قالت مؤسسة البترول الكويتية ان سعر برميل النفط الكويتي انخفض بمقدار 1.53 دولار ليستقر عند مستوى 78.75 دولارا في تعاملات امس الاول مقارنة بتعاملات الاثنين الماضي.

ورغم هذا الانخفاض الا ان اسعار النفط لاتزال في مستواها الجيد حيث تشهد حالة من الارتفاع يعزوها الخبراء الى موجة البرد التي تجتاح اوروبا واميركا اضافة الى اسباب اخرى اهمها تراجع سعر الدولار مقارنة بسعر صرفه.

وتشهد اسعار النفط في الوقت الحالي حالة من الاستقرار وتبقى في مستوى جيد بسبب انخفاض سعر الدولار في الاسواق العالمية ودخول المضاربين الى اسواق النفط مرة اخرى خصوصا مع بقاء العوامل الاساسية للسوق من عرض وطلب واحتياطيات على حالها تقريبا.

وتسعى دول «أوبيك» الى ابقاء سعر برميل النفط بين 70 و80 دولارا من اجل تحقيق التوازن بين مصالح المنتجين الذين يحتاجون بصفة مستمرة الى تمويل الانفاق على تطوير واكتشاف الحقول النفطية الجديدة ومصالح المستهلكين الذين يعانون في الوقت الحالي تراجعا اقتصاديا كبيرا بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية.

ويعتبر السعر الحالي لبرميل النفط الكويتي داخل النطاق المستهدف من قبل دول «أوبيك» وهو في وضع جيد مقارنة بالمستوى المتدني الذي وصل اليه في بداية العام الماضي 2009 عندمــا وصل الى ما يقـارب 32 دولارا للبرميل نزولا من مستوى 136 دولارا الذي وصل إليه في يوليو 2008.

كما انخفضت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي في التعاملات الالكترونية لبورصة نايمكس امس اكثر من دولار لتنزل دون 80 دولارا بعد ان اظهر تقرير للصناعة زيادة مفاجئة في مخزونات الولايات المتحدة من المقطرات وقفزة كبيرة في مخزونات البنزين.

وهبط الخام الاميركي ما يصل إلى 1.01 دولار وبلغ سعر عقود النفط الخام الاميركي الخفيف لتسليم فبراير 79.85 دولارا للبرميل منخفضا 94 سنتا بعد هبوطه 1.73 دولارا عند التسوية امس الأول الى 80.79 دولارا.

وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 88 سنتا الى 78.42 دولارا للبرميل.

واظهرت بيانات نشرها معهد البترول الاميركي في وقت متأخر امس الأول ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت 1.2 مليون برميل الاسبوع الماضي مسايرة تنبؤات المحللين.

وقال تقرير المعهد ان مخزونات المقطرات التي تشمل زيت التدفئة سجلت زيادة مفاجئة قدرها 3.6 ملايين برميل على الرغم من شدة البرد مخالفة تنبؤات المحللين بهبوط قدره 1.8 مليون برميل، وارتفعت مخزونات البنزين 6.8 ملايين برميل متجاوزة كثيرا تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 1.2 مليون برميل.

كما قالت منظــمة «أوبيك» أمس ان متوســــط اسعار سلة المنظمة القياسية تراجـــع الى 79.08 دولارا للبرميـــل امس الأول من 80.29 دولارا يوم الاثنين الماضي وتضم سلة «أوبيك» 12 نوعا من النفط الخام.