لا يقف الأمر عند مجرد أبحاث فقط يتم وضعها في النهاية حبيسة الأدراج، هكذا سلكت أكاديمية البحث العلمي طريقا جديدا من خلال ابتكارات مهمتها الأولى والأخيرة علاج المصريين سواء كان العلاج لأمراض مزمنة أو ابتكارات تسهل من عملية تشخيص تلك الأمراض بدقة.
وخلال الفترة الأخيرة شهدت أكاديمية البحث العلمي عددا كبيرا من الابتكارات الطبية التي من مهمتها علاج المواطنين، وتقوم أكاديمية البحث العلمي بتطوير تلك الابتكارات استعدادا لخروجها للنور. 
عزل الحمض النووي
أبرز تلك الابتكارات جهاز لعزل الحمض النووي الريبوزي، وهو ابتكار للدكتور حسن عزازي، ويهدف الجهاز إلى الربط بمنظومة الكشف السريع للأمراض مثل الالتهاب الكبدي الوبائى، كما يعد جهازا مهما للدراسة في المعامل البحثية بمجال الهندسة الوراثية. 
وكشف «عزازي» في تصريحات خاصة لـ«فيتو» أن الجهاز سيتم توفيره في السوق بمكونات مصرية بنسبة 90% وسوف يصدر بشعار صنع في مصر، لافتًا إلى أنه يتميز بانخفاض تكلفته ويمكن استخدامه للقيام بستة وظائف مختلفة.
الشريحة الطبية
ومن جهاز عزل الحمض النووي للكشف السريع للأمراض إلى «الشريحة الطبية» التي تتلخص مهمتها في التعرف على الكثير من الأمراض، ويقدمها الدكتور يحيى إسماعيل، الباحث بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.
ويعد المشروع ذا أهمية مجتمعية كبيرة، فيساعد في تشخيص أمراض الخطيرة مثل السرطان وغيرها من الأمراض بتكلفة زهيدة، كما يعتبر الابتكار فريدا من نوعه فلا يوجد له مثيل محلي أو أجنبي، كما سيتم انتاجه بمكون محلي بنسبة 80%.
تبلغ تكلفة الوحدة التجريبية ألف جنيه، بينما يبلغ سعر الوحدة التجاري 200 جنيه، على أن يكون الحد الأدنى للإنتاج مليون قطعة.