النشرة الصحفية
القاهرة
14 يناير 2010

 تأتى أهمية المؤتمر الثانى لجمعية سرطان الكبد المصرية من تعدد وتنوع تلك إلاحصائيات الخاصة بزيادة نسبة مرضى الكبد فى مصر  وإنتشار سرطان الكبد كإمتداد لإنتشار فيروس سى وبى . كما إزدادات أيضا نسبة الوفيات فى مصر بسبب إلاصابة بمرض سرطان الكبد . ويظهر جليا أن هناك زيادة سنوية فى مرض سرطان الكبد فى مصر  حيث ارتفعت النسبة من 4%من عام 1993 إلى 7.2% عام 2002  لتقترب من 11% فى عام 2009 .كما ارتفع معدل الوفيات في مصر بسبب سرطان الكبد من 2.8/ 100000 عام 1990 إلى 4.9/100000 عام 1999 إلى 7.9/100000 في العام الحالي 2009. يذكر أن سرطان الكبد من أكثر ألامراض التى تسببت فى زيادة عدد الوفيات فى العالم كله فتشير بعض إلاحصائيات الى  أن سرطان الكبد يتسبب في وفاة مليون شخص في العالم كل عام، ويؤدي إلى وفاة 13 ألف حالة في أمريكا ، 57 ألفا في أوروبا، 322 ألفا في الصين، 360 ألفا في اليابان .

* أهداف المؤتمر :

 وعن أهداف المؤتمر يؤكد أ .د. حسين خالد أستاذ طب الأورام ونائب رئيس جامعة القاهرة للدراسات العليا و البحوث ورئيس المؤتمر أن المؤتمر يهدف فى المقام ألاول الى  رفع مستوى الصحة العامة فى مصر وزيادة نسبة التوعية بأسباب وأعراض مرض سرطان الكبد وسبل الوقاية والوسائل العلمية للعلاج . ويتحقق ذلك من خلال منظومة مترابطة ومتكاملة

وبين أ.د حسين خالد أهمية البحث والتطوير فى مصر من خلال جمعية سرطان الكبد المصرية  وفتح آفاق جديدة للبحث عن علاجات فعالة للمرض ومحاولة الوصول الى أفضل الطرق الوقائية والعلاجية فى مصر  .

* وزارة الصحة ورعايتها لمرضى ألاورام :

أ.د. عبد الحميد أباظة رئيس إلادارة المركزية للإتصال السياسى بوزارة الصحة تحدث عن التقدم الملحوظ فى النواحى العلمية والطبية وخصوصا وسائل التشخيص والذى يساهم بالطبع فى سرعة تشخيص المرض ومن ثم تسهيل عملية علاجه على الرغم ان سرطان الكبد فى تزايد .كما تناول أهم أسباب المرض مثل التلوث وإنتشار فيروس (سى وبى ) واللذان يعدان السبب الرئيسى لسرطان الكبد فى مصر كما يعد التدخين والمخدرات و التلوث من ألاسباب المؤدية لأنواع عديدة من ألاورام.

وأستعرض الدكتور أباظة دور وزارة الصحة فى إلاهتمام وعلاج مرضى ألاورام عموما حيث تخصص الوزارة تقريباً 400 مليون جنيه فى علاج ألاورام سواء بالجراحة أو العلاجات الكيماوية وإلاشعاعية او العلاجات التداخلية كذلك تساهم الوزارة فى علاج مرضى أورام الكبد بطرق عديدة .  كما  تدعم الوزارة التأمين الصحى لمرضى الكبد  بما يقرب من 100 مليون جنيه مما يكلف الدولة أعباء وأموال طائلة. أكد أن وهدف وزارة الصحة دائما رفع مستوى الصحة العامة فى مصر.

