هويدا عصام.. سفيرة بدرجة إنسان

تتحدث عن اهم قضايا المصريين في الكويت .. وتعرض رقم هاتفها على الملأ وللجميع

 
 
 
 

السفيرة هويدا..

-         ال (مصريون فى الكويت) يعانون الكثير من التحديات والمشكلات.

-         واجتهدت كثيرا مع زملائى فى تطوير منظومة العمل القنصلى.

-         مشكلات المواطنين مع الكفلاء أحد أهم التحديات التى تواجه البعثة المصرية.

-         السفير ياسر عاطف متمكن على المستوى الدبلوماسي والإنساني.

-         المستشار العمالى يقوم بجهد كبير.

-         الباب المفتوح مع كافة المواطنين الراغبين فى لقائى فى أى قضية.

-         مرتكب قضية دهس المصري بحولي رهن الحبس وتم الحكم عليه بالمؤبد ومنظورة بالاستئناف.

-         أعتذر لأي مراجع مصري عن أي إساءة شعر بها وأعده بالأفضل.

 
 
 
 
 
 
 

لا يبرر ثقتها في نفسها وانفتاحها على الآخرين برغم ما يمكن أن تواجهه من صعوبات وسخافات سوى أنها صادقة مع نفسها ومع الآخرين وأنها شفافة وليس لديها ما تخفيه.. وأنها أولا وأخيرا تراعي الله في كل ما تفعله.

قنصل عام جمهورية مصر العربية في دولة الكويت السفيرة هويدا عصام حقا إنها إنسانة مختلفة ليس مدحا لأننا نكره المدح أصلا الذي أصبح مزيفا في غالبه في الوقت الراهن ولكنها كلمة حق نقولها في حق هذه السيدة التي لمسنا فيها الصدق في التعامل مع الآخرين والشفافية والحب للخير على الرغم من وجود نماذج محيطة قد لا تكون بقدر المستوى من الصدق تحاول التقرب هنا والتودد هناك.

المفاجأة نادرة الحدوث في حوار السفيرة هويدا عصام هذا مع مؤسس موقع (مصريون في الكويت www.egkw.com) أسامة جلال أنها وبعد أن سنت سنة جديدة وهي (خلع باب مكتبها ليكون مفتوحا للجميع) تعرض اليوم رقم هاتفها على الملأ للجميع للتواصل في أي مشكلة.. وإن كنا نحن نطلب من الجميع عدم الاتصال إلا في الحالات التي تستحق ذلك حتى نفسح المجال للحالات الطارئة والحرجة والمعقدة فعلا.

السفيرة هويدا عصام تحدثت في حوارها مع موقع (مصريون في الكويت www.egkw.com) في عدد من القضايا والمشكلات التي تواجه المصريين في الكويت.. وقدمت بعض الآراء بشأن عملها.. وإليكم نص الحوار:

 

- بداية نحتار في اسم شهرتك الذي تتناوله وسائل الاعلام بشكل مختلف فتارة السفيرة (هويدا عصام) وأخرى (هويدا عبدالرحمن).. أيهما أصح علما بأنني سمعتك سابقا تعرفين نفسك باسم هويدا عصام.

*** اسمي / هويدا عصام عبد الرحمن واختصارا / هويدا عصام.

 

- هل عرفتنا برحلة عملك في الخارجية المصرية والدول التي خدمتي بها والدرجات الوظيفية؟

*** درجتى الوظيفية بوزارة الخارجية المصرية هي (سفير) وأن عملى هو (قنصل جمهورية مصر العربية بالكويت)، والمنصب السابق لي بوزارة الخارجية نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول شرق وجنوب أوروبا، وسبق أن عملت نائب لرئيس البعثة بسفارتنا بكندا اوتاوا.

 

-         ما هي أبرز الحقائق عن المصريين في الكويت التي كانت مفاجأة بالنسبة لك بعد عملك بالقنصلية في الكويت؟

*** اتضح لى منذ تولى مهام منصبى معاناة المواطنين المصريين فى الكويت من الكثير من التحديات والمشكلات منها ما يخص أوضاعهم المعيشية والاجتماعية فى الكويت ومنها ما يتعلق باتمام معاملاتهم داخل القنصلية واجتهدت كثيرا مع زملائى فى تطوير منظومة العمل القنصلى خاصة سرعة استخراج جواز السفر واستصدار شهادات الميلاد من القنصلية، كما قمت بجهد كبير فى تحديث آليات رعاية شئون المواطنين فى دولة الكويت خاصة ما يتعلق بمشكلات المواطنين المرتبطة بوجودهم ومعيشتهم فى دولة الكويت ومنها مخالفات المصريين للقوانين الكويتية خاصة قوانين العمل والإقامة والتدخل الودى والرسمى لدى السلطات الكويتية لمحاولة حل مشكلات المصريين واعطاء بعضهم فرصة ثانية لمواصلة الإقامة والعمل فى دولة الكويت.

