قالت نهلة بكرى أخصائية نظم غذائية وخبيرة تخسيس إنه يضطر البعض لتناول دواء الكورتيزون لعلاج الالتهابات الشديدة والأمراض المستعصية، ومثل أى دواء له أعراض جانبية الكورتيزون يحبس الصوديوم بالجسم وينقص من البوتاسيوم، مما يؤدى إلى زيادة ملحوظة فى الوزن بسبب احتباس الماء بالجسم وفى بعض الأحيان تغير فى توزيع الدهون بالجسم.

وأكدت نهلة بكرى أنه من الممكن تفادى الأعراض الجانبية للكورتيزون عن طريق اتباع نظام غذائى قليل الأملاح سواء ملح الطعام أو تفادى الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح مثل :ملح الطعام، صوص الصويا، مكعبات مرقة الدجاج أو اللحم، اللانشون، الألبان، الاجبان، المخللات، اللحوم الحمراء، القواقع، الأطعمة المملحة. أيضاً يجب أن يحتوى نظامك الغذائى على نسبة عالية من البوتاسيوم عن طريق تناول الأطعمة التالية: موز، جريب فروت، كانتالوب، الفاصوليا البيضاء، السبانخ، البطاطس بالقشرة، المشمش المجفف، الزبادى، سمك السالمون، أفوكادو، عش الغراب.

وأضافت نهلة بكرى أن من ضمن الأعراض الجانبية للكورتيزون أنه فاتح للشهية وذلك يمكن معالجته عن طريق الأكل كل 3-5 ساعات بعدد خمس وجبات فى اليوم، وجبات قليلة السعرات وقليلة الكمية فيتم السيطرة على الشهية المفتوحة . المرض يخفض من معدل حرق الدهون ونقص المناعة مما يؤدى إلى الإحساس بالخمول والاكتئاب ولذلك يجب زيادة النشاط الرياضى مثل المشى والسباحة والتعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة العالية فى أوميجا 3 مثل : الأسماك (بالذات سمك السالمون) والمكسرات غير المملحة واللب وفول السودانى والسمسم وبذر الكتان. تناول الأدوية بكثرة يؤدى إلى زيادة السموم بالجسم ولذلك يجب العمل على طرد السموم بالجسم عن طريق شرب الماء الكثير، تناول الأطعمة التى تزيد من كفاءة الكبد مثل: عين جمل، خس أخضر، عائلة الكرنب، ثوم، تفاح، جريب فروت، أفوكادو، شاى أخضر، بنجر، جزر، ليمون، قمح كامل، زيت زيتون، الكركم، ماء وأيضاً جلسات الماساج والسونا والبخار تساعد على طرد السموم كما أن ممارسة الرياضة تطرد السموم.

والسؤال الذى يحتاج لإجابته الكثيرون هو كيف نعيد للجسم نشاطه وحيويته بعد الإصابة بالأمراض؟

أوضحت نهلة أن هناك بعض الخطوات الهامة التى يجب اتباعها

1- اتباع نظام غذائى صحى طبيعى وطازج خالى من المواد الحافظة والدهون المشبعة.

2- الإقلال من الملح والسكر والدقيق الأبيض.

3- شرب الماء الكثير 3 لترات يوميا

4- شرب الشاى الأخضر 3-5 أكواب يوميا.

5- الأكل كل 3-5 ساعات.

6- أكل وجبات صغيرة فى الحجم وقليلة السعرات.

7- ممارسة الرياضة الخفيفة 30 دقيقة يومياً.

8- جلسات ماساج أو سونا أو بخار مرة أسبوعيا.