أرسل قارئ يسأل، سرطان عنق الرحم أو المعروف بالفيروس الحليمى الذى يصيب السيدات، هل من السهل تشخيصه واكتشاف إصابة المرأة به؟ وكيف يتم اكتشافه؟

وعن هذه الجزئية فى مرض سرطان عنق الرحم يتحدث الدكتور عمرو حسن حسين، مدرس النساء والتوليد بطب قصر العينى جامعه القاهرة، موضحا كيفية التشخيص والاكتشاف لهذا السرطان، بأن هناك اختبارا يمكن عن طريقه الاكتشاف وهو اختبار بابا نيكولاو لاكتشافَ سرطان عنق الرَّحِم أو اكتشاف الخلايا الشاذة التى يمكن أن تتطوَّر إلى سرطان عنق الرَّحِم، ويجرى فحصُ الخلايا المأخوذة من عنق الرَّحِم فى اختبار بابا نيكولاو تحت المجهر.

وفى معظم الحالات، تكون الخلايا الشاذة التى يكتشفها هذا الاختبار غير سرطانية، ويمكن فحصُ تلك الخلايا نفسها بحثاً عن وجود إصابة بالوَرَم الحُلَيمى البشرى. وإذا اكتشف الطبيبُ وجودَ فيروس الورم الحليمى البشرى أو شذوذاً فى الخلايا، فإنه يمكن أن يوصى بإجراء اختبارات أخرى. يستخدم تنظيرُ المَهبِل أداةً مُكبِّرةً مُضاءة من أجل فحص داخل المَهبِل وعنق الرَّحِم. وهذا ما يجعل رؤية الأنسجة سهلةً بالنسبة للطبيب.. يقوم طبيب بفحص النسيج لكى يرى أى خلايا السرطانية. هناك طرق كثيرة يقوم بها الطبيب لخَزعة عنق الرَّحِم. وتعدُّ الخَزعَةُ الطريقةَ المؤكَّدة الوحيدة للتأكُّد من وجود الخلايا السرطانية.