وبالطبع تعد مشكلات المواطنين المصريين مع الكفلاء أحد أهم التحديات التى تواجه البعثة المصرية فى الكويت وليس فقط القنصلية ويقوم السيد المستشار العمالى بجهد كبير لمواجهة كم هائل من المشكلات العمالية تفوق فى كثير من الأحيان طاقة المكتب العمالى وتتدخل القنصلية ودياً فى أحيان كثيرة لمحاولة تسوية المشكلات والقضايا العمالية.

وأود في هذا الصدد أن أثمن التعاون الإيجابي مع الجالية المصرية للمبادرة في التدخل لحل الكثير من المشكلات.

 

-         كيف تقيمين التعاون القائم بين القنصلية والسفارة والسفير ياسر عاطف.. حيث كان سابقا هناك تنافس واضح بين السفير والقنصل العام؟

*** أحب أن أثمن قيادة السفير ياسر عاطف للبعثة بكامل هيئتها (سفارة وقنصلية ومكاتب فنيه) فهو سفير متمكن على المستوى الدبلوماسي والإنساني ، وأؤكد على تكامل دور السفارة والقنصلية فى تقديم كافة أوجه الرعاية والدعم للجالية المصرية فى دولة الكويت، وليس هناك مجال تنافس على الإطلاق بين السفارة والقنصلية والترتيبة واضحة سفير واحد فقط وهو السفير ياسر عاطف والذي تندرج تحت قيادته جميع المكاتب الملحقة بالكويت بما فيها البعثة القنصلية، وعلى المستوى الشخصي فإنه يسعدنى العمل تحت قيادة السيد السفير.

 

-         ليس مدحا ولكنها حقيقة وهي أن كثيرون يثنون الآن على أدائك.. خاصة مواقفك الانسانية تجاه بعض الحالات فهل هذا تطوير في سياسة الخارجية المصرية وهناك تعليمات بذلك أم أنك تقفين هذه المواقف بمبادرة شخصية منك؟

*** قبل أن أكون سفيره بوزارة الخارجة فأنا انسانة، ولا استطيع التصرف على غير طبيعتي عند معاملة الآخرين لاسيما اذا كانت هناك حالات تستحق المساعدة على الصعيد الإنساني قبل المهني، وتلك مبادرات شخصية حيث أن وزارة الخارجية تربي وتنمي الأبعاد الدبلوماسية الإإنسانية منذ بداية عملنا فيها.

 

-         نلمس محاولاتك في الاصلاح وتعديل ما يمكن من اوضاع مقلوبة فما هي اهم القرارات التي اتخذتموها خلال عملك في هذه الفترة البسيطة؟

*** لم تكن هناك أيه أوضاع مقلوبة ولكن أوضح أن عملية الإصلاح هى مسيرة مستمرة ولا تنتهى فى أى مكان أو أى وظيفة ولقد حاولت جاهدة منذ تولى منصبى تطوير العمل داخل القنصلية وتحقيق مزيد من الانفتاح على مشكلات المواطنين وقضاياهم  وكان اهم ما تم استحداثه هو التواصل المباشر مع المواطنين من خلال انشاء صفحة للقنصلية على موقع الفيس بوك استقبل فيه بشكل مباشر شكاوى واقتراحات السادة المواطنين بما يكفل وجود قناة تفاعل واتصال مستمرة ودائمة لتسوية مشكلات المواطنين.

 

-         قمتي بهدم الحواجز بين المسؤول والمواطن واصبح باب مكتبك مفتوحا على مصراعيه للجميع.. ألا ترهقك هذه السياسة وتعرضك لمواقف محرجة وصعبة؟

*** نحن هنا كبعثة قنصلية هدفنا الأول والأخير هو تقديم أعلى درجة ممكنة من الخدمة القنصلية بمفهومها الشامل لكل مواطن مصرى على أرض دولة الكويت ، ومن هذا المنطلق فقد اتبعت سياسة الباب المفتوح مع كافة المواطنين الراغبين فى لقائى فى أى قضية والاستماع بشكل مباشر ودون قيود إلى كل المواطنين وتبنى نهج المرونة الكاملة  فى تطبيق التعليمات والقواعد القنصلية بما يساعد على تقديم كافة أوجه الدعم للمواطن المصرى فى دولة الكويت، وأنا بطبيعتي أكره الحواجز المصطنعه.

