مع الأهتمام بالطبيعة و دورها الهام في التغذية الصحية ظهر نوع جديد من العصائر التي تنتج عن خلط الأوراق الخضراء مع الماء وهو عصير البرسيم قد يتفاجأ الكثير عند سماع اسم هذا العصير, فالمتعارف عليه أن البرسيم هو عشب يأكله الحيوانات إلا أنه يحتوي علي فيتامينات مهمة لصحة الإنسان.
 
أكد على ذلك دكتور محمد سعد عبد اللطيف أستاذ الكمياء الحيوية وإستشاري التغذية الصحية بجامعة القاهرة، أن من أفضل أنواع البرسيم هو البرسيم الحجازي, وهذا النبات يطلق عليه أبو النباتات في الأرض وذلك لأنه من الجانب الحيوي والبدني من أقوي النباتات لتغذية الإنسان والحيوان على السواء.
 
وأشار إلي أنه لا يوجد نباتات خاصة بالإنسان ونباتات خاصة بالحيوان لأن المملكة النباتية لكل منهم, ويحتوي البرسيم الحجازي علي نسبة عالية من الكلورفيل وهو من مركبات الطاقة وأملاح معدنية التي يحتاجها الإنسان, وتشكل نسبة الفيتامين به من 18% إلي 22% أي أنها نسبة عالية من البروتين.
 
أوضح أن طريقة إعداد هذا العصير تكون عبارة عن خلط أوراق البرسيم بعد تقطيعها مثل الخضروات الورقية الاخري كالبقدونس والجرجير ثم وضعها في الخلاط, ويجب أن تكون نسبة البرسيم حوالي 100 إلي 150 جرام مع لتر ونصف من الماء, ويفضل عدم تصفيته للمحافظة علي الألياف, ويتم شربها علي مدار اليوم.
 
وأضاف سعد أن أضراره تكمن في أكل البذور فقط لأنها قد تؤدي لعمل سيولة في الدم, نصح باتباع الكمية المذكورة منه فبهذه الطريقة بكون لا ضرر منه, أما عن فوائده فهو يعطي طاقة عالية جداً وحيوية عالية وتوافق ذهني عضلي قوي ووقاية من الأمراض والأورام السرطانية, فهو يحتوي علي فعل وقائي وعلاجي, وأيضاً يرفع من مناعة الجسم فبالتالي يقضي علي الأورام, ويعمل علي رفع طاقة حرق الدهون بالجسم مما يساعد علي خسارة الوزن.