انتهي السيناريست عبدالرحيم كمال من كتابة 22 حلقة من مسلسله شيخ العرب همام وانه في معسكر مغلق للانتهاء من الحلقات المتبقية ومن المتوقع أن يكون المسلسل في 34 حلقة. وهناك عدد كبير من النجوم تم اختيارهم والمخرج حسني صالح يدرس ايهم يتناسب مع شخصيات العمل وهناك شخصيات جديدة سيتم اختيارهم عقب الانتهاء من كتابة المسلسل التي ستكتمل احداثه وشخصياته مع الانتهاء من الحلقة الأخيرة.

وقال عبدالرحيم منذ التفكير في كتابة مسلسل شيخ العرب همام ووقع الاختيار علي الفنان الكبير يحيي الفخراني لاداء شخصية شيخ العرب همام وذلك لانه فنان كبير قادر علي اداء الادوار الصعبة بتلقائية كبيرة تحقق المصداقية للدور اضف الي ذلك ملامح الشخصية التي تنطبق علي تكوينه الشكلي والجسماني والمسلسل ليس تاريخياً. وإنما سيرة ذاتية. لرجل كان ذا شأن وعاش حياة مليئة بالتجارب. يقدم حياة قبيلة هوارة. وأجواء جنوب الصعيد. بعيدا عن الظروف التاريخية التي كانت تدور فيها هذه الأحداث. وتم اختيار شخصيات تحددت ملامحها في الحلقات الأولي منهم صابرين وتوفيق عبدالحميد وباسم سمرة. وصابرين تلعب دور زوجة همام. كما تعاقدت الشركة المنتجة مع عبدالرحمن الأبنودي لكتابة "تتري" المقدمة والنهاية والأغنيات الدرامية للمسلسل التي سيلحنها عمار الشريعي ويغنيها علي الحجار.

وأضاف عبدالرحيم أن الأحداث الحقيقية لهذا المسلسل وقعت قبل مائتي عام. "ولكن من حسن حظنا أن مسرح الأحداث لم يتغير كثيرا. فمنطقة فرشوط - مسقط رأس همام - والمناطق المجاورة لها في جنوب الصعيد لا تزال ملامحها كما هي إلي حد كبير وهذا سيساعدنا في التصوير هناك من دون ديكورات خاصة". و"قمنا بزيارة إلي الأقصر وأسوان وإدفو وكوم امبو. بالإضافة لمدينة فرشوط. لمعاينة أماكن تصوير المسلسل. الذي تقرر أن نبدأ في تصويره منتصف فبراير القادم".

وعن الرحلة النيلية التي قام بها فريق عمل المسلسل وبطله يحيي الفخراني والمخرج حسني صالح. ومهندس الديكور سيد أنور وزيارة أماكن التصوير قبل الانتهاء من كتابة الحلقات النهائية قال عبدالرحيم أن احداث المسلسل متحددة وأماكن التصوير لأن الخطوط الرئيسية للمسلسل تم تحديدها وهذه الأماكن لم تتغير ملامحها البيئية وأن الفنان يحيي الفخراني وفريق العمل أحب أن يشاهد هذا علي الطبيعة بالإضافة الي أن المخرج حسني صالح حدد أماكن التصوير وزار طبيعة أماكن الأحداث بصعيد مصر وأن أول المشاهد سيتم تصويرها في مدينة فرشوط التي ينتمي لها الشيخ همام وعن أماكن التصوير قال عبدالرحيم 60% من المسلسل سيتم تصويره في اماكنه الطبيعية في صعيد مصر مثلما حدث في مسلسل الرحايا وهذا يعكس المصداقية في طبيعة الأحداث ونقلها للمشاهد بالإضافة الي التصوير في المغرب وسنسافر أنا والمخرج حسني صالح وفريق عمل المسلسل إلي المغرب للاستقرار النهائي علي اماكن التصوير لأنها ذات طبيعة خاصة نظرا لأن المسلسل يحكي عن سيرة ذاتية حول شخصية حقيقية عاشت قبل سنوات طويلة واحداثه مر عليها حقبة زمنية وهذا يستلزم اختيار أماكن لم تتغير ملامحها عن فترة احداث المسلسل وإنني بحثت وجمعت معلومات عن هذه الأماكن ووجدتها موجودة بالفعل والمخرج يختار الانسب للتصوير بالإضافة الي التصوير الداخلي داخل الاستوديو من خلال ديكورات تلائم الاحداث.

وعن كتابة السيرة الذاتية والفرق بينها وبين الدراما الاجتماعية وهل مسلسل الرحايا يعتبر سيرة ذاتية قال عبدالرحيم:

الرحايا لم يكن سيرة ذاتية ولكنه دراما اجتماعية دمجت فيها الواقع بالخيال فكان الناتج عملاً درامياً حقق نجاحاً كبيراً ولكن شيخ العرب همام دراما سيرة ذاتية اتحري في احداثها الدقة الشديدة لانها حقيقية وأن احفاد شيخ العرب همام استقبلونا وفريق العمل والفنان يحيي الفخراني بحفاوة كبيرة عن زيارتنا لفرشوط وهذا واقع لا يتدخل فيه خيال كاتب ولكن لابد من وجود شكل من أشكال البناء الدرامي لربط الاحداث وتحقيق التشويق لدي المشاهد وهذا يتحكم فيه الكاتب دون الجور علي الاحداث الحقيقية وتشويهها وهذا لابد منه لان هذا الربط إذ لم يكن موجودا لاصبح المسلسل فيلما تسجيليا أما الدراما الاجتماعية فهي من أفكار وخيال الكاتب بداية من الاحداث والشخصيات ويستطيع أن ينسج الشكل الدرامي حسبما يتراءي له ويشير عبدالرحيم كمال الي أن العام الماضي شهد عدداً من المخرجين والكتاب الشباب وأن الدراما المصرية حققت نسب مشاهدة عالية والعام القادم سيشهد نجاحات أكبر للدراما المصرية. فتغيرت سوق الدراما واختلفت المعايير. الأهم هو معيار جودة المسلسل سواء كان المؤلف والمخرج شابين أو من كبار صناع الدراما المخضرمين.