 

-         موقفك الانساني تجاه الطفلة (ندا) التي اتهمت امها بقتل والدها وتركتها وغادرت الكويت واحتضانك لهذه الطفلة لفترة طويلة موقف لا ينسى فما هي تطورات هذه القضية؟

*** قضية الطفة هى قضية إنسانية فى المقام الأول ودورى فى رعايتها واستضافتها هو أمر واجب من الناحية الإنسانية على ضوء ملابسات قضيتها وهو أمر لا يتعلق بالعمل وإنما أراه التزام أخلاقى وقد واصلت القيام بدورى الإنسانى حيال هذه الطفلة حتى عادت سالمة إلى أحضان أسرتها، وستظل ندى في قلبي "أبنتي".

 

-         المواطنون يسألون عن تطورات قضية دهس المصري وقتله في حولي.. كما يسألون عن التطورات بشأن قضية تصوير المصري عاريا وتعذيبه في المنقف.. فأين وصلت هذه القضايا؟

*** القضيتين كانتا محل اهتمام وتدخل القنصلية منذ الساعات الأولى لحدوثهما وانتقلت القنصلية فى قضية الدهس إلى موقع الجريمة بعد ساعة واحدة فقط من وقوع الحادثة المؤلمة وتابعت القنصلية مجريات القضية منذ البداية مع السلطات الكويتية التى ألقت القبض على المتهم بعد ساعات من ارتكاب الجريمة وأودعته رهن الحبس وتم الحكم علية بالمؤبد ومازالت منظورة بالاستئناف.

وأما بالنسبة لقضية المواطن المصرى ضحية واقعة مقطع الفيديو المشين فإن القنصلية قد تحركت كذلك منذ بث المقطع مع السلطات الكويتية لضمان القبض على الجانى ومحاكمته بموجب القوانين الكويتية بما يكفل انزال العقوبة الرادعة بحقه ، وأشيد بالاستجابة السريعة للسلطات الكويتية التى ألقت القبض على الجانى مع الاعتبار ان الفيديو نشر بعد أكثر من عام من حدوث الواقعه.

 

-         قمت مؤخرا بافتتاح وحدة قانونية بالتعاون مع أحد مكاتب المحاماة فهل سيقدم المكتب هذا خدماته المجانية للمواطنين المصريين أم بخصومات كبيرة أم كيف طبيعة هذا التعاون والفائدة العائدة منه على المصريين وعلى المكتب أيضا.

*** جاء استحداث هذه الآلية بمبادرة كريمة من أحد مكاتب المحاماة الكويتية – المصرية والتى بادرت إليها بهدف تقديم المشورة القانونية الطوعية للمواطن المصرى والمبادرة هى خدمة استشارية يمكن للمواطن الاستعانة بها كما يمكن له الحصول على المشورة القانونية المجانية التى تقدمها القنصلية للمترددين الراغبين ، كما يتوفر لدى القنصلية قائمة بعدد من مكاتب المحاماة المشهود لها بالخبرة والتى يمكن للمواطن الاختيار من بينها وأؤكد فى هذا الصدد على العلاقة المباشرة للمواطنين مع كافة المبادرات والمكاتب التى تعرض خدماتها القانونية للمواطنين المصريين فى دولة الكويت.

 

-         تقدم الكثير من أبناء الجالية بحلول لمعالجة الكثير من الاخفاقات في العمل القنصلي ولكنها لم تنفذ منها اقتراحات خاصة بإصدار جوازات السفر بشكل سريع وشهادات الميلاد وبطاقة الرقم القومي وغيرها.. فكيف تنظرون لهذه الاقتراحات وهل لديكم نية ليس لدراستها فقط وانما لتنفيذها؟

*** تم اختصار المدة الزمنية اللازمة لاستخراج جوازات السفر بشكل كبير وأصبحت عملية استخراج الجواز تستغرق فترة لا تزيد عن 5 أسابيع وتقل هذه الفترة عن ذلك بكثير بالنسبة لجوازات سفر حديثى الولادة ونأمل فى المستقبل فى مزيد من اختصار الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج جوازات السفر .

