تعتبر مشكلة السمنة من المشكلات التى تواجه الكثيرين وهو مرض يعانى منه أكثر ربع سكان العالم ويلجأ البعض إلى الريجيم والتمارين الرياضية وفى بعض الأحيان إلى بعض الأدوية المسببة لفقدان الشهية والتى قد لا تأتى بأى فعالية للمريض والأسوأ من هذا أن البعض قد يعتبر نفسه سمينا بينما هو فى الحقيقة غير ذلك.

كيف يمكن معرفة ما إذا كنت تتمتع بقوام رشيق أو تعانى من السمنة وفى أى مرحلة أنت؟ يقول الدكتور محمد فتوح استشارى الجراحة العامة والمناظير والسمنة المفرطة أن السمنة هى تراكم للدهون داخل الجسم ولكن لكى نقيس مدى سمنة الشخص هناك طريقة بسيطة جدا يمكن استخدامها لمعرفة مدى تراكم الدهون من خلال قسمة الوزن على مربع الطول والنتيجة تكون بالوحدة وإذا كانت النتيجة أقل من 20 وحدة فهذا الشخص مصاب بالنحافة الشديدة ولابد من استشارة الطبيب.

أما إذا كانت النتيجة من 20 إلى 25 وحدة فهذا شخصى مثالى ومن 25 إلى 30 سمنة غير مضرة وبداية من 30 إلى 40 تعتبر سمنة عادية وكل هذه المراحل يمكن استخدام معها طرق التخسيس العادية مثل استخدام أنواع معتمدة من الريجيم ويجب أن تكون معترفا بها دوليا بالإضافة إلى التمارين الرياضية وغالبا تأتى بنتيجة مع أغلب تلك الحالات.

أما إذا كانت نتيجة الكتلة أكبر من 40 تكون هناك سمنة مفرطة ومن تزيد عن 50 وحدة فهذه تسمى السمنة فوق المفرطة وفى هذه الحالة تزيد نسبة الإصابة بعدد كبير من الأمراض مثل القلب والسكر بالإضافة إلى أن متوسط أعمار المصابين بالسمنة الفوق مفرطة تقل عن متوسط أعمار الأشخاص الطبيعيين بنحو 10 سنوات.

وأضاف فتوح إلى أن 98% من أصل المصابين بمرض السمنة المفرطة لا يجدى معهم التمارين الرياضية أو الريجيم أو حتى المواد الكيمائية لأن تراكم الدهون بالجسم يودى إلى شعور الإنسان بالجوع فيأكل أكثر وبالتالى تقل حركته مما يودى إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن وهكذا يدور فى دائرة مفرغة ولكى ينقص فى الوزن لابد من إجراء عمليات جراحية.