أشار موقع "هافنجتون بوست" البريطاني، اليوم الأربعاء، إلى وجود فروق في ردود فعل العرب، عبر مواقع التواصل الإجتماعي، على تفجيرات بروكسل، التي لم تأت بنفس القوة كما حدث في تفجيرات باريس، التي وقعت شهر نوفمبر الماضي، وأسفرت عن مقتل 130 شخصا وجرح 368.

باريس وبروكسل ورد فعل العرب

أبدى العرب، عبر "فيس بوك" و"تويتر" حينها، تأثرهم وحزنهم على ضحايا تفجيرات باريس، الأمر الذي دفع البعض لتغيير صورهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي إلى علم فرنسا، تضامنا معهم ومع ضحاياهم.

وعلى الرغم من وقوع تفجيرات في العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس الثلاثاء، إلا أن العرب لم يظهروا تأثرا واهتماما بالغا بالأمر، كما فعلوا مع الأخرى، إذ اكتفوا بالتعاطف ووصف الغرب بأنه "يكيل الإرهاب بمكيالين".

فلم يغيّر العرب صورهم الشخصية إلى العلم البلجيكي، ولم ينشروا هاشتاج "أنا بروكسل" كما كتبوا من قبل "أنا باريس"، ولم يتبادلوا صور الضحايا وعليها أعلام بلدانهم كما فعلوا مع صور ضحايا مسرح "باتاكلان".

هاشتاج #StopIslam يخفف تأثر العرب

وأرجعت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، السبب في ذلك إلى هاشتاج #StopIslam، الذي وجده العرب يعادي الإسلام، وتصدر تويتر، ما جعلهم يكتفوا بالإدانة للإرهاب بشكل حريص.

لا تبرير لاستهداف المدنيين في مطار، لكن الغرب يدفع ثمن سكوته على مآسي هذه المنطقة. التنقيب في الكتب والأفكار عبث لا يفضي لنتيجة. افهموا.