كشف البروفيسور نيكولاس جريجوريادس أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بجامعة سالونيكى باليونان، ورئيس جمعية المخ والأعصاب اليونانية، فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع" عن مفاجأة والتى تؤكد أن الأطعمة المصرية الأصيلة تمنع الإصابة بمرض التصلب المتعدد، مؤكدا أن الأطعمة المصرية مثل الكشرى والكوارع من أفضل الأطعمة على الإطلاق على مستوى العالم.
وطالب نيكولاس بالعودة إلى الحياة التقليدية القديمة التى تعتمد على الحياة البدائية، متهما الحياة المدنية والأكل الغربى من الوجبات السريعة والجاهزة بالتسبب فى الإصابة بمرض التصلب المتعدد، والذى يسبب مضاعفات خطيرة على أعضاء الجسم المختلفة ويؤدى للإعاقة، وخاصة أنه يصيب قطاع الشباب.
وقال نيكولاس، قى تصريحات على هامش مؤتمر طبى بالقاهرة: إن مرض التصلب المتعدد ناتج عن عوامل وراثية بالإضافة إلى التلوث البيئى، وتناول الطعام غير الصحى، وقد يؤدى إلى حدوث إعاقة فى أحد أعضاء الجسم.
وأوضح البروفيسور نيكولاس أنه يجب الاكتشاف المبكر للمرض لمنع تدهور حالة المريض ومنع حدوث الهجمات، وقبل حدوث الأعراض لحماية الخلايا العصبية، مشيرا إلى أن جميع الأدوية الجديدة تمنع الهجمات، وتمنع حدوث الالتهابات ولكن ومازال هناك قصورا فى اكتشاف أدوية تقضى على المرض نهائيا.
وأضاف أن العلاجات الحالية قادرة على التحكم فى المرض، ومنع حدوث الهجمات ومنع تدهور المرض.
يذكر أن مرض التصلب المتعدد يصيب 25 شخصا لكل 100,000 مصرى، وعادة يتعرض 73.45% من هؤلاء المرضى لانتكاسات دورية، حيث يتعرض المريض لهجوم فى النظام المناعى فى الجسم، ويتسبب هذا الخلل فى مهاجمة جزء من المخ وهو المادة البيضاء التى تعمل كعازل لنهايات الأعصاب مما يؤدى إلى فقدان وظائف الجسم المتعددة، مثل المشى والتفكير والرؤية وغيرها من الوظائف.
ويعتبر مرض التصلب المتعدد MS " " من الأمراض التى تصيب الجهاز العصبى المركزى الذى يتكون من الدماغ، والحبل الشوكى، والأعصاب البصرية، ويعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية التى تحدث نتيجة خلل بالجهاز المناعى، حيث يهاجم نظام الجسم الدفاعى وبالتالى يسبب الإعاقة لأحد أعضاء الجسم.