يعاني الكثيرون  منا من مشاكل الأرق أو حتى انقطاع النوم المفاجئ والاستيقاظ في نصف الليل مع عدم الاستطاعة للعودة سريعا إلى النوم وكأن العقل يستغل تلك الفرصة للعودة للتفكير سريعا في كل ما هو مقلق.
 
 
وتتسبب هذه الحالة في استمرار الشعور بالأرق والإجهاد طوال اليوم لعدم الحصول على الكمية الكافية من النوم العميق ليلا مما يضعف مناعة الجسم ويزيد فرص الإصابة بالأمراض كما أوضحت الدراسات السابقة.
 
 
وفيما يلي  أفضل طرق للعودة إلى النوم سريعا بعد الاستيقاظ في منتصف الليل كما نصح بها الأطباء ونشرتها صحيفة إندبندنت البريطاينة.
 
 
- قم من سريرك
 
حاول  قدر الإمكان السماح لجسمك في الإنزلاق مرة أخرى إلى النوم ولكن بعد أن تقوم ولو حتى لمدة دقائق من سريرك  لكن لا تنسى استخدام القليل من الضوء قدر الإمكان في غرفتك.
 
- إيقاف المنبه
 
نفسيا، حاول أن تهيئ نفسك للنوم العميق وأكد لعقلك ذلك من خلال إيقاف المنبه أو حتى تأخيره قليلا.
 
- ذكر نفسك أنك آمن
 
يتسبب شعورك بالخوف الدائم إلى قلق وعدم القدرة على النوم بشكل جيد لذلك تخلى عن همومك التى تسبب لك الخوف حاول أن تنأى بنفسك عما يطاردك وتأكد أنك آمن في بيتك وسريرك وتأكد أن تلك المخاوف لن تحدث.
 
- حاول الاستماع إلى قائمتك المفضلة
 
حاول أن تسمح لعقلك بالتركيز في شئ أخر بعيدا عن الأفكارالتى تشغله ويفكر بها دوما ويمكنك هذا بالاستماع غلى قائمتك المفضلة سواء بالأغاني أو حتى القرأن الكريم أو الترانيم لأن هذا يقلل من قلقك.
 
- فرغ عقلك
 
قم بتفريغ عقلك من كل الأفكار التى تشغله وتقلقه من خلال كتابة كل ما يدور فيه على الورق.