ناشد أ.د. عبدالحميد أباظة  بإسم وزارة الصحة بتفعيل النداءات والحملات الوقائية التى تهدف للوقاية من المرض . كما تبذل وزارة الصحة  مجهودات مضنية لعلاج أورام الكبد عن طريق 11 مركز فى مختلف أنحاء مصرو أخص بالذكر معهد ألاورام فى طنطا والذى وصل الى أعلى المستويات العالمية  من ناحية الفحص، التسيجل، متابعة، إحصاء بإلاضافة للخدمات الطبية والعلاجية . وحالياً تنشئ وزارة الصحة مركز أورام متخصص فى مستشفى أحمد ماهر و سوف يصبح  هذا المركز الوحيد فى هيئة المستشفيات التعليمية على أعلى المستويات و الجودة حيث  يساند وزير الصحة أ. الدكتور حاتم الجبلى انشاء هذا المركز بتقديم أحدث طرق التكنولوجيا وأحدث التقنيات العلمية لتوفير الرعاية الصحية اللازمه للمرضى . 

*  حملة وقائية من سرطان الكبد وأفضل طرق الوقاية :

  أ .د اشرف عمر أستاذ الجهاز الهضمي و الكبد بجامعة القاهرة وعضو الجمعية الأمريكية لمرض الكبد واستشاري زراعة الكبد وسكرتير جمعية سرطان الكبد المصرية ذكر أن هناك تعاون كامل بين  الجمعية  المصرية لسرطان الكبد ووزارة الصحة لتبنى حملة قومية وقائية من مرض سرطان الكبد   والدعوة  للكشف المبكر عن المرض ورفع نسبة الوقاية والتوعية عند المواطن المصرى كما  تتبنى وزارة الصحة بالتنسيق مع الجمعية  حملات وقائية من المرض  تهدف لرفع الصحة العامة لمرضى الكبد فى مصر وزيادة التوعية  بأسباب المرض وأعراضه وأفضل طرق الوقاية وحماية مرضى فيروس  سى ويى فى مصر  ودعوتهم لعمل مسح وفحص شامل للكشف المبكر عن المرض ومن ثم تسهيل عملية العلاج .

وأفضل طريقة للوقاية من أورام الكبد هي منع مسببات المرض فمثلا  بالنسبة لفيروس الكبد (بي) فينبغى أن يتم التركيز على تطعيم جميع الأطفال منذ الولادة كما هو متبع والتأكد من متابعة ذلك بدقة وهناك مجموعة من الأشخاص الذين يجب الحرص علي تطعيمهم وهم العاملين في الحقل الطبي من عمال و تمريض وأطباء والمخالطين لمريض فيروس (بي) المزمن.  المرضي المصابين بضعف المناعة مثل مرضي السكر الغير منضبط .وفى حالة إصابة الكبد بأي نوع من الالتهابات المزمنة مثل الالتهاب الدهنى أو المناعي أو غير ذلك يجب المتابعة المستمرة والدقيقة مع الطبيب المختص. ينصح كل مرضى التليف الكبدي ومرضى الالتهابات المزمنة فى الكبد أن يقوموا بفحص دوري وهو عبارة عن تحليل دم لقياس نسبة مؤشرات  أورام الكبد وأشعة  فوق صوتية كل ستة أشهر. تتيح هذه الطريقة اكتشاف أورام الكبد فى مرحلة مبكرة مما يحسن فرص العلاج بإذن الله.كما بشر أ.د. أشرف عمر بالتعاون المثمر بين الجمعية فى مصر والمجلس إلاستشارى الدولى لرعاية مرضى سرطان الكبد فى العالم وسيكون هناك إجتماع مقبل بينهم فى أبريل القادم  للوقوف على حالة المرض فى مصر ودراسة مستجدات العلم وآخر الوسائل العلاجية التى ثبتت فعاليتها مع المرض .

* موقع جمعية سرطان الكبد المصرية ودعوة للتعايش مع المرض :

