أكد وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، اليوم الجمعة، أن قوات بلاده تحاول تجنب حدوث أي صدام بين طائرات التحالف الحربية ونظيراتها الروسية، أثناء تحليقهن في الأجواء السورية، وذلك بسبب عدم التزام الروس بنداءات البريطانيين، حسبما نصت عليه مذكرة التفاهم، التي وقعتها الولايات المتحدة، نيابة عن قوات التحالف لتنظيم حركة الطائرات في الأجواء السورية.

جاء ذلك في معرض ندوة، عقدها مركز "اتلانتيك كاونسل"، في واشنطن، تحدث فيها الوزير البريطاني عن محادثات، يجريها البريطانيون مع الروس، حول مشكلة التواصل، أثناء تحليق مقاتلات كلا البلدين في الاجواء السورية، حيث قال "نحن نضغط من أجل تجنب حدوث خطأ في الحسابات أو حوادث".

وأضاف أن المشكلة، تسببت بها "الطائرات الحربية الروسية، التي لا تستجيب لنداءات الطائرات البريطانية، ولا لإشارات طائرات التحالف الأخرى".

وأشار أن بلاده أبلغت موسكو، في محادثات بين البلدين، جرت يوم أمس، حول "عدد من الخروقات لمعلومات الطيران البريطانية"، التي قام بها الروس مؤخراً، دون أن يوضح طبيعة هذه الخروقات، أو رد روسيا.

وبدأت روسيا في 30 سبتمبر الماضي غارات جوية في سوريا بدعوى محاربتها داعش، بيد أن الولايات المتحدة تصر على أن 90% من المناطق، التي استهدفتها المقاتلات الروسية، لا يوجد بها مواقع لتنظيم "داعش".

وانضمت بريطانيا، مؤخراً، إلى العمليات الأمريكية ضد داعش في سوريا، بعد أن كانت مترددة من فعل هذا، إلا أن هجمات باريس، التي تبناها داعش، سهلت منح البرلمان البريطاني تخويلاً لرئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بتنفيذ المقاتلات البريطانية غارات جوية ضد التنظيم الإرهابي في سوريا.