام ، وهنا تذكرت تلك النظرة الدونيه التى يَنظُر بها المجتمع الى الممرضه وربما الى مهنه التمريض برُمتِها، و كُنت قد كتبت قبل ذلك عن نظرة الاعلام السلبيه الى الممرضه والتمريض بشكل عام فى مقال سابق تحت عنوان( التمريض والاعلام) ولكن اليوم أُخاطب المجتمع نفسه .الافراد انفسهم ،واسأل: لماذا تلك النظره الدونيه ايها السادة ؟ اسمع الان من يرد على سريعا ويقول ان سهرها فى العمل(المستشفى) يضعها فى موضع الشبهات ، اقول له أوليست مضيفه الطيران تسهرهى الاخرى فى عملها بل وخارج قُطرها ايضا فلماذا الممرضة اذاً؟! اوليست الطبيبه هى الاخرى تسهر فى عملها فلماذا الممرضه اذاً؟!
 اوليست السكرتيرة تسهر فى عملها هى الاخرى فيما يسمى بعشاء العمل ويمدد لساعات الصبح الاولى وربما تسافر خارج القطر ايضا فلماذا الممرضه اذاً ؟! ولكن السؤال الاهم هل كل من يسهر فى عمله يجب ان يُنظر اليه بدونيه وتثار حوله الشُبهات ؟! هل يُعقل هذا ايها السادة؟! واسمع اخر يقول الان إن تعليمها متوسط( يقصد دبلوم التمريض) واقول له نحن لدينا خريجات جامعه منذ اكثر من عقدين من الزمن يعملون فى التمريض ولم تتغير النظره اليهم اوليست الممرضه خريجت الجامعه مثلها مثل المذيعه والمدرسه وربما تخرجت من نفس الجامعه فلماذا الممرضه اذاً؟! ولكن السؤال الاهم هل كل من هو تعليمه متوسط يجب ان ينظر اليه بدونيه؟! وهناك الكثير من الاسباب الاخرى التى تذكر فى هذا الامر لا يتسع الوقت لسردها والرد عليها ايضا بمنتهى المنطق ، ولكن ما اريد ان انهى به كلامى ايها الساده أن مهنه التمريض هى مهنه راقيه وراقيه جدا لانها ببساطه تتعامل مع اجساد وارواح ولا تتعامل مع رخام او حجاره . كما قالت( فلورانس نايتنجيل) اول من وضعت قواعد التمريض الحديث سنه 1851 ولذلك فإن استمرار تلك النظره الدونيه للمهنه وممتهنيها فانها تؤثر سلبا على المهنه نفسها، ومن ثم تؤثر علينا جميعا وهذا منطقى جدا، فمن منا ايها الساده لا يحتاج الى التمريض ؟
 
 لا احد لا اعلم احد حتى الان لم يمرض ولم يحتاج الى التمريض اذاً الحفاظ على تلك المهنه وممتهنيها هى محافظه على مصلحتنا نحن فى المقام الاول، وايضا اتعجب كيف ننظراليهم بهذا الشكل وهم من يقفوا بجانبنا ونحن فى اصعب الاوقات وهو وقت المرض يقدمون يد العون ويقدمون الرحمه والابتسامه والطمئنينه فى وقت نحتاج فيه الى ذلك ، لذلك ارجوا أن تتغير تلك الثقافه المجتمعه تجاه التمريض وتتغير تلك النظره ايضا ونُبدلها بنظره حب واعجاب وتقدير واحترام لمهنه هى من اقدم المهن، مهنه اتوجدت مع تواجد الانسان وللانسان، فهل يعقل ان ياتى الانسان نفسه الان مُمسك بيده معول( المعول هنا هو نظرته الدونيه) يهدم به مهنه اتوجدت حين تواجد هو ، مهنه كانت تقوم بها امهات المؤمنين رضى الله عنهم جميعا مهنه تتواجد فى الحرب والسلم ، مهنه شِعارُها الحب والعطاء فأذا ما اخذنا منهم الحب والعطاء اقليل عليهم ان نشعرهم بالتقدير والوفاء. عادل عبدالستار..... ممرض بالطب النفسى.... 28/1/2012