وعن كيفية التعايش مع سرطان الكبد يحدثنا أ. د. أحمد الدري  أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة عين شمس و رئيس جمعية سرطان الكبد المصرية  أن من أهداف المؤتمر  هو الإعلان عن  عمل الجمعية التى تم إشهارها رسميا لتقوم بدورها فى المجتمع المدنى وتحقيق أهدافها التى أنشأت من اجلها  مشيرا الى ان أهم تلك الأهداف تقليل مخاطر سرطان الكبد على مستوى الفرد و الأسرة والمجتمع والعمل على إقلال نسبة حدوث وانتشار المرض من خلال تطبيق الاستراتجيات العالمية و المحلية فى طرق الكشف المبكر و الوقاية ثم العلاج  أنها  مبادرة موضوعية عالمية لتوعية وتثقيف أخصائيي الرعاية الصحية والمرضي ومقدمي الرعاية لمرضى سرطان الكبد. وهناك موقع للجمعية يعد أول موقع الكتروني باللغة العربية لتوعية مرضي سرطان الكبد و يهدف  لزيادة الوعي في منطقة الشرق الأوسط،  ويهدف الموقع إلى زيادة الوعي بمرض سرطان الكبد، وعوامل الخطورة(من هم المعرضون للخطر)، من خلال مصادر موضوعية للمرضي. تثقيف مجتمع المرضي المعرضون للخطر – شاملا من يعانون من تليف  الكبد والتهاب الكبد الفيروسي B و C-لتشجيع القدرة علي اكتشاف أعراض وعلامات مرض سرطان الكبد مما يؤدي إلي التشخيص المبكر والحصول علي اختيارات العلاج المختلفة.و يرفع وعي المرضي وعائلاتهم ومقدمي الرعاية وأكد ان  هناك وسائل علاج مختلفة منها العلاج عن طريق التردد الحرارى والحقن بالكحول و سد الشريان المغذى للورم عن طريق الأشعة التداخلية  والتدخل الجراحى والعلاج الدوائى لمزيد من المعلومات برجاء زيارة موقع جمعية سرطان الكبد المصرية  www.LivingwithLiverCancer.com

 و أضاف أ.د. الدٌرى  أن تطبيق لتقنيات الحديثة لتشخيص أورام الكبد بواسطة الصبغات تعد أحدث وأدق طرق للتشخيص لأورام الكبد عن طريق الفحص بالرنين المغناطيسي بعد الحقن حيث بها أمكانيه البحث و اكتشاف بصوره أدق و أوضح لأورام الكبد مهما صغر حجمها. و التفرقه بين الأورام  الحميدة أو الخبيثة.

فبذلك يتوفر إمكانيه تحديد نوع وعلاقته بالأنسجة والأعضاء المجاورة ومن ثم يتم تحديد خطة وطريقة العلاج. وكلما كان تشخيص الورم مبكرا ودقيقا كلما زادت فرص نجاح العلاج.

* سرطان الكبد أهم أسبابه ونور من ألامل لمرضاه :

أ .د حمدي عبد العظيم أستاذ علاج الأورام بجامعة القاهرة  تحدث عن أهم أسباب مرض سرطان الكبد  قائلا  أن  الدراسات العملية فى مجالات البيولوجيا الجزئية أثبتت ان سرطان الكبد له علاقة سببية مباشرة او غير مباشرة بالالتهاب الكبدى المزمن سواء المصاحب لفيروس بى او فيروس سى ، كذلك اظهرت هذه الدراسات وجود خلل فى جينات خلايا الكبد المصاب تؤدى الى زيادة كبيرة فى تكوين الاوعية الدموية المغذية لسرطان الكبد الى جانب زيادة كبيرة فى البروتينات المسئولة عن سرعة نمو الخلايا المصابة و البروتينات المسئولة عن عدم حدوث الموت الطبيعى لهذه الخلايا (Failure of apoptosis) . كما أن سرطان الكبد يعد  من أصعب الأورام من حيث أمكانية علاجه بالأدوية الكيميائية و ذلك لسببين رئيسيين:

1-عدم استجابة سرطان الكبد للعلاج الكيميائى (مقاومة العلاج).

2-سوء حالة وظائف الكبد نتيجة لوجود تليف كبدى مصاحب لسرطان الكبد فى اكثر من 90% من الحالات.

وقد اثبتت كل الدراسات الاكلينيكية عدم جدوى جميع الادوية ( الكيميائية و الهرمونات) فى علاج حالات سرطان الكبد المتأخر من حيث تحسن الحالة المرضية او زيادة معدلات الشفاء الأمر الذي جعل معظم الاطباء المعالجين يحجمون عن علاج مرضى سرطان الكبد فى مراحله المتأخرة تجنبا للأعراض الجانبية المصاحبة للعلاج الكيميائى. إلا أن نور ألامل لم يغيب عن مرضى سرطان الكبد بسبب  عقار Sorafenib   فهو أول عقار اثبت نجاحه فى هذا المجال فى مجموعة من الدراسات الاكلينيكية لمرضى سرطان الكبد المتأخرويعتبر طفره فى علاج خلايا سرطان الكبد .