كما تجرى القنصلية اتصالات متواصلة مع الجهات المعنية فى مصر وعبر وزارة الخارجية لاختصار فترة استخراج شهادات الميلاد من القنصلية ، وبالنسبة لبطاقات الرقم القومى فإن القنصلية تستضيف لجنة دورية من مصلحة  الأحوال المدنية لاستصدار بطاقات الرقم القومى من القنصلية والمتوقع حضورها خلال يناير الجاري أو فبراير المقبل.

 

-         تلقينا بعض الشكاوى بخصوص تعامل أمن القنصلية مع المواطنين.. فما تعليقك على هذه الشكوى؟

*** بابي مفتوح وهذا يتيح لي سماع تواصل رجال الأمن مع المواطن، ولا توجد أي تجاوزات من قبل موظفي أمن القنصلية أو من الزملاء العاملين تجاه الغير .. وأرجو من مراجعين القنصلية الإلتزام بالتعليمات الامنية قبل دخول مقر البعثة مع العلم بان كافة المعاملات القنصلية تتم بيسر وسلاسة وكما ذكرت من قبل فإن مكتبي لا يوجد له باب، وأعتذر لأي مراجع مصري عن أي إساءة شعر بها وأعده بالأفضل.

 

-         غالبا ما يشتكي قيادات البعثة الدبلوماسية من ضعف الميزانية فكيف تتغلبون على هذه الاشكالية لتطوير عملكم؟

*** نعلم جميعا ما تمر به البلاد فى الوقت الراهن من صعوبات وتحديات اقتصادية ، إلا أن الوضع الاقتصادى فى البلاد لم يؤثر على الخدمات التى تقدمها القنصلية للسادة المواطنين بل إن هناك تحسن مطرد فى مستوى الخدمات التى تقدمها القنصلية خاصة السرعة فى إصدار جوازات السفر و يستغرق إنجاز أكثر المعاملات وقت قصير للغاية  وفى نفس اليوم وفى أحيان كثيرة بمجرد تقديم الخدمة ، كما تعمل القنصلية على مدار 24 ساعة لمواجهة حالات الطوارئ وفى مقدمتها حالات الوفاة ، وفي النهاية مصر غنيه بأبنائها.

 

-         ما هو موقفكم من اعادة انتخابات مجلس الجالية المصرية في الكويت؟

*** ترحب القنصلية بأية جهود تقوم بها رموز الجالية لتشكيل كيانات او اتحادات تقدم خدمات للجالية المصرية وتقوم بحل مشكلاتها ولا تتدخل القنصلية فى آلية تشكيل الكيانات والاتحادات أو الانتخابات التى تجرى لاختيار أعضائها ولكنها ترحب بالتعاون مع أى تجمع للجالية يقوم بجهود بناءة للتعامل مع التحديات التى تواجهها الجالية المصرية فى الكويت ، كما توجد لجنة المساعدات الانسانية التى تساهم فى تقديم الدعم لعدد من المصريين المحتاجين ، كما ننوه بالمبادرات الفردية لعدد من رجال الأعمال المصريين فى الكويت فى تقديم يد العون والمساعدة لحالات كثيرة من المصريين بدولة الكويت ، ومع كل هذه التجمعات نتلق تعليمتنا من وزارة الخارجية.

 

-          يستطيع مجلس الجالية المصرية تقديم الكثير تحت مظلة القنصلية وتوحيد جهود المخلصين بدلا من التشتت الحاصل.. فهل تتفقين مع هذا الرأي؟

*** نعم وتقف القنصلية إلى جانب أية جهود تبذلها العناصر الفاعلة من أبناء الجالية من أجل توحيد الكلمة وتشكيل مظلة تضم الجميع من أبناء الوطن المخلصين فى دولة الكويت لمواجهة كافة التحديات التى تواجهها الجالية المصرية .

 

-         معلوم أن الاتحاد العام للمصريين في الخارج هو عبارة عن عدة اشخاص انتخبوا بعضهم لمسميات كبيرة تجعلهم وكأنهم يمثلون المصريين في الخارج فعلا.. فلماذا ترحبون بهذا الاتحاد رغم أن تمثيلهم للمصريين بالخارج به تدليس والتفاف على الحقيقة؟

*** ترحب القنصلية باى جهد يبذل لمعالجة مشكلات المصريين فى الكويت وتقديم أى شكل من أشكال الدعم لمختلف التحديات التى تواجهها الجالية المصرية.

