ب:أ


كشف الدكتور عادل عبد المقصود، رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، أن مصل التاميفلو، الخاص بعلاج إنفلونزا الخنازير والموجود بالصيداليات حاليا، يأتي بطرق غير شرعية "مهربا من الخارج" عن طريق بعض الأفراد. 

وقال عبدالمقصود: إن التاميفلو الموجود حاليا بالصيدليات لا علاقة لوزارة الصحة به، وإن المصل التابع للوزارة يسمي "التانيفلو" وليس "التاميفلو"، وهو يدخل في تركيبه المادة الفاعلة التي تم استيرادها من سويسرا منذ عام 2009، وتقوم بتصنيعه حاليا شركة النيل، التابعة للشركة القابضة للأدوية، وتقوم الوزارة بتوزيعه مجانا على المستشفيات الحكومية. 

وأضاف عبد المقصود أن التاميفلو يباع في الصدليات بسعر يترواح من 450 إلى 500 جنيه سعر العلبة المحتوية على 10 كبسولات، وهو المصل الذى أثار ضجة خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما وصفه الدكتور وائل هلال متحدث اللجنة الإعلامية بنقابة الصيادلة، بأن مخزون أدوية (التاميفلو) الذي يعالج إنفلونزا الخنازير منتهي الصلاحية فى يناير من 2014، وأن وزارة الصحة تنتج الدواء وتسوقه في مصر. 

وأكد أن الوزارة ليس لها علاقة بذلك المصل الموجود بالصيدليات وأن المصل المعالج "التاميفلو" لا يباع وإنما يتم توزيعه على المرضي بالمستشفيات بدون مقابل.