و فى دراسات رئيسية فى هذا المجال     SHARP Trial  ( شملت حوالى 600 مريض مصاب بسرطان الكبد فى مراحله الاخيرة) اثبت عقار الـ Sorafenib انه قادر على زيادة فرص الإعاشة بنسبة 44%  و يقاوم نمو المرض بنسبة 73% عند مقارنته بـ Placebo . و هذة اول دراسة على الاطلاق تثبت نجاح اى دواء فى علاج هؤلاء المرضى. و قد كانت الأعراض الجانبية المصاحبة لعقار الـ Sorafenib فى النطاق الآمن الذي يسمح باستعمال هذا العقار لمرضى سرطان الكبد بدون مضاعفات، و ترتب على تلك النتائج سماح الهيئات الدوائية فى الولايات المتحدة و الاتحاد الاوربى بإجازة استعمال عقار Sorafenib كأول عقار فعال لعلاج سرطان الكبد.

* برنامج الكشف المبكر عن سرطان الكبد والعمل كفريق واحد:

 أ .د جمال عصمت رئيس الاتحاد العالمي لدراسة الكبد و  مدير برامج العلاج باللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة  و أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب قصر العيني  شدد على التنسيق الكامل بين الجمعية  المصرية لسرطان الكبد ووزارة الصحة مؤكدا أنهم يعملون كفريق واحد للكشف المبكر عن المرض ورفع نسبة الوقاية والتوعية عند المواطن المصرى . هذا وتتبنى وزارة الصحة مشروعان قوميان يهدفان لرفع الصحة العامة لمرضى الكبد فى مصر :

المشروع ألاول/ وهو حملة قومية للتوعية وحماية مرضى فيروس  سى ويى فى مصر ونشر سبل الوقاية من المرض والتوعية بأعراضه وأسبابه.

المشروع الثانى / وهو عمل مسح وفحص شامل لمرضى سرطان الكبد فى مصر وتوزيعهم على مراكز صحية وعلاجية تم إلاتفاق عليها مسبقا بالتنسيق  والتعاون بين وزارة الصحة وجمعية سرطان الكبد المصرية و الجميعة المصرية لرعاية مرضى الكبد .

* أنواع السرطان التى يصاب بها الكبد وأهم أسبابها وأفضل طرق الوقاية : 

 هناك ثلاثة أنواع من السرطان تنشأ في الكبد: سرطان الخلية الكبدية (Hepatcellular carcinoma)، سرطان القنوات المرارية (Cholangio carcinoma)، سرطان الكبد الدموي ( Angio sarcoma)، ثم هناك الثانوياتmetastasis التي تصل عن طريق الدم والأوعية اللمفاوية من ورم سرطاني في أي جزء آخر من الجسم مثل المعدة، الثدي، الرئة لتستقر في الكبد وتناول أ .د محمد كمال شاكر أستاذ الكبد و الجهاز الهضمي بجامعة عين شمس و نائب رئيس جمعية سرطان الكبد المصرية  أهم أسباب  إلاصابة بسرطان الكبد من خلال عوامل إصابة رئيسية وعوامل إصابة صغرى ومنها :

 عوامل إلاصابة  الرئيسية وتتمثل فى /            

                                            تليف الكبد

                                            إلتهاب الكبد الفيروي سي

                                            إلتهاب الكبد الفيروسسي بي

                                            الأفلاتوكسينات

وعوامل إلاصابة الصغرى وتتمثل فى /

                                            السمنة

                                            السكري

                                            التدخين

                                            زيادة الحديد بالجسم

                                            أقراص منع الحمل

                                            المبيدات الحشرية

                                            الصناعات البلاستيكية .

