مشكلات الجسم يمثل مشكلة كبيرة للرجال والنساء، ويحتاج التخلص من العادات السيئة وقت طويل نسبيا، لذا تقدم الدكتورة عبير بركات أستاذ الصحة العامة روشتة علاجية لدوام الحصول على قوام رشيق ومشدود.

وتنصح " عبير" أصحاب الأوزان الكبيرة بالتمرين على المشية المعتدلة بوضع كتاب كبير الحجم على الرأس والمشى، والجلوس دائما والظهر مستقيم، مع محاولة لصق أسفل الظهر بمسند الكرسى، وسحب البطن إلى الداخل، ورفع الرأس إلى الأعلى أثناء الوقوف.

كما تنصح أصحاب الأوزان المعتدلة باتخاذ وضع الجلسة الصحيحة أثناء الدراسة والكتابة، وذلك بالجلوس على كرسى مريح ووضع طاولة المكتب على ارتفاع مناسب يسمح براحة الرقبة وعدم انحنائها الأسفل للقراءة والكتابة, وكذلك عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على الدهون والزيوت و ممارسة رياضة تقوية عضلات الظهر والبطن بانتظام وذلك بمنع بروز البطن الذى يعطى مظهرا سيئا ولحماية الظهر من الحوادث المفاجئة.

وحذرت من ارتداء الأحذية ذات الكعب العالى، لما لها من آثار سيئة على العمود الفقرى، و ممارسة المشى على رؤوس الأصابع بين فترة وأخرى لتقوية عضلات الساقين و أخذ فترات من الراحة أثناء العمل المتواصل، لعدم حدوث توتر العضلات وتقلصها.