أرسلت قارئة تسأل، ابنتى البالغة من العمر 17 عاما يزداد طولها بصعوبة، وأراها قصيرة القامة بشكل واضح، وهذا الأمر يؤرقها بشدة، وأخاف من أن يثبت طولها على هذا النحو، فما هى الخطوات السليمة التى يمكننى اتخاذها لعلاجها؟.
وأكد الدكتور محمد كامل أخصائى الغدد الصماء، أن علاج هذه الفتاة ممكن وسهل، ولا داعى للقلق فالفتاة يمكن أن تستمر فى النمو والطول والزيادة فى مناطق جسم عن أخرى وحتى 4 سنوات بعد هذا العمر، ولكن للاطمئنان لابد من بدء العلاج منذ الآن للتمكن من السيطرة على أية مشكلة بشكل مبكر إن وجدت.
وأوضح "د.محمد" أن هناك بعض الأفعال تساعد على نمو الجسم وزيادة الطول، أهمها تقليل الوزن إذا كانت الفتاة تعانى من السمنة، وضرورة الوصول إلى الوزن المناسب والمثالى بشكل سريع، وتناول الطعام الصحى والنوم فى مواعيد منضبطة، خاصة فى خلال أيام الشتاء لأن النمو يتزايد مع انخفاض درجات الحرارة.
وأضاف لابد من ملاحظة الطول السائد فى العائلة، خاصة من أقارب الدرجة الأولى، كالأب والأم والأجداد
والأخوة، وملاحظة التاريخ المرضى وفترات البلوغ التى مر بها كل منهم، فمثلا ذكر تاريخ النمو فى سن البلوغ لأم الفتاه، وجدتها وهكذا، فهذه المعلومات البسيطة تكون مفيدة للغاية للطبيب المعالج فى خطة العلاج.
ويشدد أخصائى الغدد الصماء على ضرورة ملاحظة أى تباطؤ فى التغييرات الهرمونية ومظاهر النمو الهرمونى والبلوغ خارجيا وداخليا على الفتاة، فملاحظة نمو الثديين ونعومة الصوت وتبلور الجسم بشكل أنثوى بالتدريج فى هذه السن، ليس بشكل كامل ولكن على الأقل بشكل مبدئى، مع التأكد من عدم وجود مشكلة فى الغدة.