تلوح في الأفق "فياغرا ذهنية" بعدما اكتشف علماء أن الهرمون الذي ينطلق خلال مرحلة البلوغ قادر على تفعيل إشارات الشهوة الجنسية في الدماغ.
ويطلق هرمون "كيسببتين" kisspeptin الرغبة في النشاط التناسلي، ويرتبط بالمشاعر الجنسية والرومانسية والإثارة. ويُعتقد أن هذا الهرمون مسؤول عن الشهية الجنسية المفتوحة دائمًا عند الشباب.
محفز زوجي
الآن وجد علماء في كلية أمبريال في لندن أن حقنة من هرمون "كيسببتين" يمكن أن تطلق مواد كيميائية في الدماغ هي نفسها التي تحدث حين يشعر الأشخاص بالرومانسية والاستثارة الجنسية.
يقول العلماء إنه يمكن وصف حبوب تحوي هذا الهرمون لعلاج مشاكل جنسية هي في الأساس نفسية، وليست بيولوجية. كما إنها يمكن أن تساعد المتزوجين على إحياء الشرارة الجنسية بعد برود العلاقة.
دور الدماغ
وأكد رئيس فريق العلماء البروفيسور والجيت ديلو أنه بالإمكان استخدام هرمون "كيسببتين" بمثابة "فيارغرا ذهنية"، مشيرًا إلى أن غالبية الأبحاث وطرق علاج عدم الخصوبة ركزت على العوامل البيولوجية، التي تجعل من الصعب على الزوج والزوجة إنجاب أطفال بصورة طبيعية
. أضاف "إن هذه العوامل تقوم بدور هائل في التناسل بطبيعة الحال، ولكن دور الدماغ والعواطف في هذه العملية دور مهم للغاية أيضًا، وهو دور ليس مفهومًا إلا بصورة جزئية".
أُعطي في الدراسة 29 شابًا طبيعيًا سليمًا حقنات من الهرمون "كيسببتين"، وطُلب منهم مشاهدة صور رجال ونساء في أوضاع رومانسية مثيرة. فأظهرت عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي زيادة النشاط في تلك المناطق من الدماغ التي ترتبط بالإثارة الجنسية. لكن التأثير نفسه لم يحدث حين عُرضت على المتطوعين صور غير جنسية.