كشفت دراسة علمية حديثة عن أن "مغناطيس الحيوانات المنوية" قد يزيد من احتمالات الحمل بالنسبة للأزواج الذين يخضعون لعمليات التلقيح الصناعي بنسبة تصل إلى 10%.
ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يستخدم فرز الخلايا المحفّزة (MACS) ، نوعا من المغناطيس يجذب الحيوانات المنوية القديمة المشوهة التي من غير المرجح أن تبقى على قيد الحياة إلى مرحلة إخصاب البويضة، ويمكن بعد ذلك حقن المرأة بباقى الحيوانات المنوية "السليمة"، مما يعزز فرصها في الحمل.
وقالت الدكتورة "هانا فيسنوفا"، المدير الطبي في مركز الـ IVF Cube ، إن تقنية”MACS”  تعزز فرص الحمل للنساء التى تخضع لعمليات الحقن المجهرى.
وأضافت "فيسنوفا" أنها واثقة فى نجاح المغناطيس بتحقيق ما بين 5% إلى 10% من فرص الحصول على الحمل الناجح.
وتشير الأبحاث السابقة إلى أن حوالي 20% من الحيوانات المنوية المأخوذة من عينات السائل المنوي للرجال المصابين بالعقم تكون ضعيفة أو تشوهت.
وكما أوضحت الدراسات إلى أن الـ MACS يزيل ما بين 15% إلى 20% من الحيوانات المنوية التى تعانى من انكسار الحمض النووى، بينما يترك الحيوانات المنوية الجيدة والسليمة القادرة على الإخصاب.
جدير بالذكر، أن العقم يؤثر على نحو 11% من النساء و 9 % من الرجال في سن الإنجاب بالولايات المتحدة الأمريكية، بينما يوجد حوالي واحد من كل سبعة أزواج في المملكة المتحدة يكافحون من أجل الحمل.