وجه النائب علي الدقباسي سؤالا لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بشأن ترميم المدارس.

وجاء في سؤال الدقباسي: كم مرة تم ترميم وصيانة مدرستي الامل وتأهيل الامل بنين وتغيير البلاط في الساحة وابواب الفصول ومدرسة التأهيل الفكرية بنين؟ وكم مرة تم ترميم وصيانة مدرسة الورش التعليمية بنات؟ وكم مرة تم بناء وترميم مدرسة الوفاء بنين الجديدة؟ وما اهم المشاريع التي تم بناؤها؟ وما اسم الشركة التي تقوم بصيانة وترميم مدارس وادارة مدارس التربية الخاصة؟

وطلب تزويده بأسماء الشركات التي تقدمت بالمناقصة لتسلم وترميم وصيانة مدارس التربية الخاصة، وما عدد الاجهزة والمشاريع التي تم شراؤها لمدارس التربية الخاصة؟ وهل تم التخطيط لها قبل شرائها وتقييمها؟ ولماذا تم شراء ثلاث غرف «مختبرات» لقياس السمع والاذن الوسطى لقسم التخاطب؟ وما قيمته الشرائية التي كلفت الوزارة بشرائها؟ وهل تم مخاطبة الجهة المعنية فيما اذا كانت قد تحتاج هذه الاجهزة ام لا؟

وما الاسباب التي دفعت الادارة بعد شراء غرفة اختبار السمع لقسم التخاطب بعد العمل بها الى عدم تخصيص المتخصصين للعمل بهذه الغرف؟ وهل تمت الاستشارة والتنسيق مع وزارة الصحة عند شراء ادارة مدارس التربية الخاصة لغرف الاختبار وقياس الاذن الوسطى؟ فان كانت الاجابة نعم، يرجى تزويدنا بالمراسلات التي تمت مع وزارة الصحة.

الأوفست

وتساءل: ما القيمة الشرائية لجهاز وماكينة طباعة الاوفست الجديدة، والذي تم شراؤه لمدرسة الورش التعليمية بنين؟ وما مكونات وعدد قطع الجهاز؟ ولماذا لم يتم الانتهاء في بعض المدارس من اعمال الترميم والصيانة لها وتركها للسنة الثانية رغم ان هناك حوائط معرضة للسقوط في هذه المدرسة؟ ولماذا لم يتم العمل في اعمال الترميم والصيانة لمدارس البنات خلال العطلة الصيفية حتى لا تتعرض الفتيات للرؤية من جانب العمال؟ وما عدد اجهزة الكمبيوتر التي لدى ادارة مدارس التربية الخاصة والتي طلبتها ادارة المدارس الخاصة من الوزارة ولم يعمل بها حتى الآن؟

ولماذا لم تسترد ادارة مدرس التربية الخاصة الاموال والمبالغ لمدارس البنين حيث تم تكليف المدارس باحضار عمال بطريقتها حتى تتم اعمال النظافة في داخل مدارسها نظرا لاخلال الشركة المناط بها العمل، على ان تدفع المدارس اجور تلك الاعمال وتصرف الادارة المبلغ المستحق للمدارس والتي لم يتم تسليمها حتى الآن؟ وهل تم مخاطبة الجهات المختصة والمستخدمة للجهاز؟ وان كانت هناك مخاطبات يرجى تزويدي بها.

المعلمين الوافدين

كما وجه الدقباسي سؤالا آخر للحمود طلب فيه تزويده بعدد المعلمين الوافدين في مدارس التربية الخاصة وبالاخص مدرسة الورش التعليمية بنين وبنات؟ وكم عدد رؤساء الاقسام لمدرستي الورش التعليمية بنين وبنات، وما تخصصاتهم الاصلية التي تم تعيينهم عليها بعد اختيارهم من لجنة القبول في ادارة مدارس التربية الخاصة؟ ولماذا يتم استبعاد دور التوجيه العام للتربية الفنية من ابداء رأيه في تخصصات الورش التعليمية مع العلم ان تخصصات «الصباغة والطباعة، الدعاية والاعلان، التجليد الفني» تابعة للتوجيه العام للتربية الفنية؟ ولماذا يتم ترشيح غير كويتيات واصدار قرارات ترقياتهن رغم ان الاقسام التابعة للتربية الفنية تم تكوينها؟

ولماذا قامت ادارة مدارس التربية الخاصة بترشيح غير كويتية لرئاسة قسم لمادة الصباغة والطباعة رغم ان تخصصها الاساسي الذي تم تعيينها عليه هو صحافة واعلام؟ ولماذا تم ترشيح وافدة لرئاسة قسم الصباغة والطباعة للاعاقة الفكرية رغم تغييرها للتخصص ونقلها لقسم الدعاية والاعلان للاعاقة السمعية في شهر نوفمبر 2008 وتاريخ ترشيحها ودخولها للمقابلة الشخصية في يونيو 2009 علما ان شروط الترشيح تنص على انه لا يحق الترشيح على التخصص القديم ولكن على الجديد بعد مرور 3 سنوات؟ ولماذا تم تقسيم قسم الصباغة والطباعة بمدرسة الورش التعليمية بنات رغم انه لا توجد رئيسة قسم كويتية مثبتة ذات كفاءة مشهود لها؟ ولماذا يتم النقل الاجباري للمعلمات الكويتيات من المدارس ولا يتم ذلك للوافدات؟

وكيف يتم اصدار قرارات لرؤساء اقسام وافدين دون اجتيازهم للدورة التدريبية للوظائف الاشرافية علما بأنه قانونا يجب ان تكون درجة اجتياز الدورة 75% حتى يمكن اجتيازها؟ وهل تم مقابلة الوافدين دون تعميم نشره على المدارس والاكتفاء باتصال هاتفي من سكرتارية المدير العام واستدعاؤهن حتى يوقعن على النشرة؟ وما المناهج المقررة في مدرسة الورش التعليمية بنين وبنات؟ وما المواد التي تتوافق مع سوق العمل والتي هناك حاجة لها بعد انتهاء الطالب او الطالبة من التخرج وانخراطها بالعمل الحكومي؟

ضعاف السمع

وتساءل الدقباسي: كم عدد المعلمين او المعلمات الذين تم انضمامهم الى العمل في لجنة متابعة ضعاف السمع في مدارس التعليم العام؟ وما سنوات خبرتهم في مجال الاعاقة لكل منهم؟ وما تخصصاتهم الاصلية؟ وفي اي اعاقة يعملون؟

ولماذا لم يتم ترقية المعلمات الكويتيات لرؤساء اقسام في مدرسة الورش التعليمية بنات رغم ان البعض تم استدعاؤهم للمقابلات وقد نجحن في الاختبار للترقية؟

وهل تم زيادة كادر المعلمين بمدارس التربية الخاصة رغم ان البدل الذي يحصلون عليه هو 40 دينارا فقط لا غير زيادة عن معلمي التعليم العام ورغم المشقة اسوة بالدول المجاورة التي تقدم البدلات المجزية لهذه الفئة التي تعمل في مدارس التربية الخاصة ومع هؤلاء المعاقين؟ وما شهادة ورواتب ومكافآت العاملين غير الكويتيين بالتعليم النوعي؟ وطلب تزويده بشروط الترقيات والاختبارات للعاملين الكويتيين وغير الكويتيين بالتعليم النوعي.