رقم قياسى جديد تحطمه أسوأ موجة ثلجية تمر على الولايات المتحدة منذ قرابة الـ100 عام، متفوقة على موجة الثلج القاتلة التى مرت على أمريكا عام 1922 وغطت حتى 60 سم من الثلج فى عدة ولايات، واليوم تعانى أمريكا من تجمد كل شىء فيها حرفياً، بسبب دفن نيويورك وفيلاديفيا وعدة ولايات آخرى تحت 76 سم من الثلج، ووفاة 10 أشخاص على الأقل، وتهديدها بقتل 85 مليون آخرين.
وقالت صحيفة "دايلى ميل" البريطانية، أن 7700 طائرة تم إلغاؤها خوفاً على حياة المسافرين، كما أعلنت عدة ولايات حالة الطوارئ القصوى، من اليوم السبت وحتى الاثنين القادم.
ويتوقع أن يتسبب الثلج فى خسائر بـ1 مليار دولار على الأقل، حسب تأكيد خبراء الأرصاد الجوية، الذين توقعوا تدهور الأمور أكثر ووصول الثلج إلى مستويات أعلى تقارب الـ100 سم فى عدة ولايات، كما حذرت أجهزة الأرصاد الجوية الأمريكية من أن العاصفة الشتوية واسعة النطاق ستؤثر على قسم من شرق الولايات المتحدة، وتترافق مع رياح عاتية وفيضانات على السواحل.
وأضافت الأرصاد الأمريكية، موضحة أن عشرات الملايين من الأشخاص سيتأثروا من جراء الثلوج فى نحو 15 ولاية، مشيرة إلى أنه يمكن أن تتراجع فيها درجات الحرارة، عندما ستتساقط أكبر كمية من الثلوج وتناهز سرعة الرياح 90 كيلومترا فى الساعة.
وفى واشنطن، التى تشهد أكبر تساقط للثلوج خلال قرن تقريبا، أعلنت الحكومة الفيدرالية وقف العمل فى دوائرها، فيما يستعد عدد كبير من الولايات لمواجهة عاصفة ثلجية، حتى ولاية كنتاكى التى أعلن حاكمها أيضا إغلاق المكاتب الإدارية.
وحذرت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية أيضاً، من أن "أمطارا قوية وثلوجا كثيفة ستؤدى إلى ظروف بالغة الصعوبة وتشكل تهديدا للناس وممتلكاتهم".
وأضافت مؤكدة أن، ظروف السفر ستكون محدودة جدا، إذا لم تكن متعذرة عندما تبلغ العاصفة ذروتها، وعمدت الهيئة، التى تشرف على النقل المشترك فى واشنطن، إلى اتخاذ خطوة استثنائية تمثلت بإعلان إقفال المترو طوال فترة نهاية الأسبوع.
من جانبها أعلنت شركة "أمريكان إيرلاينز" إلغاء جميع رحلاتها، اليوم السبت، فى مطارى واشنطن، وفى مطارات نيويورك الثلاثة، وفى مطارى بالتيمور وفيلادلفيا، وأعلنت أيضا شركة "يونايتد إيرلاينز" تعليق رحلاتها إلى مطار واشنطن الدولى.