مع ايقاع الحياة الملاهث .. والمرأة تقع تحت ضغوط اعباء المنزل والاسرة.. واعباء العمل.. وفي هذا المناخ تنسي نفسها وسعادتها.. لذلك تقدم لك مجلة "سيكولوجي" الانجليزية طرقا بسيطة لتجديد الاحساس بالحياة وخلق لحظات من النشوه النادرة.

* اولي الطرق او الخطوات التي تساعدك في الحصول علي السعادة او الراحة والتخلص من الضغوط والاعباء فعالمك المتصارع من الضغوط النفسية والعصبية والتي عادة ماتنشأ بسبب المال او عدم توازن العلاقات الاجتماعية أو الفشل في اشباع قدر مرض من طموحاتك او رغباتك.. فينصح اخصائي الطب النفسي بضرورة التخلص من الافكار المقلقة أو المتعلقة بالخوف من المستقبل وغيره.. وذلك بالحرص علي اداء التمارين الرياضية ونيل قسط معقول من النوم مع التأمل الهادئ .. فيكفي ان تستمع الي انفاسك لمدة 3 دقائق يوميا مع اغماض العينين والتركيز علي مراقبة حركة الهواء اثناء الدخول او الخروج من الجسم.. تقول د. سيسليا دوفيليس انه علي كل انسان تنظيم اولياته حتي لايجد نفسه يفكر في اشياء كثيرة في وقت واحد.. كما يجب ان يفعل الانسان الاشياء التي يحبها عندما يشعر انه مثقل بالافكار التي تضغط علي مخه وترهقه نفسيا وقد يكون ذلك بزيارة الاصدقاء او الذهاب الي اماكن مفضلة او حتي مشاهد التليفزيون.

* اصنعي صداقات جديدة فمهما بلغ الانسان من العمر فهو يحتاج الي علاقات او صداقات جديدة ويمكن لاي انسان ان يفعل ذلك طالما انه يملك مفاتيح العلاقة المتمثلة في الحب والاحترام المتبادل والانصات نعم فالانسان يحب الانصات الي حكايات الاخرين فهذا له فعل السحر والشخص الذكي هو الذي يترك الاخرين يتحدثون.. بينما هو يستمع اليهم في اهتمام ويطرح الاسئلة البسيطة ولابأس بعد الانصات من تقديم النصيحة او المساعدة اذا كنت تملكين ذلك.. كذلك حافظي علي دائرة علاقاتك الاجتماعية سواء بالزيارة او التليفون او البريد الالكتروني ولو حتي بعبارة بسيطة لكنها ستحفظ العلاقات من الجفاف مما يشعرك.. بالرضا والسعادة واذا لم يكن لديك اقارب او تريدين التواصل بطرق مختلفة عليك باللجوء الي شبكة المعلومات الدولية حيث المنتديات والمجموعات التي تجمع بين اناس من مختلف انحاء العالم.

* عيشي الحلم .. لكل منا احلامه التي تراوده من وقت لاخر .. ولكي تستغلي هذه الاحلام في صنع سعادتك تنبعي الخطوات التالية.

* اطلقي لخيالك العنان في تصور ما قد يحدث اذا تحقق حلمك ماذا سيقول عنك الناس؟

كيف ستصبحين شخصية ناجحة وفخورة بنفسك.

احذفي كلمة الخوف من الفشل وضع محلها "فرصة للتعلم" ونذكر دائما ان النجاح لايأتي من المحاولة الاولي.. وانما يخطئ الناجحون مرات عديدة حتي يصلوا الي المستوي المطلوب في الاداء وبالتالي يعد الفشل دافعهم الاول للاستمرار والاصرار علي النجاح في المحاولات القادمة.

* تعاملي مع اهدافك اليومية بشئ من التحدي حتي ولو كانت بسيطة فإذا توصلت اليه سوف تشعرين براحة نفسية وممتعة لانك قهرت التحريات.

* لاتجعلي التخطيط يؤثر علي صحتك النفسية فهو مهم.. لكنه ليس كل شئ كما قال نابليون بونابرت.. واذا كنت ممن يعتمدون علي التخطيط لحياتهم فلا تكن مثاليا اكثر من اللازم.

* احتفلي بنجاحاتك حتي ولو كانت بسيطة لان اعطاء الذات حقها يجعلها تقدس قيمة النجاح وعلاقته بصناعة البهجة.

* عودي نفسك علي التكيف فهو حل سحري لكثير من المشكلات النفسية كما يجعلك تبحثين عن فرص اخري وانت مطمئنة ومتصالحة مع الحياة بعكس الانقباض والعمد اللذين يثقلان من عبء الحياة فيصبح الحلم بلا معني.

* اهتمي بصحتك وافعلي شيئا من اجل الاخرين وغيري حياتك للافضل وضعي الحب في المقدمة لتكسبي محبة الاخرين ولاتتخلي عن ابتساماتك ولاتنفقي اموالك فيما لايفيد.