افتتح سفير دولة الكويت بالقاهرة السفير سالم غصاب الزمانان ومحافظ بورسعيد اللواء سماح قنديل هنا اليوم ميدان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في أحد أهم ميادين محافظة بورسعيد تقديرا لدور سموه ووقوفه الى جانب مصر .
وأكد السفير الزمانان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية ( كونا )أن تدشين وافتتاح هذا الميدان باسم صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه هو تكريس للمحبة والاخاء بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية .
وأعرب عن اعتزازه لمستوى العلاقات الكويتية - المصرية مضيفا أن الأيام أثبتت ان هذه العلاقات صلبة وتتطور للأحسن وأن الجميع يعمل على دفع هذه العلاقات الى الأمام .
وأشار الى دعم دولة الكويت لمصر الشقيقة لما يلبي تطلعات وطموحات وأماني الشعب المصري في مستقبل أفضل معربا عن أمله أن تمضي خارطة الطريق وأن يتم الاستفتاء على الدستور المصري الجديد وأن تكون النتائج طيبة بما فيه مصلحة الأشقاء في مصر .
وقال أن دولة الكويت احتضنت العديد من الاخوة المصريين الذين كانت لهم مساهمات فعالة في بناء دولة الكويت الحديثة كما احتضنت مصر في الاربعينات من القرن الماضي الطلبة الكويتيين الدارسين في مصر وقدمت لهم جميع التسهيلات وبالمجان .
وأعرب عن تطلعه إلى الدفع بالعلاقات الثنائية إلى مزيد من التطور سائلا المولى عز وجل أن يحفظ مصر ودولة الكويت من كل مكروه .
وردا على سؤال حول المساعدات الكويتية التي قدمت لمصر في الفترة الأخيرة قال السفير الزمانان ان الدعم الكويتي لمصر هو دعم من بلد شقيق إلى بلد شقيق والتي تمثلت بملياري دولار كوديعة في البنك المركزي المصري ومليار دولار مشتقات بترولية ومليار آخر منحة .
وحول الاستثمارات الكويتية في مصر أوضح ان حجم الاستثمارات الكويتية على أرض مصر يصل حوالي 8ر2 مليار دولار في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 200 مليون دولار ما بين استثمارات قطاع خاص واستثمارات حكومية .
وذكر السفير الزمانان ان هناك العديد من الشركات الكويتية التي تحاول أن تجد لها فرص استثمارية في مصر معربا عن أمله أن يكون لمحافظة بورسعيد نصيب من هذه المشاريع .
وفيما يتعلق بالجالية المصرية في دولة الكويت أفاد الزمانان ان هناك نحو نصف مليون مصري يعملون في الكويت ولا يوجد أية عراقيل أمام العمالة المصرية مبينا ان سفارة دولة الكويت في القاهرة تصدر أسبوعيا نحو 500 تأشيرة .
وحول فكرة مشروع للتوأمة بين ميناء بورسعيد المصري وميناء الاحمدي الكويتي أكد السفير الزمانان دعم هذه الفكرة وأية أفكار تعزز وتوثق العلاقات الثنائية بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية .
من جانبه دعا محافظ بورسعيد اللواء سماح قنديل المستثمرين الكويتيين الى الاستثمار في مصر وقال أن محافظة بورسعيد جاهزة للاستثمارات الكويتية لتنمية شرق بورسعيد لتكون عنصر دافع لجذب الاستثمارات الكويتية والمشروعات الكويتية المشتركة .
وقال أن منطقة شرق التفريعة في محافظة بورسعيد تعتبر منطقة بكرا وواعدة ويتوفر بها العديد من المميزات لتكون منطقة سياحية وصناعية واعدة جدا لاسيما وانها تطل على البحر المتوسط ومدخل شرق قناة السويس .
وأضاف أنه يتم استكمال أرصفة الميناء حتى تتعدى أطولها 5ر1 كيلومتر لتداول الحاويات مضيفا أنه سينشأ في منطقة شرق التفريعة العديد من المصانع كي تصلح لكافة الانشطة السياحية في المنطقة وتكون نواة لمجتمع عمراني متكامل بما يعود بالنفع على الجانبين المصري والكويتي .
وقدم محافظ بورسعيد درع المحافظة للسفير الزمانان تعبيرا عن التقدير وحب بورسعيد لدولة الكويت ومواقفها المشرفة والداعمة لجمهورية مصر العربية