قال مدير سنترال الجهراء صالح شارع الظفيري ان سعة مقسم الجهراء تبلغ الآن 30 ألف خط حيث تبلغ الخطوط التي تعمل الآن 25 ألف خط. واضاف ان من حق المشتركين في محافظة الجهراء نقل خطوط هواتفهم لأي منطقة من مناطق المحافظة باستثناء مدينة سعد العبدالله (جنوب الجهراء) حيث تعمل على نظام آخر هو الفايبر والذي سيطبق في جميع مناطق الكويت قريبا. واضاف ان المناطق البرية ومعسكرات الجيش تتبع مقسم الجهراء باستثناء معسكر الحرس الوطني حيث يتبع مقسم الشويخ. ونفى وجود تسيب من قبل موظفي القسم في الفترة المسائية حيث ان نظام تطبيق البصمة قلل من هذه الظاهرة وألزم الموظف بالتواجد في عمله. «الأنباء» حاورت مدير سنترال الجهراء صالح شارع الظفيري، وفيما يلي التفاصيل:

ما سعة المقسم من الخطوط الهاتفية؟

تبلغ سعة المقسم 30 ألف خط تقريبا حيث يبلغ عدد الخطوط التي تعمل الآن 25 ألف خط تخدم المشتركين في المناطق الواقعة في نطاق خدمة المقسم.

هل يحق للمشترك ان ينقل خطه (رقم هاتفه) الى اي منطقة اذا اراد الاحتفاظ به؟

نعم يحق له ذلك في اي منطقة باستثناء منطقة جنوب الجهراء (سعد العبدالله) حيث ان هذه المنطقة تعمل وفق نظام «الفايبر» وبالتالي لا يستطيع المشترك الاحتفاظ بنفس الرقم او نقل خطه لاختلاف نظام عمل المقسم حيث هناك دراسة لعمل الفايبر في جميع مناطق الكويتي.

الحكومة مول

هل مشروع الحكومة «مول» أثر على المقسم؟

بالطبع اثر على تنقل الموظفين من مكان الى آخر لكن خدمة الحكومة «مول» ستعود بالفائدة على القسم والمنطقة بشكل عام حيث ستخفف الكثير من عناء المواطنين والمقيمين لانجاز معاملاتهم بأسرع وقت ممكن والحكومة «مول» انجاز لجميع ابناء المناطق وسكانها.

مواقف للسيارات

يلاحظ عدم وجود مواقف كافية للمراجعين ومعلوم ان هناك المئات من المراجعين يوميا وهذا يشكل عبئا عليهم.

جار الآن عمل مواقف في الجهة الغربية من المقسم وذلك بالاتفاق مع وزارة الاشغال العامة، وستكون كافية للموظفين والمراجعين، وستخفف الكثير من الازدحام الذي يحدث بسبب ازدياد اعداد المراجعين.

ماذا عن تأخير تركيب الهواتف؟

يتوقف ذلك على حسب المنطقة، حيث ان هناك مناطق يتم تركيب الهواتف خلال 24 ساعة ومناطق اخرى تكون الشبكة قديمة وتحتاج الى وقت اكبر، وذلك يعود لامور فنية لا اكثر وحسب السعة المتوافرة في المناطق ووفقا للخطوط المتوافرة في الشبكة.

ماذا عن اضافة الخطوط الاضافية للمشترك؟

يتم اعطاء الخط الاضافي عن طريق الشبكة الهاتفية بوزارة المواصلات، ويتم تزويده بكيبل على هذا الخط مع وضع رسوم معينة لذلك.

هل المناطق البرية والمعسكرات (الجيش) تتبع مقسم الجهراء؟

نعم، جميع المناطق المحيطة بالجهراء تتبع للمقسم، لكن باستثناء معسكر الحرس الوطني، حيث يتبع مقسم الشويخ كونه يقع تحت نطاق منطقة الشويخ.

وماذا عن ظاهرة تسيب بعض الموظفين خلال فترة العمل المسائية؟

لا اعتقد ان هذه الظاهرة موجودة الآن، وذلك بعد تطبيق نظام البصمة، حيث ان البصمة حدت من مثل هذه الامور والموظف ملزم بالتواجد والتبصيم، في السابق قد تكون هذه الامور موجودة لكنها الآن وبعد تطبيق نظام البصمة اختفت وقضي عليها بنسبة 90%.

ماذا عن بيع الارقام المميزة؟

موجود لدينا مثل هذه الارقام، حيث توزع على 3 فئات، الفئة الاولى 300 دينار للخط والثانية 150 دينارا للخط والثالثة 100 دينار، ويحق لكل مشترك الحصول على الارقام المميزة عن طريق الشراء ووفقا لتوافرها ورغبة المشترك.

كيف يطبق نظام العمل في المقسم؟

يعمل المقسم على فترتين صباحية ومسائية، وتتقدم جميع الخدمات للعملاء والمشتركين، والخدمة تشتمل ايضا على اصلاح الاعطال والتركيب ومتابعة الصيانة الدورية للخطوط وعلب التوزيع لتبقى الشبكة تعمل.

نظام الفايبر

ماذا عن تطبيق نظام الفايبر؟

نظام الفايبر سيكون مطبقا في جميع مناطق الكويت خلال الاعوام المقبلة، حيث ان هناك بعض المناطق طبق بها هذا النظام واثبت فاعليته ودقته نظرا للتقية العالية التي يتمتع بها هذا النظام.

ماذا عن سرقة المكالمات الدولية (الانترنت)؟

نلاحق هذه الظاهرة بالتعاون مع ادارة الرقابة الهاتفية بوزارة المواصلات، حيث نقوم بابلاغ الادارة عن ذلك، حيث ان اغلب من يقومون بهذه العملية اللاشرعية هم العمالة الوافدة، وكذلك هناك تعاون مع وزارة الداخلية بهذا الخصوص لتتبع اماكن وجود هذه الاوكار والتي في احيان كثيرة تبلغ بها الداخلية قبل المواصلات.