 كما يعد التهاب الكبد الفيروسي من نوع (سي) من أخطر ألامراض التى يصاب بها المواطن المصرى و يقدر أن حوالي 9% من المصريين مصابون بهذا الفيروس. ويؤدى هذا الفيروس إلى تليف فى الكبد فى حوالي عشرين بالمائة من المصابين ويكون عندئذ من أهم مسببات أورام الكبد الخبيثة بل ان اكثر من 90% من سرطان الكبد الأولي بمصر سببه فيروس (سي). وكذلك  إلتهاب الكبد الفيروسي من نوع (بي )  وهو كذلك منتشر فى مصر حيث أظهرت الدراسات أن حوالي 4 بالمائة من المصريين مصابون بهذا الفيروس. ولكن هذه النسبة قي طريقها الي الانخفاض بعد  تعميم اللقاح الواقي والذي يعطى الآن لجميع الأطفال. هذا الالتهاب الفيروسي قد يؤدي إلى تليف فى الكبد فى حوالي ثلاثين بالمائة من المصابين به وفى هذه الحالة يكون من أهم أسباب أورام الكبد الخبيثة كذلك يمكن حدوث أورام ناتجة عنه دون حدوث تليف بالكبد.

  وأفضل طريقة للوقاية من أورام الكبد هي منع مسببات المرض فمثلا  بالنسبة لفيروس الكبد (بي) فينبغى أن يتم التركيز على تطعيم جميع الأطفال منذ الولادة كما هو متبع والتأكد من متابعة ذلك بدقة وهناك مجموعة من الأشخاص الذين يجب الحرص علي تطعيمهم وهم العاملين في الحقل الطبي من عمال و تمريض وأطباء والمخالطين لمريض فيروس (بي) المزمن.            المرضي المصابين بضعف المناعة مثل مرضي السكر الغير منضبط .وفى حالة إصابة الكبد بأي نوع من الالتهابات المزمنة مثل الالتهاب الدهنى أو المناعي أو غير ذلك يجب المتابعة المستمرة والدقيقة مع الطبيب المختص. ينصح كل مرضى التليف الكبدي ومرضى الالتهابات المزمنة فى الكبد أن يقوموا بفحص دوري وهو عبارة عن تحليل دم لقياس نسبة مؤشرات  أورام الكبد وأشعة  فوق صوتية كل ستة أشهر. تتيح هذه الطريقة اكتشاف أورام الكبد فى مرحلة مبكرة مما يحسن فرص العلاج بإذن الله.

 * أهمية دور إلاعلام فى القضاء على المرض :

 ويناقش أ .د. محمد على عز العرب استشاري الكبد و الجهاز الهضمي ورئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد بالقاهرة وأمين صندوق جمعية سرطان الكبد المصرية  أهمية دور ألاعلام بكافة وسائله فى القضاء على المرض  والتوعية بأسبابه وسبل الوقاية والعلاج .   وتكمن أهمية موقف وسائط الأعلام في قدرتها على فتح باب النقاش من ناحية  وعلى توفير منبر لأفراد المجتمع يمكن من خلاله التعبير عن آرائهم من الناحية الأخرى.  وناشد د. عز العرب  وسائل إلاعلام على ضرورة مساعدة كلا من وزارة الصحة وجمعية سرطان الكبد فى توعية المواطنين  بمخاطر المرض والزيادة المخيفة فى عدد المصابين به ومن تسبب لهم فى الوفاة . حيث يمثل إلاعلام البوابة الرئيسية للوصول الى الناس . ومن ثم فهو القادر على فتح مجال للمناقشة وعرض ماتوصل إليه العلم فى تقديم علاج للمرض ولاشك فى قدرة إلاعلام أيضا على توعية المواطنين بضرورة توخى الحذر من أسباب المرض وإستشارة المتخصصين عند طهور أي من أعراضه وضرورة عمل كشف مبكر عن المرض لتسهل عملية العلاج وإلاحاطة بطرق الوقاية فهى خير من العلاج .

