«ميسي في مهمة مصرية» هكذا أطلق البعض على زيارة اللاعب الأرجنتيني إلى القاهرة المتوقعة خلال الفترة المقبلة، ليكون سفيرًا للسياحة العلاجية للشفاء من «فيروس سي».

وتأتي زيارة الفتى الذهبي في إطار الترويج للسياحة العلاجية المصرية، خاصة بعد تدهور الوضع السياحي في مصر، بعد سقوط الطائرة الروسية في نهاية أكتوبر من العام الماضي، مما دفع مصر إلى الاستعانة بالشخصيات العالمية التي تحظى بشعبية جارفة لإعادة التسويق للسياحة المصرية.

أهمية الحملة 
قالت زينب سالم، أمين سر لجنة السياحة بالبرلمان، أن الحملة التي يقوم بها اللاعب العالمي «ليونيل ميسي» ستكون ذات أهمية بالغة وتمثل بداية خطوة جيدة لتنشيط السياحة خلال الفترة المقبلة، وسيكون لها مردود كبير، وعلينا الاستفادة منها.

وأضافت أن هناك أدوات يمكن استغلالها في مثل هذا الحدث لتشجيع دول أوروبا على زيارة مصر بعد أن وقع اللاعب على عقد لتسويق السياحة العلاجية المصرية مع شركة "برايم فارما" ليكون سفيرا لبرنامج "تور آند كيور" للسياحة العلاجية من فيروس سي في مصر. 

سيؤثر بالإيجاب 
من جانبه، يرى بسام الشماع، عالم المصريات والخبير السياحي، أن السياحة العلاجية لها دور هام في جذب السياح إذا اتسمت بوجود المصداقية في ظل وجود لاعب يتمتع بنجومية وشهرة عالمية، ويجب استغلال ذلك من أجل السياحة الثقافية أيضا؛ لأنها تدير أكبر الأرباح للبلاد، فالسائح لا يجلس مع صاحب القرية السياحية التي تعاقد معها، وإنما يصرف الدولارت في الشارع. 

وأشار "الشماع" إلى أنه يجب الاستعانة في الفترة المقبلة بالشخصيات الحائزة على جوائز نوبل في مختلف دول العالم؛ لترويج للسياحة المصرية بأن يتم التنسيق معهم من قبل الدولة لقضاء عدة أيام بين المعالم السياحية لجذب أنظار العالم كله إلى مصر. 

مردود هائل
ويرى النائب عمرو صدقي، وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب، أن مصر تُحارب الآن سياسيًا واقتصاديًا وسياحيًا، ووجود اللاعب العالمي ليونيل ميسي له مردود هائل ورائع على عودة السياحة لمصر مرة أخرى لما يتمتع به اللاعب من شهرة عالمية.

وأكد «صدقي» على ضروة استمرار الفاعليات المصرية التي تعطي مؤشرا إيجابيا على استقرار الأمن في مصر، فانطلاق الاحتفال بمرور 150 عاما على الحياة النيابية من مدينة شرم الشيخ، وتجمع برلمانيين على المستوى العربي والأفريقي والغربي، هو رسالة سلام من مدينة السلام بأن مصر آمنة وكذلك انطلاق فاعلية «ملتقى الأديان» من مدينة سانت كاترين تحت شعار «لنصلي معا» لها بالغ الأثر على استقرار الأوضاع في مصر.

استغلال الحدث 
وأكد ناجي العريان، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، أن وجود لاعب مثل «ميسي» سيساهم على عودة السياحة العالمية بنسبة 40%؛ لما يحظى به اللاعب من شهرة عالمية، بشرط أن يتم استغلال الحدث إعلاميا بطريقة جيدة، وإعداد برنامج سياحي لتحسين صورة مصر.