دعا وزير الخارجية الألمانى جيدو فيسترفيله اليوم الثلاثاء الحكومة الإسرائيلية إلى تمديد وقف البناء فى المستوطنات للمساهمة فى إنجاح المفاوضات المباشرة مع السلطة الوطنية الفلسطينية.

وقال الوزير "نؤكد دوما على أن مواصلة البناء الاستيطانى فى الأراضى الفلسطينية حجر عثرة أمام عملية السلام فى المنطقة، علينا الآن التركيز لا على المحاذير، وإنما على الفرص المتاحة فى عملية السلام"، داعيا إسرائيل وفلسطين لمتابعة المفاوضات الجارية بينهما والامتناع عن اللجوء إلى العنف ، لكنه أضاف بخصوص إسرائيل لابد من التوقف عن سياسة الاستيطان، الأمر الذى يعنى أيضا من وجهة النظر الألمانية أن قرارا بتجميد النشاطات الاستيطانية هو القرار الصحيح المطلوب".

من جانبه، قال نائب الناطق باسم الحكومة الألمانية كريستوف شتيجمانتس إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتصلت بالرئيس الأمريكى باراك أوباما لبحث تطورات الأزمة والوصول إلى تسوية تسمح بمتابعة المفاوضات المباشرة. وأضاف أن ميركل شددت على ضرورة بذل كل جهد ممكن لإنجاح هذا الأمر.

بدوره، أشار المتحدث باسم الخارجية الألمانية أندرياس بيشكه إلى أن الجانب الفلسطينى "تمهل فى إعطاء موقف نهائى"، لافتا إلى أن ألمانيا تجرى حاليا اتصالات مع شركائها وحلفائها ومع الأطراف المعنية فى النزاع.