ارتفع سعر برميل النفط الكويتي بمقدار 2.80 دولار في تعاملات امس الأول ليستقر عند مستوى 74.49 دولارا للبرميل مقارنة بتعاملات يوم الأربعاء الماضي طبقا لما أعلنته مؤسسة البترول الكويتية. وتشهد اسعار النفط في الوقت الحالي حالة من التعافي في ظل مؤشرات تبين ان الاقتصاد العالمي قد تجاوز مرحلة القاع في أزمته المالية وبدأ يسير في مرحلة الصعود والانتعاش من جديد وهو ما يعني زيادة الطلب على النفط.

كما يأتي تراجع اسعار الدولار الأميركي مقابل العملات الأخرى كسبب ثان لارتفاع اسعار النفط بالاضافة الى بعض التقارير التي تشير الى احتمال عودة المضاربين للسوق النفطية من جديد.

ويعتبر سعر برميل النفط الكويتي الحالي في المستوى المستهدف بين 70 و80 دولارا للبرميل ويأتي بعد أن تراجع سعره الى مستوى 32 دولارا للبرميل في نهاية ديسمبر الماضي وذلك نزولا من مستوى 136 دولارا للبرميل حققها في يوليو 2008.

وتعلن دول «أوبيك» دائما انها تسعى للوصول الى سعر يتراوح بين 70 و80 دولارا لبرميل النفط باعتبار ان هذا السعر يحقق مصالح المستهلكين وحقهم في الحصول على الطاقة بسعر مناسب كما انه يحقق مصالح المنتجين الراغبين في تطوير منشآتهم وحقولهم النفطية.