هل تكتمل أى وجبة من ماكدونالدز بدون بطاطس ماك اللذيذة المقرمشة ؟ حسناً نحن لسنا بصدد أن نشوه لكِ فكرتك عن بطاطس ماك المقلية لأنه ببساطة هناك الكثير من الوجبات السريعة الأكثر ضرراً منها . لكن فى السطور التالية سنوضح لكِ بعض الحقائق المفاجئة عن هذه الوجبة الشهيرة . القيمة الغذائية : 500 سعر حراري ، 25 جرام من الدهون ، 63 جرام من الكربوهيدرات ، و350 ملح صوديوم ، 6 جرام من الألياف، و6 جرام بروتين . المكونات المذكورة : البطاطس ، زيت نباتى (زيت الكانولا، زيت فول الصويا المهدرج، ونكهة لحم بقرى [مشتقات الحليب والقمح] *، وحامض الستريك [مادة حافظة]) ، والدكستروز ، حامض الصوديوم بيروفوسفات (للحفاظ على اللون) ، والملح وديمثلبوليسيلوكسين .
 
الزيت المستخدم للقلى يسمى أيضاً بTBHQ . (اقرأي أيضًا: دليل وجبات الأطفال في المطاعم السريعة) نكهة اللحم البقرى الطبيعى تحتوى على قمح محلل وحليب محلل كمكونات مبدئية . الصادم هو أن البطاطس من ماك ليست نباتية !
 
قام بالدراسة على محتويات بطاطس ماك الدكتور " كريستوفر أوشنر" ، باحث فى مركز نيويورك لبحوث السمنة والتغذية . (اقرأي أيضًا: الشيف جيمي أوليفر يكشف حقيقة هامبرجر ماكدونالدز) خليط الزيت النباتى : وفقاً لأوشنر، فإن البطاطس فى ماكدونالدز تقلى فى الزيت على الأقل مرتين (مرة فى المصنع ثم تجمد والأخرى في المطعم) .
 
هذه هى محتويات الزيت النباتى . زيت الكانولا : يعتبر من أكثر الزيوت الصحية فى فئته ولكن من الصعب الحكم على نسبته فى هذا الخليط لأنه الأغلى سعرًا . ولذا يخمن أوشنر أن نسبته هى الأقل ويزيد من زيت الذرة وزيت الصويا فى المقابل .
 
زيت فول الصويا المهدرج : عندما يهدرج زيت فول الصويا تتحول الدهون غير المشبعة إلى دهون مشبعة ، مما يسهل طهى وحفظ البطاطس ، لكنه يجعلها خطرة لمن يتناولها لأنها تعرضه لخطر الإصابة بأمراض القلب . نكهة اللحم البقرى : منذ حوالى 50 عاماً كانت ماكدونالدز تطهى البطاطس فى الدهن البقرى . عند تحولها إلى مزيج الزيت النباتى ، أرادت أن تحتفظ بمذاق البطاطس الشهير ، لذلك اختاروا إضافة نكهة اللحم البقرى للمزيج ، مما يجعل البطاطس غير نباتية .
 
حمض الستريك : تعتبر هذه المواد الحافظة الشائعة آمنة للاستهلاك ، لكن فى تجربة عن كيفية احتفاظ بطاطس ماك بشكلها لشهور بسبب هذه المادة الحافظة ، يجعلها مثيرة للقلق. TBHQ : هى مادة حافظة شديدة القوة قد تكون السبب فى حفظ حمض الستريك للبطاطس لمدة شهور بدون تلف . وعلى الرغم من أنه يقال أيضاً أنها آمنة للاستهلاك ، لكن أظهرت الدراسات على الحيوانات أنها تسبب قرحة المعدة وتلف الحمض النووى . الدكستروز : هى كلمة أخرى للسكر ، ولِماذا نود إضافة السكر للبطاطس المقلية ؟ هذا لتحسين طعمها وأيضاً زيادة درجة إدمانها والرغبة بها .
 
تظهر الأبحاث الجديدة أن الجسم يحول السكر الموجود فى الأطعمة إلى دهون فى الجسم بسهولة أكبر من تحويل الدهون الموجودة فى الأطعمة . حمض الصوديوم بيروفوسفيت : هذه المادة الحافظة هى السبب فى احتفاظ البطاطس بلونها الذهبى لشهور بدلاً من التحول إلى اللون الأسود عند وضعها فى وعاء لمدة شهرين . ديمثلبوليسيلوكسين : هو عامل مضاد للرغوة ، لكن ما سبب وجوده فى البطاطس ؟ هذا لأنه يسرع فى عملية الطهى ويسهل فى التنظيف بعد ذلك .
 
 
 
(اقرأي أيضًا: اللحوم المصنعة و طرق تصنيعها في المنزل) الخلاصة كل ذلك يبدو مثير للقلق على الرغم من أن كل هذه المكونات الخطرة مخبأة فى هذه البطاطس المقلية ، لكن أوشنر يقول أن الدهون المشبعة فى الأطعمة هى الجزء الأكثر خطورة على الصحة العامة . البطاطس المقلية من ماك تحتوى على كمية عالية من محتوى الدهون ، والحد الأدنى من العناصر المغذية (البروتين، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة) . وأملنا هو أن هذه المعلومات قد تدفعك للتقليل من تناولها، أو ربما على الأقل اختيار الحجم الأصغر من البطاطس فقط .
 
 
 
وعن طريق طلب العبوة الصغيرة مقابل البطاطس الكبيرة ، ستتجنبين 270 سعر حرارى، 14 جرام من الدهون، و2 جرام من الدهون المشبعة و34 جرام من الكربوهيدرات.