قال الرئيس الفرنسى السابق نيكولاى ساركوزى، فى مقابلة نُشرت فى طبعة الأحد من صحيفة لو جورنال دو ديمانش الفرنسية، إنه يتعين على فرنسا أن تتشدد مع المتشددين من خلال إنشاء محاكم ومنشآت احتجاز خاصة لتعزيز الأمن .

وأُعلنت من جديد حالة التأهب القصوى فى العاصمة الفرنسية باريس يوم الأحد الماضى بعد العثور على سيارة محملة بأسطوانات غاز قرب كاتدرائية نوتردام فى حادث كان يمكن أن يصبح هجوما على محطة للقطارات فى باريس.

والأمن إحدى القضايا الرئيسية فى انتخابات الرئاسة الفرنسية التى تجرى فى 2017 بعد مقتل أكثر من 230 شخصا فى هجمات شنها إسلاميون متشددون على الأراضى الفرنسية منذ يناير كانون الثانى 2015.

وتأتى تصريحات ساركوزى بعد أن هاجم الرئيس الاشتراكى فرانسوا هولاند معارضيه الأسبوع الماضى قائلا إن ردود فعلهم المتشددة على موجة هجمات المتشددين أظهرت نية لتدمير النموذج الاشتراكى لفرنسا.

واتخذ ساركوزى موقفا أكثر تشددا باقتراح وضع المواطنين الفرنسيين المشتبه بصلتهم بالمتشددين فى منشآت احتجاز خاصة بشكل منهجي.

وقال ساركوزى فى المقابلة"أى فرنسى يشتبه بصلته بالإرهاب لأنه يتشاور بشكل منتظم مع موقع للمتشددين أو يُظهر سلوكه ما يشير إلى التطرف أو لأنه على اتصال وثيق بأشخاص متطرفين لابد من وضعه كإجراء وقائى فى مركز احتجاز ."