 بدأت سؤالك "بمعلوم" وبالنسبة لي المعلوم هو ما ترسله لي وزارة الخارجية من تعليمات، وحتى الآن لم نصد أو نرحب، وفي إنتظار ما ستسفر عنه تحركات المصريين في الخارج.

 

-         لماذا لا تدعون الجهات المعنية في مصر لإجراء انتخابات حقيقية بين كل المصريين في الخارج لانتخاب مجلس ادارة اتحاد المصريين في الخارج إذا ما اردتم الاعتراف به.. وليكون بالفعل ممثلا حقيقيا للمصريين في الخارج؟

*** كما ذكرت مسبقا فإن القنصلية ترحب بكافة الجهود الرامية لتشكيل أية اتحادات أو تكتلات تستهدف التعامل مع التحديات التى تواجه أبناء الجالية فى شتى المناحى ولا تنحاز القنصلية إلى تشكيل أو اتحاد بعينه وتثمن كافة الجهود المبذولة فى هذا الخصوص وتعرب القنصلية عن استعدادها للتعاون مع الجميع من أبناء الجالية المخلصين من أجل رفعة مكانة الجالية المصرية وتسوية ما تواجهه من مشكلات.

 

-         هل ترين أن استحداث وزارة للهجرة والمصريين في الخارج كان قرارا صائبا.. وما هو الدور المناسب لها الذي ترينه.. وما هي مهامها الأصيلة بعيدا عن عمل الخارجية؟

*** عن نفسي وبصفتي رئيس البعثة القنصلية بالكويت لا يمكني تقييم عمل إي وزارة ،  ولكننى أرى بصفة عامة أهمية مبادرات عدة أطلقتها وزارة الهجرة سوف تسهم فى زيادة روابط المصريين بالخارج بوطنهم وتعزيز الاستفادة من إمكانيات وطاقات المصريين فى الخارج فى تقديم كافة سبل الدعم لوطنهم العزيز.

 

-         لاقت وزير الهجرة الكثير من النقد بالنسبة لأدائها ولمهام الوزارة من الأساس كيف ترين هذا النقد والذي يصل الى حد الهجوم في بعض الاحيان؟

*** كما ذكرت من قبل أنني لا يمكني تقييم أو نقد عمل أي وزارة أخرى ولكن يمكني القول بأن متابعة عمل وزارة الهجرة تكشف حتى الان عن دور ملموس لهذه الوزارة من أجل تحسين أوضاع المصريين فى الخارج وإطلاق عدة مبادرات بناءة لربط الجاليات المصرية فى الخارج بوطننا الحبيب مصر وإيجاد قنوات جديدة لتشجيع المصريين على الاستثمار فى مصر مثل شهادات بلادى الدولارية وغيرها من المبادرات ، وقامت وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج بزيارتين للكويت منذ تولى سيادتها منصبها برغم حداثة عهدها بالمنصب الوزارى وهو ما يعكس حرص الوزيرة على الاهتمام بالجالية المصرية فى الكويت والتعرف على مشكلاتها ، حيث حرصت سيادتها على لقاء الجالية فى زيارتها الأولى - والتى سبقت إجراء الانتخابات النيابية فى مصر – حيث استمتعت سيادتها أثناء اللقاء إلى المشكلات التى طرحتها الجالية وتقوم منذ ذلك الحين بجهود متواصلة مع الوزارات المصرية المعنية لحل المشكلات التى تعانيها الجالية المصرية فى الكويت.  

 

-         ما هي النصيحة التي توجهينها للمواطنين المصريين في الكويت؟

*** اتقدم لكافة المواطنين المصريين بدولة الكويت بالتهنئة بمناسبة العام الميلادى الجديد وأدعو الله تعالى أن يكون هذا العام عام خير وتوفيق لكل المصريين فى دولة الكويت وأسرهم وادعوا كافة المواطنين إلى ضرورة احترام القوانين فى دولة الكويت الشقيقة والتركيز على العمل الجاد كل فى مكانه من أجل تعزيز مكانة المصريين فى دولة الكويت الشقيقة وأعاهد الأخوة المصريين من جانبى على بذل القنصلية كل ما بوسعها لدعم المصريين فى الكويت والوقوف إلى جانبهم وحل مشكلاتهم فى دولة الكويت ، وأرجو التواصل معي مباشرة على رقم هاتفي الشخصي 50177553.