أحد أهم المزارات السياحية في شرم الشيخ وبتكلفة مالية بلغت 23 مليون جنيه مصري
اللواء خالد فودة: المسجد أهم صرح إسلامي تم تشييده في الألفية الثالثة
يستوعب أكثر من 3 آلاف مصلٍ.. وللمسجد مئذنتان ارتفاعهما 76 متراً
شرم الشيخ أحمد مغربي ـ ناهد إمام
«تحفة معمارية إسلامية فريدة في مدينة السلام»، هذا هو الوصف الذي أطلق على مسجد «الصحابة» في مدينة شرم الشيخ السياحية الذي تم افتتاحه مؤخرا، وشيد في منطقة السوق القديم على الطراز العثماني على يد المعماري المصري فؤاد توفيق حافظ الذي لم يتلق أموالا نظير مجهوداته، ليكون أحد المزارات السياحية في شرم الشيخ وبتكلفة مالية بلغت 23 مليون جنيه مصري.
وقال محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة خلال تنظيمه جولة وزيارة لمسجد الصحابة الجديد: ان المسجد مصمم على الطراز العثماني في منطقة السوق القديم، وهو أهم صرح إسلامي تم تشييده في الألفية الثالثة في القرن الحادي والعشرين.
وذكر فودة ان المهندس فؤاد توفيق اعتمد في تصميماته على الاقتباس والدمج بين بعض الطرز المعمارية الفخمة المستخدمة بالمساجد قديما، كالطرز المملوكية أو العثمانية، مما أعطى للمسجد فخامة وجمالا وروعة.
وذكر ان المسجد تم بناؤه على مساحة 3 آلاف متر، ويمتاز بموقع فريد حيث يوجد أمامه جبل ومن خلفه يوجد البحر، أما عن الشكل المعماري فللمسجد مئذنتان ارتفاعهما 76 مترا، وعدد كبير من القبب ويستوعب أكثر من 3 آلاف مصل، وصحنه الرئيسى المقدر ارتفاعه 37 مترا يسع 800 مصل، ومساحة المسجد الإجمالية تبلغ 1800 متر وبالداخل رواق سفلي به مظلتان للصلاة في أول دور، و36 حماما ودورة مياه.
واشار فودة الى ان محافظ جنوب سيناء السابق قام بوضع حجر الاساس للمسجد وأثناء زيارة الرئيس السيسي لشرم الشيخ خلال المؤتمر الاقتصادي في مارس 2015 أمر باستكمال بناء المسجد وأسند المهمة إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وخصص 15 مليون جنيه لتبلغ بذلك تكلفة بناء المسجد ما يقرب من 30 مليون جنيه.
واضاف ان رئيس مدينة شرم الشيخ محمود سوريا، أزال بالقوة الهناجر الملاصقة للمسجد قبل افتتاحه وتم توسيع الشارع وتم التطوير على مساحة 10 ألف متر مربع بمساهمات رجال الأعمال منهم كامل أبو علي والمهندس حسين صبور الذي قام بوضع الساعة الكبيرة المميزة التي تضم 4 اجناب.
وقال فودة ان المسجد يضم مباني خدمية ووحدات تجارية تعمل كوقف للجامع، وسيضم مركزا ثقافيا إسلاميا عالميا بسبع لغات ومكتبة دينية ثقافية باللغات المختلفة ومستوصفا طبيا، كما تم تخصيص إمامين أحدهما يجيد الإنجليزية والآخر يجيد الفرنسية للعمل بالمسجد والمركز، بحيث يتم تحويل مسجد الصحابة إلي مسجد جامع، ليقوم برسالته الدعوية والتربوية والتثقيفية من خلال خطبة الجمعة والدروس الأسبوعية المتنوعة، والندوات، والأمسيات الدينية، ومكاتب تحفيظ القرآن الكريم، وفصول لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، إضافة إلى مقارئ وحلقات القرآن الكريم.
وقال فودة ان خطيب صلاة الجمعة في المسجد يقدم الخطبة بثلاث لغات هي الانجليزية والفرنسية إلى جانب العربية.