دور المجتمع المدني و المنظمات الغير الحكومية NGO))

  و استفاض أ. د. عز العرب فى شرح دور المجتمع المدني و المنظمات الغير الحكومية( NGO) و أضاف أن  المنظمات الدولية غير الحكومية من الشركاء الأساسيين لكل من الأطراف الحكومية منها و غير الحكومي و ان المنظمات الغير حكومية  تستطيع من خلال تواصلها  إلى الموائمة بين الجهود المحلية والعربية والعالمية لدعم المبادرات الإنسانية ، وتبادل الخبرات لكسب المعرفة للحد من نسب الإصابة بالسرطان ودعم المصابين به على المستوى الصحي والتوعوي والاجتماعي والنفسي

? يدعو باسم جمعية سرطان الكبد المصرية كافة منظمات المجتمع المدنى فى مصر للتواصل معا من أجل مكافحة المرض وتنسيق الأدوار لتحقيق هذا الهدف الهام.

و أعلن  أ. د. عز العرب عن مؤتمر 14-15 يناير2010 اللقاء السنوى المؤتمر لجمعية سرطان الكبد المصريه لهذا العام

دور الإعلام و أهمية التوعية و التثقيف الصحى

الاورام السرطانية مشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون وهي من الامراض الخطيرة التي تودي بحياة الانسان اذا لم يتم اكتشافها وعلاجها مبكراً وقد ارتفعت نسبة الاصابة بهذا المرض في السنوات الاخيرة وهناك حالات كثيرة لم تسجل بعد.

إن مكافحة مرض السرطان لا تقتصر على توفير العلاج في المستشفيات ، إنما هي مسؤولية المجتمع بأكمله للرقي بالوعي الصحي والتنبيه لخطورة هذا المرض ، وأهمية الكشف المبكر عنه وكيفية التعامل معه ، وتوضيح تداعياته الاجتماعية والنفسية .

يتمتع الإعلام بتأثير كبير على طريقة نظرتنا إلى العالم، مما يجعل له دور حيوي للإسهام في تشكيل الصورة الذهنية نحو مختلف القضايا، وفي العمل على تشجيع الحكومات والشعوب والمجتمع المدني على إجراء التغييرات الفعالة

   وتكمن أهمية موقف وسائط الأعلام في قدرتها على فتح باب النقاش من ناحية، وعلى توفير منبر لأفراد المجتمع يمكن من خلاله التعبير عن آرائهم، من الناحية الأخرى.

نقاط مطروحة للإعلام لمكافحة سرطان الكبد ولنشر الرسالة الإعلامية الصحية:

&O1550;       الدعوة إلى انتهاج نمط حياة صحي، يتضمن تطوير الوسائل التي تشجع الأفراد على ممارسة المشي والجري، توجيه المدارس إلى تقديم الأطعمة والأشربة الصحية الخالية من الملوثات  وعدم إستخدام المبيدات الحشرية المسرطنة ووضع الآليات للتنفيذ مع المراقبة الدورية والتنسيق المستمر بين الجهات ذات العلاقة ، عدم المغالاة في أسعار الأغذية المراقبة صحيا، والتركيز على أهمية نشر الوعي تجاه كيفية الوقاية من الفيروسات الكبدية وأهمية علاجها من خلال المراكز المتخصصة المنتشرة فى ربوع مصر وعدم اللجوء للوصفات الغير مثبتة علميا وكذلك إلقاء الضوء على أهمية التشخيص المبكر لسرطان الكبد، الذي يزيد فرص النجاة والشفاء منه.

&O1550;       ونأمل وكما عودنا الإعلام المصرى الهادف من خلال الزملاء الأفاضل فى كون الرسالة الإعلامية الصحية دقيقة علميا وبسيطة لغويا يسهل للمواطن البسيط استيعابهاومن خلال الإستعانة بالأطباء المتخصصين الثقاة عند تناول المواضيع الطبية .

&O1550;       لا للتهويل ولا للتهوين 

دور المجتمع المدني و المنظمات الغير الحكومية NGO))

&O1550;       أرست الأمم المتحدة، باعتمادها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948، معايير مشتركة لحقوق الإنسان,

&O1550;       ورغم أن هذا الإعلان ليس قانوناً دولياً ملزماً، إلا أن مصادقة جميع دول العالم عليه منحت أهمية كبيرة لمبدأ المساواة واحترام الكرامة الإنسانية لجميع البشر على اختلاف دياناتهم وأجناسهم بغض النظر إن كان الشخص غنياً أم فقيراً، قوياً أم ضعيفاً، ذكراً أم أنثى.

