حذر أطباء وأساتذة جراحة العظام و الروماتيزم في مصر من خطورة الإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث كشفت أحدث الاحصائيات العلمية عن تزايد عدد المصابين بالمرض على مستوي العالم مما يتسبب في حدوث أكثر من 8.9 مليون كسر سنوياً بمعدل كسر واحد كل 3 ثواني، كما تؤثر هشاشة العظام تقديرياً على 200 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم.

وأكد الدكتور خالد الحديدي نائب رئيس الجمعية المصرية لأمراض المفاصل والروماتيزم، خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته شركة “نوفارتس فارما” مصر بالاشتراك مع الجمعية المصرية لأمراض المفاصل والروماتيزم والجمعية المصرية لمكافحة هشاشة العظام وطب المسنين، أن هناك 10 عوامل تسبب هشاشة العظام وهى كبر السن، إضافة إلى جنس المريض، وذلك لأن النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض، فضلاً عن العرق، حيث ان الاسيويين والغربيين هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

بالإضافة الى أن الاصابة بكسر سابق ناتج عن الهشاشة والتاريخ العائلي للمرض يعتبرا من أهم العوامل والأسباب التي تؤخذ في الاعتبار، كما أن صغر هيكل الإنسان يعد أحد العوامل السلبية، إضافة إلى نقص هرمون “الاستروجين” المرتبط بانقطاع الطمث، وانخفاض وزن الجسم، مع نقص الكالسيوم “فيتامين د”، وعدم كفاية النشاط البدني والإفراط في تناول الكحول، فضلاً عن تدخين السجائر والإصابة بهشاشة العظام الثانوية.

وأكد الدكتور سمير البدوي أستاذ الروماتيزم بجامعة القاهرة، أن النساء فوق سن الخمسين هن أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث تصاب واحدة من بين كل 3 سيدات، بينما يصاب رجل من بين كل 5 رجال علي مستوي العالم.

وطالب الدكتور عبد الفتاح سعود أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، بتضافر جميع الجهود للوقاية من الآثار الناتجة عن هذا المرض الخطير، وذلك من خلال زيادة الوعي عن كيفية التعامل معه بشكل آمن، عن طريق توضيح أهمية التشخيص المبكر في الوقاية من المرض، مع شرح العديد من الارشادات والتوجهات الضرورية لكيفية التعامل المثلى مع مرض هشاشة العظام وأنسب العلاجات الطبية المتاحة.

ومن جانبه، حذر الدكتور أيمن الجرف رئيس الجمعية المصرية لأمراض المفاصل، من هشاشة العظام الناتجة عن استخدام “الكورتيزون” وحث المشاركين في المؤتمر على بذل قصارى الجهد والجدية في العمل على رفع الوعي العام بمرض هشاشة العظام.
وأشار الجرف إلى أهمية العلاجات المبتكرة والمتطورة ومنها“Zoledronic acid 5 mg” ، كعلاج يؤخذ بجرعة سنوية واحدة تعطى عن طريق الحقن لعلاج ترقق وهشاشة العظام.

الغذاء الصحي.. وقاية فعالة

كما نصح الدكتور باسل الزرقاني، أمين عام الجمعية المصرية لأمراض المفاصل والروماتيزم، بممارسة التمارين الرياضية، تناول غذاء صحي للعظام غني بالكالسيوم والبروتينات والحرص على تناول الخضار والفاكهة والحصول على كميات كافية من فيتامين “د”، التخلص من العادات السيئة كالتدخين واتباع الخطوات اللازمة للحفاظ على الوزن الصحي، وتجنب الإصابة بمرض هشاشة العظام والحد من فقدان الكثافة العظمية.

وأوضح الزرقاني بأهمية التشخيص المبكر لهشاشة العظام خصوصاً عند انقطاع الطمث قبل بلوغ سن الـ 45 عن طريق الكشف الدوري عن صحة العظام من خلال قياس هشاشة العظام للكشف عن كثافتها .