أوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د.توفيق خوجة امس ان انفلونزا الماعز التي ظهرت في هولندا أخيرا وأصابت نحو 2300 شخص توفي منهم 6 أشخاص ما هي إلا «بكتيريا تخرج من الماعز الحامل عندما تصاب بإجهاض ذاتي، وان العدوى تأتي من التلامس مع الماعز المصابة».

وذكر في تصريح صحافي أمس «ان الحكومة الهولندية قامت باتخاذ عدد من الاجراءات منها التخطيط لذبح كل الماعز المصابة والتي تحمل البكتيريا بشكل مركز». واشار الى ان اعراض المرض على الانسان هي «ارتفاع حاد في درجة الحرارة وصداع شديد وإعياء عام وألم في العضلات والتهاب وألم في الحلق وسعال ورعشة وعرق وغثيان وقيء واسهال وألم في البطن والصدر وان الحرارة قد تستمر من يوم الى 15 يوما ويمكن حدوث فقدان في الوزن».

واكمل قائلا: «ومن المضاعفات الخطيرة للمرض التهاب الغشاء المبطن للقلب» وان فترة الحجر الصحي للشخص المصاب تبدأ من أسبوعين الى 3 أسابيع بعد التعرض للعدوى. كما بين المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون انه قد تم التعميم على جميع الدول الأعضاء بهذا المرض ومسبباته وأعراضه وطرق العدوى والعلاج وكذلك الاجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها ومنها تثقيف الجمهور حول مصادر العدوى. ودعا خوجة الى التخلص السليم من المشيمة ومخلفات الولادة وأنسجة الجنين والأجنة المجهضة للماعز والأغنام وعدم الاقتراب من الحظائر والمختبرات التي يكون بها حيوانات مصابة واستخدام اللبن المبستر ومنتجاته واتباع الاجراءات المناسبة لتعبئة وحفظ وغسيل الملابس في المختبرات والحجر الصحي للحيوانات المستوردة. كما طالب بضرورة التأكد من كون المرافق التي تتواجد بها الحيوانات المصابة بعيدة عن المناطق الآهلة بالسكان، وبين خوجة في النهاية ان هذا المرض محصور الآن في هولندا فقط ولا يوجد على موقع منظمة الصحة العالمية أية معلومات حوله حيث انه لا يعتبر حاليا وباء أو ذا خطورة عالية.