حث رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في الكويت السفير ياسر عاطف المصريين العاملين في الكويت على المشاركة في العملية الانتخابية البرلمانية مشيرا الى ان انتخابات المرحلة الاولى للمصريين في الخارج ستكون يومي 17 و 18 اكتوبر الجاري.
وقال السفير عاطف في مؤتمر صحفي عقده قبل قليل في السفارة المصرية بمنطقة الدعية بالكويت ان المرحلة الاولى من الانتخابات ستشمل محافظات الصعيد والجيزة ومحافظات اخرى ويبلغ عدد محافظات هذه المرحلة 14 محافظة في حين سيبلغ عدد محافظات المرحلة الثانية التي تشمل محافظات وجه بحري وسيناء ومحافظات اخرى 13 محافظة وان انتخابات هذه المرحلة ستكون يومي 21 و22 نوفمبر المقبل.
وبخصوص انتخابات الاعادة افاد السفير عاطف بانها ستكون للمرحلة الاولى يومي 26 و27 اكتوبر الجاري فيما ستكون للمرحلة الثانية يومي 30 نوفمبر والاول من ديسمبر المقبلين.
ولفت السفير المصري الى ان من حق اي مصري مقيم في الكويت الادلاء بصوته طالما كان اسمه مقيدا في قوائم الانتخابات ولديه بطاقة رقم قومي سارية المفعل او جواز سفر ساري متضمن الرقم القومي والعنوان مشيرا الى ان الناخب سيقدم اقرارا بانه مقيم فعليا في الكويت ويقدم ما يثبت ذلك من اوراق ثبوتيه سواء البطاقة المدنية الكويتية او الاقامة المثبته في جواز السفر.
وشدد على ان الناخب يجب ان يحضر بنفسه لانها انتاخبات مباشرة مشيرا الى ان المنتقبات من حقهم التصويت شريطة السماح لمسؤولة اللجنة بالاطلاع على هويتها في حين من سترفض السماح بذلك فلن يحق لها التصويت,
وناشد السفير عاطف عموم المصريين الالتزام بشروط وقواعد العملية الانتخابية اضافة الى قوانين الدولة المضيفة وعدم استخدام الدعاية او الملصقات.. موضحا ان السفارة ستفتح ابوابها امام الناخبين من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء وان هناك 20 جهاز باركود ستعمل في آن واحد لتخفيف الضغط والزحام.
واشار الى ان تجمع الناخبين سيكون كما في السابق عند الجزيرة الخضراء وسيتم نقلهم بالباصات الى مقر اللجنة الانتخابية بالسفارة وانه لن يسمح بدخول السيارات مناشدا الناخبين بعدم التصوير داخل اللجنة كي لا تعوق عملية التصويت وتمر بسلاسة ويسر.
ولفت الى انه سيسمح لكل حزب بدخول احد موكليه وايضا بالنسبة للمرشحين الافراد لافتا الى ان عدد اعضاء مجلس النواب سيبلغ 568 مقعدا منها 448 مقعد فردي ونحو 120 مقعد قوائم بالاضافة الى 28 مقعدا بالتعيين وهو ما يعادل 5 في المئة يعينوا من قبل رئيس الجمهورية.
وشدد على ان من لديه بطاقة رقم قومي وغير موضح بها العنوان عليه احضار ما يثبت عنوانه في مصر ليتم تحديد لجنته ويسمح له بالانتخاب.
ونفى السفير عاطف ان يكون هناك احصاء موثق لعدد المصريين في الكويت لكنه قال ان عدد العاملين يفوق 500 الف مواطن مصري في الكويت في حين ان هناك من هم لا يعملون وغير معروف عددهم كربات البيوت وغيرهم.
وافاد بان عدد الذين شاركوا في الانتخابات الرئاسية بلغ 66 الف مشارك لافتا الى انه من غير المعروف من من المصريين في الكويت رشح نفسه في الانتخابات البرلمانية القادمة حيث لم يتقدم اي مرشح بتوكيل لحضور عملية التصويت والفرز موضحا ان هناك من تقدم للحصول على استمارة الكشف الطبي ولكنه لم يقم بالاجراءات.