&O1550;       ومن أهم هذه الحقوق حق العلاج من الأمراض

&O1550;         وتدعو اتفاقية حقوق الإنسان المنظمات الغير حكومية إلى المشاركة في عملية الرصد وإعداد التقارير، وتشجيع الحكومات على استشارتها ودمج مساهماتها في التقارير المتاحة وعادة ما تكون التقارير التي تعدها المنظمات المجتمعة أكثر شمولاً من التقارير التي تعدها منظمات فردية.

&O1550;         تشكل المنظمات الغير حكومية المحلية والدولية قوة رئيسية في حماية وتعزيز الحقوق.

&O1550;         وتشمل مساهماتهم برامج لنشر التوعية وإجراء الأبحاث، والتوثيق وتمكين المجتمع.

عقد الاجتماعات وتوزيع المعلومات وتنظيم الحملات الشعبية لخدمة أهدافها. والتنسيق مع السياسيين لحثهم على تنفيذ البرامج مع رصد إجراءات وبرامج الحكومة، وجمع البيانات عن مواطن النقص، وبدء حملات بشأن تغيير القوانين والبرامج السياسية التى تعيق تنفيذ البرامج لصيانة الحقوق

شكلت كبريات هذه المنظمات غير الحكومية جماعة ضغط لا يستهان بها، و كمثال على ذلك، فإن الصندوق الدولي للطبيعة يضم مليون فرداً من أعضائه في الولايات المتحدة الأمريكية، ناهيك عن 4,7 مليون من أعضائه الـموزعين على مئات من البلدان.

&O1550;         وبسبب إحترافية المنظمات غير الحكومية. لم تعد المنظمات ترتكز فقط على

قوتها التجنيدية على الصعيد الدولي، بل أيضاً على قدرتها على التحليل و التفكير والإقتراح.

&O1550;         لقد أصبحت اليوم المنظمات الدولية غير الحكومية من الشركاء الأساسيين لكل من الأطراف الحكومية منها و غير الحكومي

&O1550;         تستطيع المنظمات الغير حكومية  من خلال تواصلها  إلى الموائمة بين الجهود المحلية والعربية والعالمية لدعم المبادرات الإنسانية ، وتبادل الخبرات لكسب المعرفة للحد من نسب الإصابة بالسرطان ودعم المصابين به على المستوى الصحي والتوعوي والاجتماعي والنفسي

&O1550;         وتدعو جمعية سرطان الكبد المصرية كافة منظمات المجتمع المدنى فى مصر للتواصل معا من أجل مكافحة المرض وتنسيق الأدوار  لتحقيق هذا الهدف الهام.

نبذة عن مؤتمر 14-15 يناير2010 بفندق فيرمونت المطار-القاهرة

هو اللقاء الشتوى والمؤتمر الأول فى أجندة جمعية سرطان الكبد المصريه لعام 2010 م

ويهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء لطرق مواجهة ومكافحة سرطان الكبد ووضع إستراتيجية وأجندة محددة للعمل بها على مستوى مصر مع بداية تطبيق الخطة الموحدة للكشف المبكر لسرطان الكبد للمرضى الأكثر عرضة للإصابة وذلك من خلال مراكز علاج الفيروسات الكبدية كمرحلة أولى وكذلك توحيد نظم العمل بمراكز علاج أورام الكبد ضمن منظومة متكاملة لمكافحة المرض.

ويشارك فى المؤتمر أساتذة الكبد بالجامعات والمعاهد المتخصصة فى هذا المجال وبعض الخبراء الأجانب وحضور الأطباء العاملين فى مراكز علاج الفيروسات الكبدية وكذلك العاملين فى مراكز علاج أورام الكبد على مستوى مصر

                                                                                     د.محمد على عز العرب

أمين صندوق جمعية سرطان الكبد المصرية

رئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للكبد بالقاهرة

ومقرر مؤتمر يناير 2010

 

Dr. Abdel Hameed Abaza.

 

Dr. Ahmed El Dory.

 

Dr. Ashraf Omar.

 

Dr. Gamal Essmat.

 

Dr. Hamdy A. Azim_Photo.

 

Dr. Hussein Khaled.

 

Dr. Mohamed Shaker.