أكد وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان ان حاملة الطائرات "شارل ديجول" ستكون في حالة جاهزية اعتبارا من الغد الإثنين للمشاركة في العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في سوريا.

جاء ذلك في مقابلة للودريان اليوم الأحد مع قناة "اي تيلي" "وإذاعة أوروبا 1"، بعد مرور تسعة أيام على اعتداءات باريس، تناول فيها التحديات الأمنية التي تواجهها فرنسا والجهود العسكرية التي تقوم بها في العديد من مسارح العمليات في سوريا و العراق وكذلك في منطقة الساحل و الصحراء.

و قال لودريان أن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول، التي وصلت إلى شرقي البحر المتوسط، ستكون جاهزة اعتبارا من غد لإطلاق طائرتها الحربية لضرب مواقع داعش في سوريا و ذلك بالإضافة إلى الفرقاطات المرافقة لها.

وتنقل "شارل ديجول" ، 26 طائرة مطاردة بينها 18 طائرة "رافال" وثماني طائرات "سوبر ايتندار"، بالإضافة إلى تواجد ست رافال وست ميراج 2000 بالمنطقة وبذلك ستزيد حاملة الطائرات من قدرات الطيران الفرنسي بواقع ثلاث مرات.

و أكد لودريان على ضرورة محاربة داعش على مستويين وهما مهاجمة مواقعه في سوريا و العراق و في نفس الوقت القضاء على التنظيم هذ الإرهابي ومن يمثله و يسعى لاستهداف العالم الغربي.

و شدد على ضرورة ضرب داعش في مدينة الموصل في شمال العراق حيث تؤخد القرارات السياسية و في الرقة توجد معسكرات لتدريب المقاتلين الأجانب على شن هجمات في الخارج، و ذلك فضلا عن قطع مصادر التمويل الخاصة بالتنظيم والمتمثّلة في مراكز النفط التي يسيطر عليها.