كشفت دراسة علمية حديثة، نشرت فى المجلة الطبية “PLOS One”، نتائج هامة حول طرق التخفيف من أعراض الربو، حيث أفادت أن الاستئصال الجراحى للوزتين واللحمية فى الأطفال الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، قد يخفف من أعراض الربو.

وقال المؤلف الرئيسى راكيش استروسكايت، أستاذ مساعد فى طب الأطفال فى جامعة شيكاغو، إن هناك ارتباطًا قويًا بين توقف التنفس أثناء النوم والربو، بالإضافة إلى حالات تضخم اللوزتين.

والربو هو المرض المزمن الثالث الأكثر شيوعًا بين الأطفال الأمريكيين، والسبب الثالث والأكثر شيوًعا لدخول المستشفى من الأطفال الأمريكيين تحت سن 15، وفقًا لبيان صحفى، كما أوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC”، أن الربو قد يؤثر على 7.1 مليون طفل حول العالم.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بينات أكثر من 40000 طفل تتراوح أعمارهم بين 3 و17 سنة، وقد خضع 13500 من هؤلاء الأطفال لجراحة إزالة اللوزتين واللحمية وكانوا يعانون من الربو، وقارن الباحثون أعراض الربو للعام السابق للجراحة وبعد عام من إجرائها.

وأظهرت البيانات، أنه بعد سنة واحدة من إجراء العملية، كان الأطفال الذين خضعوا للجراحة قد شهدوا انخفاضًا بنسبة 30% فى التفاقم من أعراض الربو الحادة وانخفاض 38% لتوقف التنفس أثناء النوم.

وأضاف استروسكايت، أن هذه الدراسة ستساعد الأطباء على أخذ قرار إجراء التدخل الجراحى للوزتين واللحمية، ليس فقط للقضاء على مشاكل التنفس أثناء النوم، ولكن أيضًا للحد من شدة الربو وتقليل الاعتماد على الأدوية فى الأطفال المصابين بالربو.