ماذا عن مشاكل الشبكة الهاتفية في منطقة تيماء؟

ان اكبر المشاكل لدينا تقع في منطقة تيماء، حيث ان قاطني هذه المنطقة يقومون ببناء الحمامات والمطابخ والغرف على الصندوق الخاص بالهاتف (الديبي) مما يسبب رطوبة لهذا الصندوق، حيث ينتج عنها اعطال مستمرة ومتواصلة، تشكل عائقا امام عمال الصيانة الذين يبذلون جهدا اكبر لاكتشاف الاعطال واصلاحها مع تنبيهنا دائما الى مثل هذه الاخطاء.

ماذا عن التنصت من قبل موظفي المقسم على المكالمات وما يقال عن ذلك؟

هذا الكلام غير صحيح اطلاقا، حيث ان المراقبة شديدة على الموظفين ولا يوجد هناك موظف يجلس وحده اثناء تركيب الخط او النقل، حيث يشترط تواجد اكثر من موظف وبحضور رئيس القسم والصالة مفتوحة، وهذه مجرد اقاويل ليس هناك دليل على صحتها وان كانت هناك اي ملاحظة او شكوى فأبوابنا مفتوحة لاتخاذ اشد العقوبات بحق المخالفين ان وجد مثل هذا الشيء.

شبكة القصر

ماذا عن شبكة منطقة القصر؟

سيتم تجديد شبكة منطقة القصر قريبا، حيث تم وضع ميزانية لهذه المنطقة، ومن المتوقع صيانتها وانجازها قريبا لتلافي الاخطاء والتقليل من الاعطال وما لذلك من توفير في الجهد والوقت والتكلفة في المستقبل وبما يسهل على مستخدمي الشبكة.

ماذا عن مشاكلكم مع وزارة الأشغال العامة؟

إدارة حماية الكيبل بالوزارة بدورها تقوم بالتنسيق مع وزارة الاشغال العامة حول اي مشروع تريد وزارة الاشغال تنفيذه لمنع الحاق الاضرار بالشبكة الهاتفية والتي يمكن ان نصفها بالكارثية لولا وجود التنسيق لأن أي خطأ قد يقطع الاتصال عن فئة كبيرة من المشتركين.

هل هناك صيانة جديدة لمقسم الجهراء؟

قريبا سيتم صيانة المقسم من قبل المقاول المنفذ وسيتم وضع انظمة جديدة في المقسم ذات تكنولوجيا حديثة تواكب احدث التطورات في مجال الاتصالات.

ماذا عن منطقة أمغرة؟

يجد الفنيون العاملون في المقسم صعوبة كبيرة في شبكة امغرة من حيث تصليح وصيانة الاعطال حيث ان ارتفاع الكيبل يتجاوز 3 امتار (هوائي) حيث يواجه الفني مشكلة كبيرة في ذلك.

وكذلك المناطق البعيدة نواجه بعض المشاكل فيها.

تحصيل الرسوم

كيف يتم الحصول على رسوم الخدمات؟

يتم تحصيل رسوم الخدمات عن طريق القطع المبرمج، حيث يتم القطع عن السكن الخاص عندما يتجاوز المبلغ الواجب تحصيله 50 دينارا بينما التجاري 100 دينار حيث يتم ابلاغ المشترك من خلال 3 رسائل حيث ان الرسالة الأولى هي رسالة تحذيرية بواسطة الهاتف والرسالة الثانية تقطع عنه خدمة الاتصال وتبقى خدمة استقبال المكالمات فقط، والرسالة الثالثة قطع الخدمة بشكل نهائي حتى يصار إلى دفع الرسوم المترتبة عليه.

كم تبلغ المهلة التي تعطى للمشترك ومن ثم يتم قطع الخط ورفعه عن الخدمة؟

المهلة هي 3 اشهر وبعد انقضاء هذه المدة يتم رفع الخط من الخدمة ويعتبر الخط شاغرا الا اذا تم الدفع خلال هذه المدة وتمت اعادة الخط للعمل.

هل لديكم احصائية بالمشتركين الذين لم يسددوا المبالغ المتراكمة عليهم؟

نقوم بعمل احصائية حيث ترفع كشوفات بذلك وتقوم الوزارة بالحصول على هذه الرسوم من قبل قنوات محددة لذلك، حيث يبلغ عددهم حوالي 1000 مشترك تقريبا.

ماذا عن الكبائن الهاتفية في المحافظة؟

سيتم الغاء جميع هذه الكبائن وذلك فور الانتهاء من شبكة الالياف الضوئية حيث ستكون الخدمة الجديدة تعمل مباشرة من المقسم الى المنزل دون الحاجة إلى مثل هذه الكبائن الأمر الذي سوف ينتج عنه عدم وجود اعطال، حيث تبلغ هذه الكبائن في المحافظة 109 كابينات موزعة على المناطق، حيث يوجد في القصر 15 كابينة والواحة 18 كابينة والنسيم 9 كابينات والصناعية 5 والنسيم 8 والعيون 15 وتيماء 20 وأمغرة 3 والعبدلي 2 والجهراء القديمة 14.

ماذا عن الانجازات نصف السنوية لادارة الخدمات الهاتفية لمحافظة الجهراء، تم تركيب 1302 خط هاتفي جديد ونقل 188 هاتفا إلى اماكن جديدة وتم تصليح وصيانة 1832 عطلا في الخطوط الهاتفية وتم تحصيل 646.509.572 دينار.